إزالة أكبر حصوة كالسيوم من مثانة رجل.. كيف تتجنب حالته؟

تم النشر: تم التحديث:
SURGERY
a female operating nurse stands over a patient at the operating table and looks down to what she is doing in the operation. She is joined by a young female nurse and mature male surgeon .In the background the anaesthetist is looking over from his monitors . They are all wearing surgical gowns and protective masks and headwear. they are wearing green gowns . The shot is horizontal waist up , with defocussed background for copy space . | sturti via Getty Images

اضطر الجرَّاحون لإخراج حصوة كالسيوم من مثانة رجل هندي، واكتشفوا أن وزنها البالغ 1.4 كيلوغرام سجَّل رقماً قياسياً جديداً.

واضطر الجراحون لإخراج حصوة الكالسيوم من مثانة الرجل كما يظهر الفيديو.

ماهيشبها راسيكبهاي باتل، البالغ من العمر 49 عاماً، من الهند، كان يعاني من ألم شديد في بطنه عندما دخل إلى المستشفى.

فزع الأطباء عندما اكتشفوا حصوة بحجم 11.5 سم في 17 سم في مثانته، التي استغرقت إزالتها ساعة ونصف الساعة.

الفيديو المليء بالدماء الذي يصور العملية التي أجريت في مستشفى سري سايناث يُظهر معاناة الأطباء وهم يخرجون هذه الكتلة بواسطة أدواتهم، الحصوة البالغ وزنها 1.4 كغم تفوقت على الرقم القياسي الهندي السابق، الذي كان 1.22 كغم، التي استُخرجت من بطن مريض مصاب بالسرطان في 2010.

بعد معاناته من ألم مفاجئ رهيب هرع ماهيشبها إلى المستشفى، حيث تم فحصه بالأشعة السينية، وتناول المضادات الحيوية قبل إجراء العملية، بعد أقل من أسبوع يتعافى ماهيشبها جيداً في المستشفى.

يقول: "كنت أعاني من ألم شديد خلال الأيام القليلة الماضية، ولكن بعد العملية أشعر بتحسن".

جراح ماهيشبها الدكتور دهيروبهاي سي باتل قال: "المريض لم يعانِ من ألم مزمن، بدأ الألم في الليل، ولم تكن هناك أي دلائل أنه سيختفي".

"بعد إجراء الفحوصات الطبية اكتشفنا أن لديه حصوة عملاقة في مثانته"، "والتكون التلقائي للحصوات داخل الجسد أمر شائع ومعتاد في الهند، وفي جميع أرجاء العالم".

يضيف قائلاً: "أحد أسباب تشكل هذه الحصوة لدى المريض قد تكون نسبة الكالسيوم المرتفعة في بوله، وعدم التصريف الجيد للبول".

في العام 1997 تعرَّض المريض لحادثة أدت لإصابة في مجرى البول. ربما ساعد هذا في تشكل الحصوة.

"أجرينا عملية للمريض استغرقت ساعة ونصف الساعة، وتمكَّنا من إزالة الحصوة بنجاح. حصوات المثانة عادة ما تكون صغيرة يبلغ حجمها من 1-3 سم، لكن هذه الحصوة كانت كبيرة جداً".


ما هي حصوات الكالسيوم؟


حصوات الكالسيوم في المثانة تكون كتلاً ثابتة تتكون عندما تكون المثانة فارغة تماماً من البول، غالباً ما تتكون بسبب تضخم البروستاتا التي تسد مجرى البول، إذا كانت كبيرة فهي تؤدي إلى ألم في البطن، أو ألم عند التبول، أو نزيف عند التبول. الحصوات الكبيرة تتطلب عمليات جراحية لإزالتها.

في كل عام يدخل ما يقدر بـ6000 شخص إلى المستشفى للعلاج من هذه الحالة.

بالإمكان الوقاية من هذه الحالة عبر شرب 2-3 لترات من الماء يومياً، وإفراغ المثانة دون تأخر عندما يكون الأمر ضرورياً.

هذه المادة مترجمة عن موقع Daily Mail. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.