أردوغان: اقتصادنا سيشهد قفزة كبيرة إذا خرجت نتيجة الاستفتاء بـ"نعم"

تم النشر: تم التحديث:
S
s

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخميس 13 أبريل/ نيسان 2017 إن الاقتصاد التركي سيشهد قفزة كبيرة حال خروج نتيجة "نعم" من الاستفتاء على التعديلات الدستورية التي تشمل الانتقال إلى النظام الرئاسي، يوم الأحد.

وأضاف أردوغان، في مقابلة بثتها عدة قنوات تلفزيونية بشكل مشترك، إن "الجواب الذي سيعطيه الشعب" الأحد لن يقتصر تأثيره على الصعيد الوطني فقط، بل سيمتد على الصعيد الدولي أيضا.

وأوضح أنه في حال خروج نتيجة "نعم" كبيرة من الاستفتاء، فإن تركيا ستقول للاتحاد الأوروبي إنه "لا وقت لديها بعد اليوم للانتظار من أجل العضوية؛ إذ أنها انتظرت 54 عاما".

وأردف أردوغان أن "تركيا ستطلب من الاتحاد إعطاء قرار واضح (بخصوص موقفه من عضوية تركيا به)، وإلا فإنها ستعطي قرارها حول مستقبل مسيرة مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد؛ لأن الشعب التركي سئم الانتظار".

وفيما يتعلق باحتمال تمديد حالة الطوارئ التي أُعلنت عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة منتصف يوليو/تموز الماضي، أكد أردوغان عدم وجود عائق قانوني يحول دون ذلك، إذا تطلب الأمر ذلك.

وتساءل مستغرباً سبب عدم إثارة أي ضجة حول العالم عندما تمدد فرنسا حالة الطوارئ، بينما تتجه الأنظار إلى تركيا عندما تفعل الشيء ذاته.