قبل أيام من مشاركة ترامب في قمة الرياض.. السيسي يوجه الدعوة للرئيس الأميركي لزيارة مصر

تم النشر: تم التحديث:
SISI AND TRUMP
U.S. President Donald Trump and Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi walk the colonnade at the White House in Washington, U.S., April 3, 2017. REUTERS/Kevin Lamarque | Kevin Lamarque / Reuters

أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره الأميركي دونالد ترامب، مساء الإثنين 15 مايو/أيار 2017، مباحثات هاتفية حول القمة العربية الإسلامية-الأميركية التي ستُعقد الأسبوع المقبل، بالسعودية.

وقال بيان للرئاسة المصرية، إن "السيسي تلقى اتصالاً هاتفياً من ترامب، تناولا فيه العلاقات بين البلدين".

وتبادل الرئيسان خلال المكالمة "الرؤى حول أهمية القمة العربية الإسلامية-الأميركية التي ستُعقد في المملكة العربية السعودية الأسبوع المقبل".

وأضاف البيان أن الرئيس الأميركي أعرب عن تطلعه إلى لقاء الرئيس السيسي خلال القمة المشار إليها.

فيما أعرب السيسي، وفق المصدر ذاته، عن "شكره للاتصال وتطلعه إلى زيارة ترامب لمصر في المستقبل القريب".

ويزور الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأسبوع المقبل، السعودية في أول زيارة خارجية له عقب انتخابه في يناير/كانون الثاني 2017، في إطار جولة تشمل إسرائيل والفاتيكان.

وتستضيف المملكة يومي 20 و21 مايو/أيار الجاري، قمة تشاورية خليجية، و3 قمم ستجمع الرئيس ترامب مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وقادة دول الخليج، وزعماء دول عربية وإسلامية.

وخلال الأيام الماضية، وجّه العاهل السعودي دعوات لعدد من القادة لحضور القمة العربية الإسلامية-الأميركية، التي تستضيفها الرياض، في 21 مايو/أيار الجاري.

كما وجه الدعوة لجميع قادة دول الخليج (قطر، والكويت، وعمان، والبحرين، والإمارات)، لحضور كل من القمة العربية الإسلامية-الأميركية، والقمة الخليجية-الأميركية، قبل أن تُعلن الوكالة السعودية الإثنين، عن قمة تشاورية خليجية أخرى.