5 مرشحين على لائحة المحافظين للانتخابات الرئاسية الإيرانية

تم النشر: تم التحديث:
S
s

أعلن المحافظون الإيرانيون الخميس 6 أبريل/نيسان 2017، لائحتهم التي تشمل 5 مرشحين للانتخابات الرئاسية في البلاد، بعد انتخابهم التمهيدي الأول على الإطلاق للعثور على شخصية تنافس الرئيس الحالي حسن روحاني.

وشكل التيار المحافظ تحالفاً جديداً، هو "الجبهة الشعبية لقوى الثورة الإسلامية"؛ لتفادي هزيمة أخرى أمام الرئيس المعتدل روحاني في انتخابات الشهر المقبل وجمع صفوفه وراء مرشح واحد.

والتقى 3 آلاف مندوب محافظ في مركز معارض بضواحي طهران؛ للاتفاق على لائحة قصيرة من 5 مرشحين للرئاسة، نشرتها وسائل الإعلام المحلية.

تشمل اللائحة رجل الدين، البالغ 56 عاماً، إبراهيم رئيسي الذي يرأس مؤسسة خيرية ذات نفوذ في مدينة مشهد ويعتبر خليفةً محتملاً للمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي.

كما تتضمن اللائحة رئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف (55 عاماً) الذي حل ثانياً بعد روحاني عام 2013. وأعلن قاليباف سابقاً أنه لن يترشح، لكن آخرين طرحوا اسمه.

كذلك، اختار المندوبون برويز فتاح الذي يرأس مؤسسة خيرية والنائبين السابقين علي رضا زاكاني ومهرداد بذرباش المعارضين الشرسين لاتفاق 2015 مع القوى الكبرى، الذي نَص على تخفيف العقوبات عن إيران مقابل تقييد برنامجها النووي.

وما زال المحللون يعتبرون روحاني الأوفر حظاً في الفوز بالرئاسة في استحقاق 19 مايو/أيار رغم الغضب المتفشي بسبب اقتصاد البلاد المنهك.

والأربعاء، أعلن الرئيس المتشدد السابق، محمود أحمدي نجاد، الأربعاء، تأييد نائبه السابق حميد بقائي مرشحاً مستقلاً للرئاسة.