ترامب وماكرون وترودو.. هذه أبرز وسائل الإعلام التي يُتابعها السياسيون على تويتر

تم النشر: تم التحديث:
MAKTOUM
sm

منذ تأسيسه سنة 2006 استطاع موقع التواصل الاجتماعي تويتر أن يستقطب عدداً هاماً من السياسيين العرب والأجانب، وأن يقتحم حياتهم وحياة عائلاتهم حتى أصبحنا نعرف بعض التفاصيل عنهم، من بينها ما يتابعون من قنوات تلفزيونية وصحف ووكالات أنباء عالمية ومحلية.

خلال هذا التقرير نستعرض أبرز وسائل الإعلام التي يفضل الساسة وزوجاتهم وأبناؤهم متابعتها على تويتر.


الرئيس الأميركي دونالد ترامب




يحظى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، المعروف بتغريداته المثيرة للجدل على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بمتابعة أكثر من 28 مليون مغرد. فيما يُتابع هو على صفحته الشخصية 45 حساباً، من بينها نجد الموقع الإخباري الأميركي Drudge Report، والبرنامج الصباحي Fox and Friends الذي يعرض على قناة Fox News.

وكان دونالد ترامب قد صرَّح سابقاً في حوار له مع جريدة Financial Times، أنه لولا تويتر لما كان موجوداً.


إيفانكا ترامب




خطفت إيفانكا ترامب، سيدة الأعمال والابنة الكبرى لدونالد ترامب، الأضواء منذ إعلان والدها الترشح لرئاسة الولايات المتحدة الأميركية. وهي تحتل الآن مكانة هامة في أميركا والعالم، باعتبار أنها المستشارة غير الرسمية للرئيس الأميركي، مما جعل كل الأعين عليها.

وتحظى إيفانكا بمتابعة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة تويتر، فصفحتها الشخصية تضم أكثر من ثلاثة ملايين متابع، وتُتابع هي 885 حساباً، من بينها الصحف والمجلات العالمية كـFinancial Times وThe Economist وMini Magazine وDaily Mail وNew York MagazineوW Magazine وNew York Postو Washington Post ومجلة The Week البريطانية والمجلة الفرنسية التي تركز على الأزياء والموضة والجمال والمرأة Elle Magazine، إضافة إلى وكالة الأنباء العالمية The Associated Press، كما تُتابع إيفانكا النسخ المختلفة من موقع هاف بوست، مثل Huffpost Parents وHuffpost Lifestyle وHuffpost America.

أما بالنسبة للقنوات التلفزية، فيبدو أن الجميلة إيفانكا من متابعي شبكة CNN وFox News وABC News وCNBC وNational Geographic.


جاستين ترودو




يمتلك رئيس وزراء كندا جاستين ترودو قاعدة جماهيرية واسعة داخل كندا وخارجها، خاصة من النساء المعجبات بوسامته، وتضم صفحته الشخصية على موقع تويتر ثلاثة ملايين متابع، فيما يُتابع هو شخصياً 957 حساباً لشخصيات سياسية وفنية ووسائل إعلام، أغلبها كندية، كالمجلة الإخبارية الكندية الناطقة باللغة الفرنسية Magazine L'actualité والجريدة اليومية Le Journal de Montréal وToronto Star News وMontréal Gazette وThe Hill Times وThe Globe And Mail، هذا إضافة إلى Radio Canada Info ومجموعة TVA التي تنشط في مجال التلفزيون والإعلام، والموقع الإلكتروني IPolitics.

أما على الصعيد العالمي فيُتابع ترودو النسخة الأميركية والسياسية من موقع هاف بوست، والنسخة الخاصة بمقاطعة كيبك من الموقع نفسه وHuffpost Media والمجلات العالمية Salon وSlate والبرنامج الإخباري الساخر The Daily Show وشبكة CNN.


الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم


يُعدّ حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من بين السياسيين العرب الأكثر متابعة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر فهو يحظى بأكثر من 7 ملايين مُتابع، في حين لا يُتابع هو سوى 62 حساباً. وتضم قائمته نادي دبي للصحافة المفتوح للعاملين في المجال الإعلامي لمناقشة أهم القضايا والأخبار وBBC News World وشبكة تلفزيون CNN والجريدة الدولية اليومية The Wall Street Journal ووكالة الأنباء العالمية Reuters والنسخة المختصة في أخبار الشرق الأوسط وأفريقيا من الجريدة البريطانية Financial Times.


الملكة رانيا


تحظى زوجة ملك المملكة الأردنية الهاشمية عبدالله الثاني بمتابعة أكثر من 6 ملايين مغرد على شبكة تويتر فيما تُتابع هي 40 حساباً، ومن بين وسائل الإعلام الموجودة في قائمتها صحيفة العرب اليوم وجريدة الغد وجريدة الرأي الأردنية والجريدة الأردنية الناطقة بالإنكليزية The Jordan Times وعدد من الصحف العالمية مثل The New York Times والمجلة الأميركية الأسبوعية Time والموقع الأميركي The Onion والنسخ International من CNN وBBC والنسخة الأميركية من موقع هافينغتون بوست ووكالة الأنباء Reuters وقناتا العربية والجزيرة.


محمد البرادعي


يحظى محمد البرادعي الحاصل على جائزة نوبل للسلام بمتابعة أكثر من 5 ملايين مغرد على موقع تويتر في حين يتابع هو 36 صفحة أغلبها صفحات إخبارية أجنبية مثل الصحيفة البريطانية The Independent وThe Guardian وWashington Post الامريكية وThe New York Times وTelegraph News والمجلة الأميركية The New Yorker والجريدة المختصة في المال والأعمال Financial Times وBusiness News ووكالة الأنباء The Associated Press وReuters إضافة إلى موقع هافيغتون بوست وBBC News وCNN عربي كما يُتابع البرادعي قناة الجزيرة في نسختها الإنكليزية والعربية. أما بالنسبة لوسائل الإعلام المصرية ،يُتابع الرئيس الشرفي لحزب الدستور محمد البرادعي كلاً من الصحيفة الإلكترونية المصرية الناطقة بالإنكليزية Egypt Independent ومؤسسة الأهرام.


الشيخ عبد الله بن زايد


يعتبر وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة من بين أكثر السياسيين العرب تفاعلاً على تويتر، وهو يحظى بأكثر من 3 ملايين مُتابع. ويُتابع الشيخ عبد الله عدداً كبيراً من وسائل الإعلام العربية والأجنبية مثل الجريدة الإماراتية الرؤية والبيان والإمارات اليوم والاتحاد والجريدة اليومية الخليج والصحيفة الأميركية The New York Times، وعدداً من القنوات الإخبارية مثل سكاي نيوز عربية وقناة العربية والموقع الإلكتروني 24.

كما يُتابع الشيخ عبدالله عدداً هاماً من الصحفيين والإعلاميين العرب كميسون عزام وعمرو أديب وعماد الدين أديب ونادين البدير وزينة يازجي وباسم يوسف.


الأمير عبد العزيز بن فهد


يضم حساب الابن الأصغر للملك فهد بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين أكثر من مليوني مُتابع وهو يُعرف بتفاعله الشخصي مع المغردين وبحديثه عن نشاطاته وأخباره وآرائه.
ويُتابع الأمير عبد العزيز 742 حساباً من بينهم 13 حساباً أخبارياً كوكالة الأنباء السعودية "واس" وحساب الموجز السعودي وخبر عاجل وأخبار السعودية وموقع إيلاف الأخباري وموقع أخبار 24 السعودية وقناة CNN عربية وقناة العربية والعربية عاجل والحدث وقناة الجزيرة. أما بالنسبة للصحف فهو من متابعي الصحيفة الإلكترونية سبق وعاجل.


الوزير المصري السابق عمرو موسى


يحظى وزير الخارجية وأمين عام جامعة الدول العربية السابق عمرو موسى بمليوني متابع على تويتر، في حين يتابع 30 حساباً منها الجرائد المصرية كجريدة التحرير الإخباري والشروق نيوز والحياة بمختلف نسخها، حياة رأي والحياة اقتصاد والحياة سياسة، إضافة إلى المصري اليوم ومؤسسة الأهرام للصحافة والنشر والموقع الأخباري لجريدة اليوم السابع إضافة إلى الصحف العالمية والعربية كصحيفة الشرق الأوسط ووكالة أنباء The Associated Press وروتيرز وقناة الجزيرة.


سعد الحريري


لا يحظى رئيس مجلس وزراء لبنان بمتابعة واسعة على موقع تويتر، فحسابه لا يضم سوى 998 ألف مُتابع. ويُتابع الحريري عدداً كبيراً من وسائل الإعلام خاصة الأخبارية منها، حيث نجد في قائمته التي تحتوي على 426 حساب موقع RT Arabic الذي يقدم آخر أخبار العالم العربي وقناة الجديد اللبنانية والنسخة العربية والإنكليزية من LBCI News وقناة MTV Lebanon والصفحة الأخبارية MTV Lebanon News وسكاي نيوز عربي وBBC English وقناة الحدث وقناة العربية وقناة الجزيرة وCNN وفرانس 24 وABC نيوز.

أما بالنسبة للصحف العربية والأجنبية يُتابع سعد الحريري جريدة الأخبار والجريدة اليومية المستقبل والجريدة اليومية النهار والحياة وجريدة الوطن السعودية وجريدة السفير اللبنانية والصحيفة الفرنسية Le Monde والجريدة اللبنانية الناطقة بالفرنسية L'orient Le Jour و Washington Post وThe New York Times وThe Guardian The Wall Street Journal والمجلة الأميركية الأسبوعية The New Yorker إضافة إلى وكالات الأنباء والمواقع الإلكترونية كThe Associated Press وAgence France Presse وReuters وموقع Arabist المختص في نقل أخبار السياسة والثقافة والنسخة الأميركية من موقع هافيغتون بوست.


الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون




يحظى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بـ733 ألف مغرد.

ويُتابع السياسي الشاب عدداً هاماً من وسائل الإعلام الفرنسية كوكالة الأنباء الفرنسية AFP، والمجلة الثقافية Les Inrocks، والمجلة الأسبوعية Le Point وL'express، والنسخة الفرنسية من المجلة الإلكترونية Slate، وبعض الصحف اليومية كـOuest France وLe Télégramme وLe Figaro والجريدة المجانية 20 Minutes والجريدة الإلكترونية Liberation والجريدة الأميركية Wall Street Journal، ويُتابع أيضاً موقع Le Journal Du Geek وقنوات France 24 وFrance 5 وTF1 وإذاعة France Info والإذاعة الفرنسية الدولية.