قتل واغتصاب وسرقة أعضاء.. الحقيقة المُرة لحكايات قبل النوم للأطفال

تم النشر: تم التحديث:
PIC
social media

رافقت حكايات الجنيات والأمراء والأميرات طفولة الملايين حول العالم، فهي قصص عالمية في قيمها، بوصفها تحمل حكمة عن الحياة وتزرع القيم النبيلة.

هذه الحكايات تحوَّلت إلى أفلام ومسلسلات للأطفال، وغالباً ما تكون ذات نهاية سعيدة مناسبة لهم؛ إذ تخلو من العنف والمشاهد الصادمة.

لكن الحقيقة أن الكثير من هذه الحكايات تحمل جوانب مظلمة في نسخها الأصلية، أو المعدَّلة، فهي موجهة للكبار أيضاً.

"هاف بوست عربي" يقدِّم لكم قائمةً بأبرز هذه الحكايات والنهايات البديلة لها، وبعض تفاصيلها التي أغفلتها الأفلام.


1. الجميلة النائمة




pic

النسخة الإيطالية من حكاية الجميلة النائمة تحمل جوانب مظلمة، فالملك الذي يحب الفتاة كان متزوجاً، ومع ذلك كان يقوم باغتصاب الجميلة أثناء نومها، لتحمل وتلد طفلاً وهي نائمة أيضاً، إلا أنها تستيقظ فقط حينما يقوم طفلها بسحب قطعة الخشب الموجودة تحت ظفر يدها، وذلك عبر مصها لأنه جائع، فقطعة الخشب هذه كانت هي سبب بقائها نائمة، بعد ذلك يقوم الملك بقتل زوجته كي يبقى مع الجميلة وابنه منها.


2. بينوكيو




pic

في النسخة الأصلية من الحكاية، ما إن ينتهي جوبيتو من نحت بينوكيو حتى يبدأ الأخير بالحركة وتدب الحياة فيه، ليهرب بعدها من منزل صانعه، وحين تجده الشرطة تظن أنه كان يتعرض للتعنيف من قبل جوبيتو، الذي ينتهي به الأمر في السجن.

إلا أن بينوكيو وبعد إطلاق سراح جوبيتو يزور الأخير، وبالخطأ هناك يدهس الصرصار الحكيم، وفي النهاية يتم شنق بينوكيو على شجرة، بعد أن يتم تعذيبه وقطع ساقه.


3. حورية البحر




pic

في القصة الأصلية التي كتبها هانس أندرسون، كانت الحورية التي حصلت على قدمين جديدتين تتألم في كل خطوة تقوم بها، وإن تزوج الأمير غيرها فستموت وتتحول إلى موجة في البحر.

بالرغم من ذلك، يتزوَّج الأمير غيرها، لكن أخوات الحورية وفي محاولة منهن لإنقاذها يبادلن شعرهن بسكين مسموم من ساحرة البحر التي تقول لهم إنه إن قامت الحورية بقتل الأمير بهذه السكين، وجعلت قطرات من دمه تسير على قدميها فستحيا ويعود لها ذيل السمكة، لتتمكن من العودة إلى البحر، إلا أن الحورية لا تقوم بذلك.


4. علاء الدين




pic

تحضر قصة علاء الدين ضمن كتاب ألف ليلة وليلة، وقد تحولت إلى فيلم من إنتاج ديزني، إلا أن الحكاية الأصلية مختلفة كثيراً عن تلك التي نراها في الفيلم، فحين يكون علاء الدين حبيس الكهف، يقوم بفرك الخاتم السحري الذي يرتديه ليخرج منه جني يأخذه إلى والدته، حينها تقوم أمه بتنظيف المصباح السحري الذي يمتلكه ليخرج منه جني أشد قوة من جني الخاتم.

يمنح جِنِّي المصباح لعلاء الدين قصراً وثروة كبيرة، إلا أن المشعوذ عدو علاء الدين يقوم بخداع زوجة علاء الجديدة، ويحصل على المصباح، حيث يأمر الجني بنقل قصر علاء إلى منزله، وحين عودة علاء واكتشافه اختفاء قصره يطلب من جني الخاتم أن يأخذه إلى مكان القصر، حيث يقوم بقتل الساحر بدموية، واستعادة القصر إلى مكانه.


5. الكتكوت الأسود




pic

تشتهر هذه القصة في كافة أنحاء العالم، إلا أن القصة الأصلية تقول إن الكتكوت الصغير تعرَّض للكثير من المضايقات من حيوانات المزرعة، ليتركها أخيراً ليعيش مع البط والإوز التي يقوم صياد بقتلها جميعها لاحقاً.

بعدها تقوم امرأة عجوز بالعناية به، إلا أن القطة التي تمتلكها تضايق الكتكوت كثيراً، ما يدفعه للرحيل في النهاية، وقضاء الشتاء وحيداً في ظل المضايقات المستمرة، إلا أن سرباً من الإوز يعود في الربيع، ويعتني بالكتكوت الصغير.


6. الأمير الضفدع




pic

في بعض النسخ من هذه الحكاية، قُبلة من الأميرة الجميلة لا تكفي لتحويل الضفدع إلى أمير وسيم، بل على الأميرة أن تقطع رأسه، وفي نسخة الأخوين غريم، على الأميرة أن تضرب الضفدع بالجدار كي يتحول إلى أمير.


7. الجميلة والوحش




pic

في نسخة أخرى من الحكاية، يجد والد "بيلا" نفسه أمام قصر الوحش حين يكون ضائعاً، فيستقبله الأخير ويطعمه ويحسن ضيافته، إلا أنه أثناء مغادرته يقطف وردة من حديقة القصر، ما يثير غضب الوحش، إلا أنه يسمح له في النهاية بالرحيل، شريطة أن يعود مرة أخرى.

إلا أن "بيلا" تعلم بالقصة من والداها، وتقرر هي أيضاً أن تعود عوضاً عنه، وبعد عروض متعددة من الوحش كي يتزوجها، ومقاربته الموت بعد أن كسرت بيلا قلبه، تقبل الزواج منه، وحين تنهمر دموعها على صدره يتحول إلى أمير وسيم.


8. سندريلا




pic

في نسخة الأخوين غريم تقوم أخت سندريلا الكبرى أثناء محاولتها وضع الحذاء الزجاجي في قدمها، بجرح أصابع قدمها بصورة بالغة، في حين أن الأخت الأخرى تقوم بجرح كعبها أيضاً، وفي كلتا الحالتين، كانت والدة سندريلا الميتة ترسل لها حمامتين لتحذراها من الدماء في الحذاء، وحين تراقص سندريلا الأمير في النهاية تقوم الحمامتان بالعودة للأختين وتفقأ عيونهما.


9. عازف الفلوت




pic

في النسخة الأصلية من الحكاية المشهورة يتفق عمدة مدينة مع عازف فلوت بأن يتخلص من فئران المدينة، التي كانت منتشرة في كل مكان، وحقيقة هذا ما فعله عازف الفلوت، حيث تمكن باستخدام عزفه بأن يقود الجرذان كلها إلى النهر كي تغرق.

إلا أنه حين رفض عمدة المدينة أن يدفع له المال، قام عازف الفلوت بعزف موسيقى أخرى، جاعلاً كل أطفال المدينة يلحقون به كي يختفوا بعدها، ويقال إن الأطفال تم اقتيادهم بعدها إلى حملة صليبية ضد المسلمين في بيت المقدس، إلا أن هناك الكثير من الشبهات حول حقيقة هذه الحملة.


10. بياض الثلج والأقزام السبعة




pic

في نسخة الأخوين غريم تختلف الحكاية، فالأميرة الشريرة تأمر الأقزام بأخذ بياض الثلج "سنو وايت" إلى الغابة وقتلها، ثم يحضروا كبدها ورئتيها إلى الأميرة كي تلتهمهما، ولاحقاً في القصة، أثناء زواج الأمير وبياض الثلج، تأتي الأميرة الشريرة دون أن تعلم أن هناك عرساً، وحين تصل يتم إجبارها على أن ترتدي حذاء فولاذياً تم إخراجه من الموقد حديثاً، وعليها أن ترقص به، وهذا ما تفعله إلى أن تموت.