"تقهوى".. "اقلط".. "يالبّى قلبك".. شاهِد أميركي ينطق اللهجة السعودية

تم النشر: تم التحديث:
PIC
SOCIAL MEDIA

أعرب ضابط في البعثة الأميركية لدى السعودية عن تطلعه إلى تعلُّم اللهجة السعودية، وذلك عبر فيديو نشره حساب البعثة على إنستغرام.

إذ تحدث الضابط جون روز، بالعربية، مؤكداً أنه وصل إلى المملكة قبل شهر، بعد تعيينه ضابطاً بالسفارة الأميركية في الرياض حديثاً، ثم بدأ قراءة بعض المصطلحات السعودية التي كتبها متابعون له في ورقة، والتي كان من بينها: "عساه بروحي، أخذني موتك، شفتني ما شفتك".


تحدي الكلمات اليوم مع جون! عساه بروحي اخدني موتك #السعودية #الرياض #usainksa يلا باي!

A post shared by U.S. Mission Saudi Arabia (@usmissionsaudiarabia) on


وعقب استضافته في قناة "العربية"، الثلاثاء 11 أبريل/نيسان، أكد جون أنه تعلم اللغة العربية في جامعة Georgetown بمدينة واشنطن الأميركية، وخلال فترة دراسته للبكالوريوس والماجستير، أقام عدة برامج في دول عربية؛ ما ساعده على إتقانها أكثر.

ورغم شغفه بتعلم اللهجة السعودية، فإن لهجة جون بدت أقرب إلى الشامية، وفي إجابته عن لفتة المذيعة إلى هذا الأمر، أكد أنه درس اللغة العربية في الأردن، كما امتلك أصدقاء لبنانيين وفلسطينيين ببرنامج الماجستير الذي دار حول الشرق الأوسط؛ ما كان عاملاً في تغليب اللهجة الشامية على حديثه.

ومن المصطلحات السعودية الشائعة التي أثارت إعجابه: "اقلط" بمعنى تفضل أو اجلس، و"تقهوى" بمعنى أشرب القهوة، و"الله حييه" أي حياك الله، و"سم طال عمرك" والتي تأتي رداً لطيفاً على الطلب، و"أبغي" بمعنى أريد، و"هلا والله" بمعنى أهلاً وسهلاً"، و"يالبّى قلبك".. لبى من التلبية.



فيما أشاد الضابط بالجهود المبذولة من قِبل بعض أصدقائه السعوديين لتعليمه لهجتهم، كما عبر عن إعجابه بالثقافة السعودية في تناول الطعام، وأبدى سعادته بتناول "الكبسة"، وتجربة تناول الطعام باليد.