لديك مشكلة في ربط الحذاء؟ إليك طرقاً مبتكرة لتكوين عقدة لا تنحلُّ أبداً

تم النشر: تم التحديث:
SHOES TIE
young woman runner tying shoelaces on city road | lzf via Getty Images

يُعَدُ الانحلال التلقائي لأربطة الأحذية أمراً مزعجاً وعشوائياً ولا يمكن معالجته، وفقاً لما أثبته أوليفر أورايلي، أستاذ الهندسة الميكانيكية في جامعة كاليفورنيا بمدينة بيركلي، في دراسته الجديدة.

واكتشف أورايلي وفريقة بحسب صحيفة The Guardian البريطانية، أنَّ السبب في انحلال الأربطة، ليس تحريك الساق لأعلى وأسفل، ولا اهتزازها للأمام؛ بل هو حدوث الأمرين معاً. فسير القدم على الأرض يُرخي عقدة الأربطة، ويصبح تأثير أرجحة القدم مثل أيادٍ خفية تفك الأطراف الخارجية للأربطة. وحينئذٍ، لن تمضي سوى ثوانٍ قليلة وتُحل الكارثة، وينحل الرباط تماماً.

الأسوأ من ذلك، أنَّنا تعلمنا منذ الصغر طريقةً لربط الأحذية تجعلها أكثر عرضة للانحلال؛ إذ تُشكل العقدة التقليدية للأربطة كابوساً حقيقياً في تكنولوجيا الأحذية. وقد عُرفت على مدار عقود عدة بدائل أفضل من العقدة التقليدية.





ففي عام 2005، عُرِضَ خطابٌ مدته 3 دقائق ضمن خطابات منظمة TED، وكان الأول من نوعه عن طرق ربط الحذاء، واقترح تيري مور، الذي يعمل في مؤسسة Radius الأميركية، في الخطاب طريقةً معاكسة لربط عقدة الحذاء التقليدية. تبدأ الربط كالمعتاد، ولكن بمجرد تكوين عقدة في يدك اليسرى، حرّك يدك اليمنى من أسفل العقدة (وليس من أعلاها كالمعتاد).

حينئذٍ، تصبح العقدة الناتجة أكثر تعامداً على محور الحذاء، وهو ما يجعلها، ميكانيكياً، أقل عُرضة للانحلال.

واختبرت دراسة أورايلي هذه العقدة البديلة مقابل العقدة التقليدية، واكتشفت أنَّ فاعليتها أكبر بـ5 مرات، ولكن عيبها الوحيد هو صعوبة تعليمها للأطفال نوعاً ما.


طرق مبتكرة لربط الحذاء




shoes tie

وبالنسبة لأولئك الذين لم يستطيعوا ربط هذه العقدة، يُقدم لهم الإنترنت حلاً آخر، وهو ما صار معروفاً باسم "عقدة إيان الآمنة"، نسبةً إلى مُعلِّم ربط الأحذية الذي تسبب في شهرتها.

وعلى موقعه الإلكتروني لربط الأحذية، يُقدم النيوزلندي إيان فيجن مجموعةً كبيرة من طرق ربط عُقَد الأحذية. وحصلت العقدة الآمنة على أعلى تقييم من مستخدمي الموقع.

وقال فيجن إنَّ الاختبار الذي أجراه أظهر أنَّ العقدة الآمنة أقوى مرتين من العقدة التقليدية. وينصح فيجن متابعيه قائلاً: "وبغض النظر عن نوع العقدة المستخدمة، يُفضَّل سحبها بدقة وبإحكام عند إنهاء ربطها، ثم دفع الأجزاء الموجودة وسط العقدة معاً برفق؛ لجعل العقدة أكثر ترابطاً وأماناً".

ويتأسف فيجن على الثقافة التي جعلتنا أكثر تمرُّساً على ربط أربطةٍ تنحل بسهولة، وأشار إلى أنَّه كلما كانت العقدة أكثر استدارة، ومرونة، صارت أقل عرضة للانحلال.

واقترح فيجن استخدام أي شيء شديد الاستدارة بدلاً من الأربطة المستوية التقليدية، والمصنوعة من موادٍ أكثر ليونة، واقترح أيضاً تغطية الأربطة بطبقةٍ من شمع العسل، أو الأسمنت المطاطي.

هذا الموضوع مترجم بتصرف عن صحيفة The Guardian البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.