"أمازون" يحذف كتاباً عن غاز السارين.. ما سر المؤلف الغامض الذي يعلم الإرهابيين تصنيع الأسلحة الكيماوية؟

تم النشر: تم التحديث:
B
ب

كتب إرشادية لصناعة القنابل كانت من بين المعروضات للبيع على موقع "أمازون" الأسبوع الماضي، من بينها كتاب يشرح كيفية صناعة غاز الأعصاب المميت: غاز السارين.

أُدرج كتاب "الموت الصامت" لمؤلفه ستيف بريسلر - كيميائي مثير للجدل صار كاتباً - على قائمة الكتب المعروضة للبيع على موقع أمازون مقابل 16.32 جنيه إسترليني حتى إزالته الشركة من الموقع أمس بعد اتصال مع مجلة الصنداي تايمز.

كتاب بريسلر الذي نشر تحت اسم مستعار "العم فيستر" يدعي في مقدمته التعريفية على غلافه، أن الكتاب هو الدليل الإرشادي الذي استخدمته طائفة يابانية في تصنيع غاز السارين وأطلقته على قطار الأنفاق في طوكيو عام 1992، ما أسفر عن مقتل 12 شخصاً، وجرح 50 آخرين.

تذكر المقدمة أن "يركز الكتاب، الذي يعد احتفاء بفن التسمم الجمالي العريق بشكل كبير، على بدء تدشين حروب العصابات تقنيات الحرب الكيميائية على نطاقات تتراوح بين عمليات الاغتيال الفردية وصولاً إلى الاعتداءات واسعة النطاق التي تغطي مناطق تعادل عدة بنايات في المدن"، حسب تقرير لصحيفة التايمز البريطانية.

وتضيف المقدمة: "يغطي الكتاب بالتفصيل غازات الأعصاب والريسين وتوكسين البوتولينوم والعديد من الغازات الأخرى بالتفصيل".


سلسلة كتب سيئة السمعة


الدليل هو أحد كتب سلسلة سيئة السمعة كتبها برايسلر، وهي معروضة للبيع على موقع أمازون، وتتضمن "الورشة المنزلية لتصنيع المتفجرات"، و"الدليل العملي لتصنيع ثنائي إيثيل أميد حمض الليسرجيك".

بعض التقييمات على الموقع أعطت كتاب "الموت الصامت" 5 نجوم، لكن أحد التقييمات ذكر فيه: "الكتاب مفيد جداً ومهم لمن يبحث عن المعلومة لأغراض أكاديمية، مثلي أنا. لكنه يجب أن يُحظر لأنه سيكون خطراً جداً إذا ما وقع في أيدي الشخص الخطأ".

يشتبه أن غاز السارين في هجوم نفذته القوات المسلحة السورية الأسبوع الماضي على قرية خان شيخون في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، التي يسيطر عليها الثوار، ما تسبب في مقتل أكثر من 80 شخصاً.


سيقتل صانعه


وجد تحقيق أجرته BBC في عام 2003 أن المكونات اللازمة لتصنيع السارين متاحة بلا رقابة في المملكة المتحدة.

لكن خبير الأسلحة الكيماوية دان كازيتا يقول إن الرقابة "تزايدت بشكل ملحوظ على الكثير من تلك المواد"، وإنه من المستحيل تقريباً "تصنيع السارين في مطبخك".

ويضيف الخبير، "كتاب "العم فستر" يحتوي على بعض الوصفات الدقيقة، لكنني على يقين أن السارين سيدمر المعدات ويقتل صانعه!".

وتتضمن أدلة تصنيع القنابل على أمازون أيضاً "المتفجرات يدوية الصنع: كيف تصنعها بنفسك"، الذي يقال أن كاتبه "من كبار خبراء المتفجرات، كان يعمل مع الجيش الإسرائيلي في السابق".

وهو يزعم أنه "يقدم 10 طرق بسيطة لكن فعالة لتصنيع المتفجرات والقنابل الحارقة، التي تعلمك أسس تصنيع القنابل والفخاخ والألغام".

وحتى نهاية الأسبوع، كان لا يزال معروضاً للبيع على أمازون. هذا وقد رفضت أمازون التعليق على الخبر.

-هذا الموضوع مترجم عن the times للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.