شركة تسليح تحوّل رصاصة آنجلينا جولي في Wanted إلى حقيقة.. تفاصيل الطلقة الملتفّة

تم النشر: تم التحديث:
WANTED ANGELINA JOLIE
James Devaney via Getty Images

هل شاهدت فيلم Wanted للحسناء الأميركية آنجلينا جولي؟ ذاك الفيلم الذي تظهر فيه كقناصة قوية خارقة بإمكانها التصويب في مسار منحني.

وعلى غرار ما شاهدناه في الفيلم الذي طرح في صالات العرض صيف العام 2008، تعمل وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية الأميركية DARPA على تصميم رصاصة ذاتية التوجيه بحسب موقع Futurism.





وكجزء من برنامج الذخائر الموجهة بالدقة القصوى EXACTO التابع للوكالة، طورت DARPA ذخيرة من عيار 0.50 يمكنها المناورة خلال رحلتها لإصابة هدفها. بمعنى أدق؛ يمكن للذخيرة تغيير اتجاهها عقب إطلاقها من السلاح.

ووصفت DARPA عبر موقعها الالكتروني، ذخائر برنامج EXACTO المصممة خصيصاً قائلة إنها  تستخدم "نظام توجيه بصري لحظي" يتعقب ويوجه الرصاصات مباشرة إلى أهدافها.  

ويضمن نظام التوجيه هذا معدل دقة مرتفع للقناصة بغض النظر عن العوامل الخارجية مثل الطقس وحركة الهدف والتي قد تؤثر على مسار الرصاصة.

وأظهرت اختبارات الإطلاق الحية للرصاصة، والتي أجريت في فبراير/شباط من العام 2015، رصاصة EXACTO وهي تلتف وتوجه نفسها لإصابة أهداف متحركة وتزيد من سرعتها في نفس الوقت.





وقال مدير برنامج DARPA جيروم دانن، "تماشياً مع مهمتنا، أثبتت رصاصة EXACTO ما كان يعتقد أنه مستحيل وهو استمرار توجيه رصاصة من العيار الصغير لحين إصابة الهدف. أظهر عرض اطلاق النار من بندقية قياسية أن رصاصة إكزاكتو قادرة على إصابة الأهداف المتحركة وتلك التي تهرب بدقة عالية جداً في نطاقات قنص لا يمكن تحقيقها بالذخائر العادية".

وختم، "اختزال قدرات EXACTO التوجيهية في رصاصة صغيرة من عيارة 0.50 هو تقدم كبير ويفتح الباب أمام وجود ذخائر ذاتية التوجيه في المقذوفات من الأعيرة المختلفة".

هذا الموضوع مترجم عن موقع Futurism الأميركي. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.