تختفي المقاطع الصوتية وتصلك الرسائل متأخرة.. مشاكل الواتساب لها حل

تم النشر: تم التحديث:
WHATSAPP
Alushta, Russia - November 19, 2016: A set of programs from famous brands of social networking on the iPhone 7 in woman hands. iPhone 7 Jet Black was created and developed by the Apple inc. | Prykhodov via Getty Images

هل حدث في إحدى المرات أن لاحظت اختفاء قائمة الأسماء الخاصة بك عند فتح تطبيق الواتساب؟ ألم يكن باستطاعتك في بعض الأحيان تحميل الصور ومقاطع الفيديو؟ هل تم حذف بعض المقاطع الصوتية الخاصة بك من تطبيق الواتساب؟ ألم تتلق في بعض المرات إشعارات الرسائل الخاصة بك؟

أكيد أنك تعتمد على واتساب للتواصل؛ إذ يعتبر التطبيق من التطبيقات الأكثر شعبية، لذلك ارتفع عدد مستخدمي التطبيق ليصل إلى نحو مليار مستخدم. إلا أنه لا يعدّ مثالياً، ففيه بعض المشاكل والعيوب.

سلبيات التطبيق شائعة للغاية بين مستخدميه، والتعليقات والاستفسارات التي تُنشر على موقع الشركة خير دليل على ذلك. كما أن المنتديات الموجودة على شبكة الإنترنت دائماً ما تعُجّ بتعليقات المستخدمين الذين لا يترددون عن التعبير عن غضبهم بحثاً عن حلول.

وقدمت صفحة الكاشف عن مشاكل الواتساب تحليلاً للأخطاء الأكثر شيوعاً، وتوصلت إلى أن 60 في المائة من الذين تحدثوا عن المشاكل التي تواجههم في التطبيق، ينددون بأن هذا التطبيق لا يمكنهم من إرسال واستقبال الرسائل.

كما أن 40 في المائة منهم لديهم مشاكل تتعلق بجودة الإنترنت إذا تعلق الأمر باستعمال هذا التطبيق.

وبما أن ما ذكر أعلاه لا يمثّل المشاكل الوحيدة التي تواجه مستعملي هذا التطبيق، فقد عرضت صحيفة Periodista Digital الإسبانية المشاكل الأكثر شيوعاً وكيفية حلها:


1. لا يمكن تنزيل التطبيق


أول ما يجب القيام به هو التأكد أن لديك مساحة كافية في جهازك لتنزيل التطبيق. وللحصول على المساحة المطلوبة في بطاقة الذاكرة، يمكن تخزين الصور في مكان آخر أو حذف بعض التطبيقات التي لا تحتاجها كثيراً.

ومن الممكن أيضاً أن يكون الخطأ كامناً في المتجر الرسمي لأجهزة أندرويد، غوغل بلاي. وفي هذه الحالة، يجب حذف حسابك، وإعادة فتح الهاتف والمحاولة من جديد.

وأخيراً، يجب أن تتأكد خلال البحث عن سبب المشكلة، من جودة الإنترنت وكذلك من تطابق هذا التطبيق مع نسخة هاتفك.


2. الواتساب لا يتعرف على بعض الأسماء من قائمة الاتصال الخاصة بك


في حال كان هذا المستخدم لا يملك تطبيق واتساب، فلن تحل هذه المشكلة إلا في حال أرسلت له رسالة تدعوه إلى تنزيل التطبيق. وكثيراً ما يلاحظ العديد أنه على الرغم من أن رقم هاتف هذا الشخص يظهر على قائمة هواتفهم، فإنه لا يدرج إلى قائمة الواتساب.

بالإضافة إلى ذلك، يجب التحقق من تحديث قائمة أرقام الهاتف في التطبيق ليتم إضافة المستخدمين الجدد. وبطبيعة الحال، يجب التأكد من أن رقم الهاتف صحيح.

وفي كثير من الأحيان، يكون الخطأ في كتابة رمز البلد هو أساس المشكلة عند التواصل مع أحد الأشخاص في بلد آخر. لذلك يجب التحقق من الرّمز الصحيح.


3. لا يمكن إرسال سوى رسائل صوتية قصيرة


هل حدث أنك لم تستطع إرسال رسائل صوتية بالكامل عبر الواتساب؟ في هذه الحالة، يلجأ الكثير من المستخدمين إلى إرسال بعض المقاطع الصوتية التي لا تستغرق أكثر من 10 ثوان. وتعتبر هذه المشكلة أكثر شيوعاً بين مستخدمي أجهزة آيفون 6 أو نسخ أخرى من نفس المنتج.

ولحل هذه المشكلة، ينصح برفع الإصبع قليلاً خلال عملية تسجيل الصوت، أي لا يجب الضغط كثيراً على زر التسجيل خلال هذه العملية. وفي حال لم يحل هذا المقترح المشكلة، فينصح بإزالة التطبيق وإعادة تنزيله.


4. لا يمكنك استقبال أو إرسال رسائل


في هذه الحالة، من المرجح أن يكون المشكل في جودة الإنترنت، أو في وجود خلل بخدمة الواتساب. وإذا كانت المشكلة متعلّقة بخدمة الواتساب، فيمكن التحقق عبر الدخول إلى خيار "حالة الخدمة" المتاح ضمن الإعدادات. وفي هذه الحالة، ليس بإمكان المستخدم سوى انتظار عودة خدمة التطبيق.


5. لا تصلك إشعارات من التطبيق إلا عندما تفتحه


من المشاكل الأخرى الشائعة، تأخر الإشعارات في الظهور إلى غاية فتح المستخدم للتطبيق. فما الذي يمكن القيام به في هذه الحالة؟

أولاً، يجب التأكد من أن شبكة الإنترنت تعمل بشكل جيد في هاتفك. كما يمكن أيضاً التحقق في إعدادات التطبيق، من أنك لم تقم باختيار خيار "إسكات" الإشعارات أو أنك لا تشغل نظام توفير الطاقة.

يجب عليك أيضاً التحقق داخل خيار "استخدام البيانات" ضمن إعدادات التطبيق، من عدم اشتغال خيار "تقييد بيانات الخلفية"؛ لأنه في حال اختيارك تشغيل هذا الخيار، لن تتلقى إشعارات من التطبيق.


6. لا يمكنك إرسال أو تحميل ملفات الملتيميديا


إذا كانت المشكلة تتمثل أساساً في عدم التمكن من تحميل الصور أو مقاطع الفيديو أو المقاطع الصوتية التي تصل إلى المستخدم، أو عدم تمكنك من إرسال هذه الملفات إلى مستعملين آخرين، فهذا من الممكن أن يكون بسبب جودة الإنترنت وبطئها.

ومن المرجح أن يكون هناك خلل في بطاقة الذاكرة. بالإضافة إلى ذلك، من المهم أيضاً التأكد من ضبط الساعة والوقت في تطبيق الواتساب.


7. الرسائل تصل متأخرة


حول هذا الموضوع، كتب تطبيق الواتساب على موقعه أن "مديري مهام التطبيق يمكنهم أن يعطلوا خدمة واتساب مدة مؤقتة. وتجدر الإشارة إلى أنه ينتج عن ذلك اشتغال وانقطاع خدمة الواتساب بصفة دورية، وهو ما يؤدي إلى استنزاف شحن البطارية".

ويضيف التطبيق أنه "في حال أغلق مدير المهام التطبيق، لا توجد أية وسيلة يعلم من خلالها خادم التطبيق ما إذا كانت الإنترنت متاحة أم لا، ما قد يؤخر عملية استلام الرسائل".

وفي حال عدم إغلاق الهاتف بشكل صحيح، فإنه سيتولد هذا النوع من المشاكل؛ نظراً لأن خوادم التطبيقات ليس بمقدورها اكتشاف أسباب الانقطاع.


8. عدم التمكن من رؤية مقاطع الفيديو عبر الواتساب


في هذه الحالة، تشير شركة واتستب إلى أنه من المرجح أن تكون المشكلة جراء مشغل الوسائط. ولحلّها، ينصح بتنزيل مشغل آخر للوسائط.


9. خطأ في تاريخ الواتساب


عادة ما يحدث خلل في خدمة الواتساب عندما لا يتطابق التاريخ في الهاتف مع الذي يضعه التطبيق. ويمكن حل هذه المشكلة من خلال الولوج إلى "التاريخ والوقت التلقائي" في "لوحة التحكم" وتعديل الوقت. وعموماً، لتكون التغييرات فعالة، يجب عليك مسح ذاكرة التخزين المؤقت وإعادة تشغيل الجهاز.


10. عدد الرسائل المشار إليها خاطئ


في بعض الأحيان، تُظهر أيقونة الواتساب عدداً غير صحيح من الرسائل التي استقبلها المستخدم عبر التطبيق. ويتلخص الحل في الخطوات التالية: عند قراءة رسالة يجب حذف الإشعارات السابقة، ليبدأ العد من جديد. وفي كل الحالات، إن لم تحل إحدى المشاكل، ينصح بإزالة التطبيق وإعادة تحميله من جديد.


– هذا الموضوع مترجم عن صحيفة periodistadigital الإسبانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا"