3 طرق يستولي بها الهاكرز على حسابك.. كيف تحصّن نفسك؟

تم النشر: تم التحديث:
HACKERS
AIT News

تستيقظ في الصباح، وترغب بإلقاء نظرة على بريدك الالكتروني أو حسابك على إحدى الشبكات الاجتماعية أو الدخول لحسابك في إحدى المواقع، لتفاجئ برسالة مفادها أن كلمة المرور الخاصة بحسابك تم تغييرها، ودون أن تكون أنت من قام بذلك.

السيناريو السابق مر على الكثير من مستخدمي الانترنت في مرحلة من المراحل، لكن إن كنت ترغب بعدم تكرار هذا السيناريو أو تجنبه إن لم يكن قد مر عليك سابقاً فإليك 3 طرق لكيفية استيلاء الهاكرز على حسابك وكيفية حماية نفسك منها.


1- تدوير كلمات المرور


أحد الطرق المعروفة لاستيلاء القراصنة على الحسابات، هي الحصول على كلمات المرور من خلال عمليات تسريب البيانات لمواقع وخدمات مختلفة وتبادلها فيما بينهم.

فمثلاً عند تمكن الهاكرز من الوصول إلى قاعدة بيانات خدمة أو موقع معين, فإنهم يقومون بنشر معلومات المستخدمين بما في ذلك الأرقام السرية لحساباتهم، وبالطبع إن كنت أحد الهاكرز وتقرأ هذا المقال فأنت تعرف جيداً من أين تحصل على هذه البيانات.

وبالطبع تسارع هذه الخدمات (التي تم الوصول إلى قواعد بياناتها من قبل الهاكرز) بالطلب من المستخدمين تغيير كلمة المرور الخاصة بهم.

لكن المشكلة لا تكمن في اختراق الخدمة نفسها فقط، فبعد أن يتم مشاركة هذه البيانات بين الهاكرز، فإنهم يقومون بتجربة هذه الحسابات على خدمات ومواقع أخرى بنفس البريد وكلمة المرور.

لتحمي نفسك ببساطة شديدة، لتتجنب هذه المشكلة يجب عليك استخدام كلمات مرور مختلفة لحساباتك على شبكة الانترنت، بحيث تضمن عدم الوصول إلى حساباتك الأخرى نتيجة اختراق حساب على خدمة مختلفة.


2- شبكات WiFi غير الآمنة


أنت في مكان عام، تريد استخدام الانترنت، أخرجت هاتفك الذكي وقمت بالبحث عن الشبكات اللاسلكية المتاحة، وفجأة ظهرت لك شبكة لا تحتاج إلى كلمة مرور.

ستقوم بالاتصال بها على الفور والسعادة الغامرة على وجهك، لكن قد تنقلب هذه السعادة إلى سرقة كافة بياناتك.

الكثير من المستخدمين لا يولون أهمية لأمن شبكات WiFi قبل الاتصال بها، وهي مسألة في منتهى الحساسية.

فيمكن ببساطة تعقب موقعك وجمع بعض المعلومات عنك عند استخدام هذه الشبكات، أما السيناريو الأسوأ (لأصحاب الحظ العاثر) هو وصول أحد الهاكرز إلى كافة بياناتك بما فيها معلومات حساباتك على بعض المواقع والخدمات.

لتحمي نفسك، لا تتصل إلا بشبكات WiFi آمنة قدر الإمكان، كما يُنصح بتفعيل أحد تطبيقات VPN على هاتفك عند استخدام شبكة WiFi في الأماكن العامة.

يمكن أيضاً أن تعتمد على تطبيقات الهواتف الذكية المتخصصة في فحص شبكات WiFi والتأكد من أمنها وتشفيرها.


3- السؤال السري


هناك استهتار كبير من قبل المستخدمين بالسؤال السري الذي يظهر لهم عند تسجيل حساب في موقع أو خدمة معينة.

السؤال السري وضع بالأساس كخطوة تساعدك على استرداد حسابك في حال عدم قدرتك على الوصول له، وبالتالي يجب أن تأخذ الأمر على محمل الجد.

الهاكرز خصوصاً على بعض الشبكات الاجتماعية، يقومون باستخدام هذه الحيلة لإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بالمستخدم من خلال تخمين السؤال السري.

فهناك بعض الأسئلة السرية السهلة للغاية مثل المدينة التي ولدت فيها، أو الكلية التي تخرجت منها؟ ويُمكن للهاكرز الوصول إلى هذه الإجابات من خلال نظرة سريعة على حسابك على فيس بوك.

لتحمي نفسك، قم باختيار أسئلة سرية صعبة للغاية بحيث يستحيل على الهاكزر تخمينها، وقم بتدوين الأسئلة والإجابات في مكان آمن إن كنت تخشى نسيانها.