زيادة 12% في دخول الأسر السعودية بعد عودة البدلات.. السياحة والسلع الغذائية ستتأثر

تم النشر: تم التحديث:
SAUDI SUPERMARKET
Yemenis do some shopping on June 10, 2015 at a supermarket in the port city of Aden. Yemen faces lack of goods and a rise of level of prices due to the ongoing fighting between militiamen loyal to Yemen's Saudi-backed fugitive President Abderabbo Mansour Hadi and Iran-backed Shiite Huthi rebels. AFP PHOTO / SALEH AL-OBEIDI (Photo credit should read SALEH AL-OBEIDI/AFP/Getty Images) | SALEH AL-OBEIDI via Getty Images

توقع تقرير متخصص، اليوم الأربعاء 26 أبريل/نيسان 2017، أن تُسهم عودة البدلات لموظفي الحكومة السعودية بزيادة متوسط دخل الأسرة في المملكة بنسبة 12%.

وأصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز عدة أوامر ملكية، السبت الماضي، بينها إعادة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية لموظفي الدولة من مدنيين وعسكريين، من تاريخه.

وبحسب التقرير الصادر عن شركة الأهلي كابيتال (الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي السعودي)، ستزيد عودة البدلات من معدل إنفاق الأسر على الكماليات بنسبة 25%.

وأشار التقرير إلى أن شركات التجزئة للسلع الأساسية والكمالية، ستستفيد من عودة البدلات، إضافة لقطاع الأغذية، والسياحة والسفر.

وخفض مجلس الوزراء السعودي، في سبتمبر/أيلول الماضي، من مزايا موظفي الدولة البالغ عددهم أكثر من مليوني موظف حكومي مدني، وقرر إلغاء بعض العلاوات والبدلات والمكافآت، وخفض رواتب الوزراء ومن في مرتبتهم بنسبة 20%، كما خفض مكافآت أعضاء مجلس الشورى (البرلمان) بنسبة 15%.

كانت السيولة المتاحة في الاقتصاد، قد تعرَّضت لضغوط شديدة نتيجة هذا الإجراء، كما انخفضت القوة الشرائية لموظفي الحكومة، ما أثر سلباً على مبيعات العديد من الشركات خاصة في قطاع التجزئة.