السودان يرصد تحركات عسكرية مصرية "استفزازية" على الحدود.. وهذا ما قاله وزير الدفاع السوداني

تم النشر: تم التحديث:
45
SALEH AL-OBEIDI via Getty Images

قال وزير الدفاع السوداني عوض ابن عوف، الأربعاء 12 أبريل/نيسان 2017، إن القوات المسلحة السودانية تتعرّض لاستفزازات ومضايقات عسكرية من الجانب المصري في مثلث حلايب المتنازع عليه بين البلدين.

وقال بحسب "العربي الجديد"، إن الجيش السوداني مارَس ضبط النفس، في انتظار ما ستسفر عنه التحركات السياسية على مستوى الرئيس السوداني عمر البشير ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي.

يأتي ذلك فيما أعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري الأربعاء، أنه تم الترتيب لزيارته للسودان الأسبوع المقبل؛ لعقد جولة حوار سياسي يتم خلالها إثارة جميع الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وإزالة أي "سوء فهم".

وأضاف شكري أن "السودان هو الامتداد الطبيعي للأمن المصري، والعلاقات بين الدولتين ممتدة عبر التاريخ، وبينهما مصالح مشتركة".

وقال شكري: "يجب أن يكون الجهد المبذول لتناول القضايا موضوعياً ويعزز الإيجابيات؛ حتى لا ننساق إلى أي منزلق من سوء الفهم يؤثر على العلاقات"، حسب المصدر ذاته.

وأكد وزير الدفاع السوداني رفض بلاده الاستفزازات المصرية، وقدّم لنواب البرلمان في جلسة سرية الأربعاء بعيداً عن وسائل الإعلام، تفاصيل تحركات عسكرية مصرية بالمثلث ومحاولة إثارة الجانب السوداني، وفق ما أفاد به تقرير "العربي الجديد".

وتشهد الفترة الماضية توتراً في العلاقات بين البلدين، ومشاحنات بوسائل الإعلام، على خلفية عدة قضايا خلافية؛ منها النزاع على مثلث حلايب الحدودي، وموقف الخرطوم الداعم لسد النهضة الإثيوبي الذي تعارضه القاهرة؛ مخافة تأثيره على حصتها من مياه نهر النيل.

والسبت الماضي، قالت الخارجية المصرية إنها ستناقش مع نظيرتها السودانية إقرار "ميثاق شرف إعلامي" بين البلدين؛ بهدف "تجنب التعامل غير المسؤول من جانب بعض الدوائر الإعلامية" قبل أن تعلن إلغاء زيارة شكري لسوء الأحوال الجوية.