"الفروض" الـ 11 عند زيارة مصر: احذر المطبّات.. ولا تنسَ تجربة عصير القصب!

تم النشر: تم التحديث:
HELMY
Social media

هل تنوي زيارة مصر قريباً، وترغب في معرفة بعض المعلومات عن هذا البلد العريق، فهذا الموضوع سيهمك.

سواء كنت مصرياً تعيش في الخارج، أو عربي تود زيارة المحروسة، فإليك أبرز القواعد التي عليك أخذها في الاعتبار عند سفرك إلى مصر.



egypt food

1. لا بد أن تجرب الطعام المصري البيتي من يد سيدة مصرية، ربما تكون والدة أحد الأصدقاء أو المعارف، فلا يمكن أن تزور المحروسة دون أن تتناول البامية أو الملوخية أو المحشي.



egypt cane juice

2. عند أقرب محل لبيع عصير القصب، توقَّف واطلب كأساً كبيرة من العصير البارد، ستجد المحالّ منتشرةً في كل شارع ويمكنك اكتشافها من خلال عيدان القصب المعروضة خارج المحل.



egypt food

3. بالتأكيد، سمعت عن طبق الكُشَري الشهير، لا تنس أن تمر على محل "أبو طارق" بمنطقة وسط البلد أو فروع كشري "التحرير" المنتشرة في مختلف مناطق مصر.

4. إن كنت تركب وسيلة مواصلات داخل القاهرة، فلا تندهش من كثرة المطبات في الشوارع حتى الجانبية والضيقة منها التي لا تتسع لمرور السيارات، ولا تغضب إذا لم تجد إشارة تنبيهية إلى وجود المطب.

الحفر كذلك، منتشرة بكثرة، فعليك الحذر إن كنت تسير على قدميك أو تقود سيارة.



egypt horse carriage

5. اركب الحنطور بمنطقة وسط البلد بالقاهرة، التجربة تستحق بالفعل، خاصة في الساعات المتأخرة من الليل؛ إذ يمر الحنطور على كورنيش النيل بعد خلو المدينة من السيارات وزحام النهار.

6. وأنت تعبر الشارع، لا تطمئن كثيراً؛ لكون الطريق باتجاه واحد للسيارات، وعليك في كل الأحوال أن تنظر يميناً ويساراً؛ لأنك يمكن أن تفاجأ بسيارة تأتيك من حيث لا تدري ومن اتجاه معاكس لاتجاه الطريق.



egypt food

7. لا تفوِّت تجربة الأكل في أحد المطاعم الشعبية التي تقدم الممبار والكبدة واللحوم بأنواعها.

بالتأكيد، يأتي مطعم "البرنس" على رأس القائمة، كما يمكنك تجربة "كابر صبحي" و"أم حسن" المنتشرة فروعه في مناطق القاهرة المختلفة.

8. "كل سنة وانت طيب سعادتك"، جملة ستسمعها كثيراً من كل من يؤدي لك خدمة، سواء بركن سيارتك أو توصيلك حتى مقعدك داخل السينما، وهي بالتأكيد ترمز إلى "البقشيش"، فلا يكن رد فعلك أن تقول له "وانت طيب"؛ فهو يريد منك شيئاً آخر.



egypt coffe

9. مِن أمتع التجارب، الجلوس في أحد المقاهي الشعبية الموجودة بكل ركن في مصر.

جرِّب هناك الشاي بالنعناع، أو العناب أو القهوة وغيرها من المشروبات المصرية.



egypt food

10. إن صادف وجودك في مصر إحدى المناسبات كعيد الفطر مثلاً، فلا تفوِّت فرصة تناول "كعك" العيد و"الغُرَيّبة"، أو المولد النبوي فلا بد أن تجرِّب "حلاوة المولد" بأنواعها كافة: "البندقيه" و"السمسمية" و"الحمصية".



egypt food

أما إن كنت هناك خلال عطلة عيد الربيع أو "شم النسيم"، فقم بتناول السمك المدخن "الرنجة"، إحدى أشهر الأكلات المصرية.



egypt

11. إن لم تكن قد شاهدت معظم الأفلام المصرية خلال السنوات الأخيرة، وخاصة الكوميدية منها، فلن تستطيع فهْم كثير من "أَلْش" أو مصطلحات المصريين التي لا تنتمي إلى اللغة العربية بصلة.