4 مسابقات مثيرة في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل.. وNational Geographic حاضرة في التحكيم

تم النشر: تم التحديث:
SAUDI RIYADH CAMEL
FAYEZ NURELDINE via Getty Images

لم تقتصر فعاليات مهرجان الملك عبد العزيز للإبل على مزايين الإبل، جاءت نسخة العام 2017 مختلفة؛ فاحتوت على العديد من الأنشطة المرافقة التي أضافت طابعاً حداثياً.

أبرز فعاليات المهرجان أقيمت الخميس 10 أبريل/نيسان في منطقة الصياهد (شمال شرق العاصمة السعودية الرياض)، بحضور العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وسط حضورٍ خليجي كبير، تمثل بملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وولي عهد الكويت الشيخ نواف الصباح، ورئيس مجلس أبو ظبي الرياضي الشيخ نهيان آل نهيان، ورئيس اللجنة الأولمبية القطرية الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، ووزير الشؤون الرياضية بعُمان الشيخ سعد بن محمد السعدي.

فيما يلي، قائمة بأبرز المسابقات المصاحبة لمهرجان الملك عبد العزيز للإبل:


1- مسابقة التصوير الفوتوغرافي - National Geographic:


كانت مسابقة أجمل صورة للإبل التي ترعاها مجلة National Geographic الأميركية من أكثر الأنشطة لفتاً للانتباه، حيث شدّت الكثير من الشباب محبي التصوير لزيارة المهرجان والتقاط صور جذابة للإبل.

وكان من شروط المشاركة التقاط الصور خلال المهرجان.

أهمية الجائزة تكمن في أن لجنة التحكيم تابعة لـ National Geographic المعروفة بصورها الأخاذة للطبيعة والحيوانات، بينما بلغت قيمة الجائزة الأولى 25 ألف ريال سعودي، مقابل 20 ألف ريال للمرتبة الثانية، و15 ألفاً للمرتبة الثالثة، إضافة إلى 10 آلاف للمرتبة الرابعة، و5 آلاف للمرتبة الخامسة. 

ويقدم المحكم من National Geographic راندي اولسن محاضرة عن عمله كمصور فوتوغرافي، ويعرض فيها فيلماً مرئياً عن مسيرته العملية مع National Geographic.

ويعتبر اولسن واحداً من اثنين فقط حازا على جائزة National Geographic للتصوير لمرتين منذ الحرب العالمية الثانية.






2- مسابقة أجمل تزيين جمل:


تحت شعار “الوصول بالجمل إلى كامل زينته”، أتاح المهرجان للمهتمين فرصة المشاركة في سباق أجمل تزيين للإبل، مقدمين جوائز مالية تقدر بـ 40 ألف ريال، شريطة ألا يستخدم المشاركون المعادن في التزيين، ولا يقومون بتلوين وبر الجمال، إلى جانب ضرورة الابتعاد عن الشعارات القبلية.

المسابقة التي تنتمي لجنة تحكيمها إلى National Geographic أيضاً، أقيمت أيام الجمعة من الأسابيع الأولى للمهرجان، حيث تم بسط السجاد الأحمر للإبل لتسير كعارضات الأزياء.




3- مسابقة أجمل لوحة تشكيلية:


تعد من أكثر المسابقات تفاعلاً، إذ فتح باب التصويت عبر حساب انستغرام الخاص بالفعالية، وسمح للمشاركين الدخول في المسابقة بلوحة واحدة فقط.

وسيحصل أصحاب المراكز الخمس الأولى على 10 آلاف ريال لكل منهم، إلى جانب جوائز مالية أخرى لبقية المتسابقين.  




4- جائزة الملك عبد العزيز للأدب الشعبي:


تعد المسابقة الأكبر في الخليج، إذ تتعدى جوائزها 24 مليون ريال سعودي! 

وللمسابقة 3 فئات رئيسية؛ الشيلات، والشعر النبطي، والمحاورة.

كما أعلن عن جائزة قدرها 5 ملايين ريال للفائز بالمرتبة الأولى عن كل فئة، ومليوني ريال لصاحب المركز الثاني، إضافة إلى مليون ريال للفائزين بالمركز الثالث. 

أما عن لجان التحكيم، فتنوعت بدورها بحسب اختلاف الفئة؛ فعن فئة الشيلات، سيكون في لجنة التحكيم فهد مطر، الملقب في السعودية بـ “العندليب” المشهور بشيلة “يا خيالي”، إلى جانبه مهنا العتيبي، الذي كان قد أعلن اعتزاله العام الماضي بعد صدور فتوى بتحريم فن الشيلات، لكنه تراجع عن قراره في حفل تكريم أقيم له خصيصاً لثنيه عن قراره.

أما عن مسابقة الشعر النبطي، فيحكمها “شاعر الغربة” سليمان المانع، يشاركه الشاعر العتيبي نايف صقر. أما ميدان المحاورة، ففريق تحكيمه يتألف من الشاعرين سلطان الهاجري وذيب الشمري.