"الدالي".. "لحظات حرجة".. "الاجتياح".. مسلسلات عربية مدبلجة تنجح في جذب الجمهور التركي

تم النشر: تم التحديث:
ALMMTHLWN
سوشال ميديا

في الوقت الذي أصبحت فيه المسلسلات التركية جزءاً لا يتجزأ من حياة المشاهدين العرب؛ يتابعونها ويهتمون بأخبار ممثليها، أيضاً المسلسلات العربية بدأت تجد لها جمهوراً بين المشاهدين الأتراك، وخاصة بعد دبلجة عدد منها للغتهم.

من هذه الأعمال:


مسلسل الاجتياح


عرضت القناة التركية "كانال 7" مسلسل "الاجتياح" الحاصل على جائزة إيمي العالمية، مدبلجاً باللغة التركية في شهر سبتمبر/أيلول عام 2010، نقلاً عن صحيفة "ملييت" التركية.

وتدور قصة مسلسل "الاجتياح" الذي أخرجه التونسي شوقي الماجري، حول أحداث عملية "السور الواقي" الإسرائيلية عام 2002، والحصار الذي فرضه الاحتلال على المدن الفلسطينية، واقتحام مخيم جنين، وتفاصيل الحياة اليومية للفلسطينيين، وقصص الحب والعشق التي تقاطعت مع شجاعة المقاومين في الدفاع عن حقهم في الحياة بأمن وسلام في تلك الفترة.

ويعرض المسلسل الأحداث المؤلمة في إطار رؤية للواقع الفلسطيني المعاصر، كما يضع المشاهدين أمام الحياة بكل تقلباتها وتناقضاتها، حيث تتقاطع قصص الحب الجارف مع حكايات الحرب المدمرة وحيثياتها الدامية.

المسلسل من بطولة الفنانة صبا مبارك، وعباس النوري، وإياد نصار، ونادرة عمران، ومكسيم خليل، وكندة علوش، وحسن عويتي، وتأليف رياض سيف، وحصل المسلسل على جائزة إيمي العالمية لأفضل المسلسلات العالمية الطويلة.


عطر الجنة


كما تمت دبلجة مسلسل "عطر الجنة" إلى اللغة التركية وعرضها على قناة "جم تي في" التي يملكها المنتج التركي سعيد كيرميان؛ وذلك بهدف إيصال الدراما الكويتية إلى الشعب التركي، وذلك في شهر رمضان عام 2015.

ونقلاً عن صحيفة "الأنباء" الكويتية، أكد المنتج رزاق الموسوي أنه خطا هذه الخطوة عرفاناً وتقديراً للفن الكويتي الذي يعتبر من أقدم الفنون في منطقة الخليج، فقرر دبلجة مسلسله "عطر الجنة" الذي أنتجته غلوبال ميديا كمنتج منفذ لتليفزيون الكويت، وعرضه على شاشات قنوات "جم تي في" التركية؛ لما يحمل من قيمة فنية تجاه الأم، خصوصاً بعد أن حصد الجوائز في العديد من المهرجانات.

وتدور أحداثه حول العديد من القصص التي تبرز العلاقات الرومانسية والاجتماعية في إطار درامي.

مسلسل "عطر الجنة" من تأليف حمد بدر، وإخراج سائد الهواري، وبطولة زهرة عرفات، وعبدالله أبو شهري، وأسيل عمران، وهيا عبد السلام، وأسمهان توفيق، وعلي محسن، وعبدالله الإمام.


البيت الكبير


بينما تم عرض مسلسل "البيت الكبير" أو عمل تليفزيوني، بشراكة عربية-تركية، ضمن سباق أعمال الدراما الرمضانية للعام السابق 2016، على قناة TRT العربية-التركية.

وتدور قصة المسلسل حول التقارب بين تركيا والوطن العربي في الماضي والحاضر، حيث تنطلق أحداث العمل من خلال رسالة من رجل تركي ثري ليس له وريث ويبحث عن بقية أفراد عائلته التي رحلت إلى البلاد العربية، وتنقلت بين السعودية ومصر والمغرب والكويت وسوريا منذ سنوات طويلة ليرثوا هذه الثروة الطائلة.

ويشارك في المسلسل عدد من أبرز النجوم والممثلين من 6 دول؛ وهي: مصر والكويت والسعودية وسوريا وتركيا والمغرب.

والمسلسل من إخراج المخرج التركي خيال أصلان، وبطولة النجم حسين عسيري وفيصل العمري وإلهام عزيز ونور حسين ومريم حسين وعبد العزيز السيكرين وإيمان الغربي وابتسام أوكادير ومحمد الحجي وجيرار اغبشياني وديمة بياعة وهلا صياصنة وحامد مرزوق ومارتينا عادل، ومن تركيا سردار المشهداني ومصطفي ياباش وفيصل الفيصل وبدر إيزكي وأسماء صائب أفندس وبدر إيزكي، وتأليف السيناريست علاء حمزة وإنتاج حسن عسيري.

وتم تصوير أغلب مشاهد المسلسل، المكون من 30 حلقة، في الفيلا التي أقام بها الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما والوفد المرافق له في قمة العشرين.


سقوط الخلافة


عُرض مسلسل "سقوط الخلافة" خلال شهر رمضان الماضي، على قناة " ATV" التركية والتي تصنف كواحدة من كبرى 5 قنوات تركية، بعد أن تمت دبلجة العمل إلى اللغة التركية.

ويكشف المسلسل أسرار سقوط الخلافة العثمانية عبر تناوله فترة مهمة من تاريخ الدول العثمانية.

كما حاز المسلسل الجائزة الذهبية كأفضل مسلسل تاريخي عربي في مهرجان الأردن للإعلام العربي بعد عرضه في شهر رمضان 2010 بجانب بعض الجوائز الأخرى كأحسن سيناريو وأفضل إخراج.

ومسلسل "سقوط الخلافة" من إنتاج شركة إيكوميديا القطرية، وسيناريو وحوار الكاتب يسري الجندي، وإخراج الأردني محمد عزيزية، وتحت إشراف المنتج المنفذ محسن العلى.

وشارك في بطولة المسلسل عدد كبير من الفنانين العرب، من بينهم، من مصر: سميحة أيوب وعبدالرحمن أبو زهرة وأشرف عبدالغفور والراحل أحمد راتب وأحمد ماهر وسامح الصريطي وعبدالعزيز مخيون؛ ومن سوريا: عباس النوري في دور السلطان عبدالحميد وجهاد سعد وميسون أبو أسعد، ومن العراق: سامي قفطان وباسم قهار ومحمد هاشم، ومن الأردن: عبير عيسي ونادية عودة، ومن فلسطين: الراحل غسان مطر.

الجدير بالذكر أن شركة إيكوميديا وقعت اتفاقية مع شركة سونرات الإعلامية التركية ممثلة في مديرها المخرج مسعود أوتشكان، بموجبها تقوم الشركة التركية بدبلجة مسلسل "سقوط الخلافة" إلى اللغة التركية وعرضه في تركيا وأوزبكستان وأذربيجان وتركمانستان والجزء التركي من قبرص، بالإضافة إلى طبع المسلسل على أقراص "دي في دي" وتوزيعه في هذه الدول مستقبلاً.


الدالي


انتشرت أخبار عبر الصحف والمواقع الإلكترونية، عن دبلجة المسلسل المصري "الدالي" إلى اللغة التركية لعرضه في تركيا.

حيث صرح السيناريست وليد يوسف عام 2012 بأن مسلسل "الدالي" تتم دبلجة جميع أجزائه إلى اللغة التركية؛ ليتم عرضه على التليفزيون خلال الفترة المقبلة كأول مسلسل مصري طويل مدبلج إلى التركية.

وبحسب موقع "السينما دوت كوم"، تم الاتفاق بين المنتج محمد فوزي والتليفزيون التركي على شراء حق بث المسلسل مدبلجاً للتركية على التليفزيون التركي كخطوة في مجال تبادل الأعمال الفنية بين البلدين.

لكن، لم يثبت أحد حتى الآن أنه تمت دبلجة المسلسل وعرضه على قنوات التليفزيون التركي.

المسلسل من بطولة النجم الراحل نور الشريف وسوسن بدر ومحمود الجندي وفاء عامر وأحمد صفوت وعمرو يوسف وصلاح عبدالله، ومجموعة كبيرة من النجوم.


لحظات حرجة


عرضت قناة مسلسل "لحظات حرجة" على مواقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب"، حلقةً من المسلسل مدبلجة للتركية، لكن لم يثبت حقيقة أمر أن المسلسل تم عرضه على القنوات التركية.

ويتناول المسلسل العلاقات الإنسانية بين المرضى والأطباء وما يحدث في عالم المستشفيات من مشاكل وعلاقات يومية عابرة من خلال اللحظات الحرجة ما بين الموت والحياة التي يعيشها كل من المريض وأهله.

ومخرج العمل شريف عرفة وعلي إدريس وأحمد مكي وأحمد صالح ومريم أبو عوف وعمرو عرفة وأحمد ماهر ومروان حامد، وتأليف أحمد الناصر ومحمود البزاوي وتغريد العصفوري وتامر إبراهيم وأحمد حسيب، وبطولة عمرو واكد والراحل أحمد راتب وأمير كرارة ومحمود عبد المغني وبشري ويوسف فوزي ونضال الشافعي وسوسن بدر.