Xbox Scorpio.. مايكروسوفت تزيح الستار عن جهاز ألعاب جديد بتقنية 4K

تم النشر: تم التحديث:
XBOX MICROSOFT
inthevisual via Getty Images

كشفت مايكروسوفت المزيد من التفاصيل حول تجديدها المقبل لإكس بوكس ون-Xbox One، والمعروف حالياً باسم مشروع سكوربيو-Scorpio (العقرب).

وبحسب صحيفة The Telegraph البريطانية، ستكون وحدة التحكم قادرة على تشغيل الألعاب بتقنية 4K الأعلى دقة في العرض بأضعاف من الأنظمة الأقدم، وتعد مايكروسوفت بأنها ستكون أقوى من أي وقت مضى، متخطيةً قدرات بلاي ستيشن 4 برو- PS4 Pro التابع لشركة سوني.

وقد أصدرت مايكروسوفت لعبة تجريبية (Demo) تعمل بتقنية 4K وبمعدل 60 لقطة في الثانية الواحدة، وذلك في إطار اختبارها وحدة التحكم الجديدة المزمع إطلاقها قريباً.

وكشفت مايكروسوفت تفاصيل وحدة التحكم إلى موقع الألعاب Eurogamer's Digital Foundry، الذي أكد أن الأداء كان "لافتاً"، مع القدرة الإضافية من وحدة التحكم مع الألعاب التي تعمل بدقة عالية HD فضلاً عن الألعاب ذات تقنية الـ 4K.

إذ ستحتوي وحدة التحكم على Processor ثُماني النواة بمواصفات 2.3 غيغاهرتز، و 40 وحدة GPU بتردد 1172 ميغاهرتز وذاكرة عشوائية (RAM) تبلغ 12 غيغابايت، وستجعلها تلك المواصفات متقدمة على النسخة الأصلية من إكس بوكس ​​ون-Xbox One ، وبلاي ستيشن برو- PS4 Pro، ما سيسمح لها بالعمل بسرعة 6 تيرا فلوبس-FLOPS في الثانية (وحدة لقياس أداء الحاسوب).

وهي النسبة الأعلى مقارنةً بأكس بوكس ون-Xbox One، الذي يعمل بسرعة 1.32 تيرا فلوبس في الثانية، وبلاي ستيشن برو-PS4 Pro، الذي يعمل بسرعة 4.12 تيرا فلوبس.

فيما تؤكد مايكروسوفت أن جميع ألعاب إكس بوكس ون-Xbox One، وتلك المتوافقة مع أجهزة إكس بوكس 360 ستعمل بشكل أكثر سلاسة وسرعة مع وحدة التحكم الجديدة، إذ يستطيع المطورون ترقية الألعاب الحالية إلى تقنية 4K.

يذكر أنه جرى الكشف عن مشروع وحدة التحكم سكوربيو-Scorpio لأول مرة في مؤتمر E3 بالعام الماضي، فيما لم يتم الإعلان عن أي سعر، لكن التقديرات تُشير إلى احتمال وصوله لمبلغ 400 جنيه إسترليني (495 دولاراً).

ومن المقرر أن يتم الكشف عن المزيد من التفاصيل من قبل مايكروسوفت في مؤتمر الألعاب E3 في شهر يونيو/حزيران القادم.

جدير بالذكر أن شركتي مايكروسوفت وسوني باعتا عدداً متساوياً تقريباً من الجيل الأخير من وحدات التحكم، إكس بوكس 360 وبلاي ستيشن 3. لكن سوني استطاعت جني أرباح أكبر مع بلاي ستيشن 4، الذي باعت منه أكثر من 50 مليون وحدة تحكم مقارنةً بحوالي نصف هذا العدد فقط لإكس بوكس ون.

- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن صحيفة The Telegraph البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.