وزير خارجية إيران يغرد للمرة الأولى باللغة العربية.. هذا ما كتبه عن مصر

تم النشر: تم التحديث:
JAVAD ZARIF
ATTA KENARE via Getty Images

نشر وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، أول تغريدة له باللغة العربية، صباح اليوم الإثنين، 10 أبريل/نيسان 2017، على حسابه على تويتر.

أدان ظريف في تغريدته الهجمات الإرهابية التي طالت كنيستين مصريتين، وأسفرت عن مقتل 45 شخصاً وإصابة أكثر من 120 آخرين.

وقال ظريف في تغريدته: "ندين الهجوم الإرهابي الغاشم على الكنائس المصرية، ونقدم تعازينا لأشقائنا المصريين. إن المنطقة بأمسِّ الحاجة إلى الوحدة لمواجهة التطرف والإرهاب".

وشيَّع أقباط غاضبون، الإثنين، ضحايا الاعتداءين ضد كنيستين في الإسكندرية وطنطا. وأفاد مرسوم للرئيس المصري نُشر في الجريدة الرسمية أن "حالة الطوارئ دخلت حيز التنفيذ اعتباراً من الساعة الواحدة ظهراً (11,00 ت غ) في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر".

وتبنَّى تنظيم الدولة الإسلامية "هجومي الكنيستين في مدينتي طنطا والإسكندرية"، اللذين أسفرا، الأحد، عن سقوط 45 قتيلاً، كاشفاً أن انتحاريين نفَّذا الهجومين.

ووافقت الحكومة على "قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر، اعتباراً من الساعة الواحدة من مساء الإثنين".

وقالت الحكومة في بيانٍ إن "القوات المسلحة وهيئة الشرطة ستتوليان اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين".