السعودية تستضيف 4 قمم في يومين بينها 3 مع ترامب

تم النشر: تم التحديث:
THE KING SALMAN
Bloomberg via Getty Images

أعلنت السعودية، الإثنين 15 مايو/أيار 2017، استضافتها 4 قمم يومي 20 و21 مايو/أيار الجاري، 3 منها مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، أن "المملكة تستضيف قمة تشاورية خليجية، و3 قمم ستجمع الرئيس ترامب مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وقادة دول الخليج، وزعماء دول عربية وإسلامية".

وخلال رئاسته اجتماع مجلس الوزراء السعودي الذي عُقد الإثنين، في قصر "السلام"، بمدينة جدة (غربي)، قال الملك سلمان، إنه "يأمل أن تؤسس القمة العربية الإسلامية-الأميركية لشراكة جديدة في مواجهة الإرهاب".

وأعرب عن ثقته بأن "تسهم مباحثات القمة السعودية-الأميركية التي ستُعقد يوم 20 مايو/أيار الحالي، في تعزيز وتوطيد العلاقات الاستراتيجية بين البلدين في العديد من المجالات بما يعزز الأمن والاستقرار العالميَّين".

وأبدى العاهل السعودي تطلعه إلى أن "يسهم اللقاء التشاوري (الخليجي)، الذي سيُعقد يوم 21 مايو/أيار الجاري، في تكريس التضامن الخليجي".

وعبّر عن أمله أن "تسفر القمة الخليجية-الأميركية، التي تُنظم في يوم اللقاء التشاوري الخليجي ذاته، عن دعم العلاقات بين الجانبين وتضافر الجهود لتعزيز الأمن والاستقرار والسلم في المنطقة".

وذكر الملك سلمان أن "القمة العربية الإسلامية-الأميركية، التي ستُعقد في 21 من مايو/أيار الجاري، تأتي في ظل تحديات وأوضاع دقيقة يمر بها العالم".

وتطلع إلى أن "تؤسس هذه القمة التاريخية لشراكة جديدة في مواجهة التطرف والإرهاب ونشر قيم التسامح والتعايش المشترك، وتعزيز الأمن والاستقرار والتعاون خدمة لحاضر ومستقبل شعوبنا".

وخلال الأيام الماضية، وجّه العاهل السعودي دعوات لعدد من القادة لحضور القمة العربية الإسلامية-الأميركية، التي تستضيفها الرياض، في 21 مايو/أيار الجاري، خلال زيارة ترامب للمملكة.

كما وجه الدعوة لجميع قادة دول الخليج (قطر، والكويت، وعمان، والبحرين، والإمارات) لحضور كل من القمة العربية الإسلامية-الأميركية والقمة الخليجية-الأميركية، قبل أن تعلن الوكالة الإثنين، عن قمة تشاورية خليجية أخرى.

وستكون زيارة ترامب للسعودية هي أول زيارة خارجية له، منذ توليه منصبه في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، قبل أن يتوجه إلى إسرائيل وإيطاليا، ليصبح بذلك أول رئيس أميركي يبدأ زياراته الخارجية بزيارة دولة عربية أو إسلامية.