شقيقان تركيان يزيدان غلتهما 3 أضعاف.. اتبعا تجربة مختلفة ولا يضعان النبتة وسط التراب، صور

تم النشر: تم التحديث:
S
s

يجني مزارعان تركيان، في قضاء بيرميتش، بولاية جناق قلعة (غربي البلاد)، 3 أضعاف ما يَجنيه المزارع العادي من الخضراوات والفواكه، وذلك عبر استخدام طريقة الزراعة الرأسية أو العمودية في بيوت بلاستيكية.

وفي حديث مع الأناضول، قال محمد دمير أوغلو، إنه كان يزرع في دونم واحد (1000 متر مربع)، ما بين 8 و10 آلاف شتلة خسٍ، غير أنه مع استخدام الزراعة العمودية أصبح يزرع نحو 30 ألف شتلة من النبتة نفسها وفي المساحة ذاتها.

ولفت دمير أوغلو إلى أنه بحث مع شقيقه "فردي" عن سبل رفع إنتاج محصولهم من الفواكه والخضر، إلى أن قررا استخدام نظام الزراعة العمودية.

Close
زراعة تركيا
لـ
مشاركة
تغريدة
شارك هذا
إغلاق
الشريحة الحالية

وأوضح أنهم يستخدمون نظام الزراعة من دون تربة (الزراعة في الماء)، حيث تتم تنقية الماء أولاً، ومن ثم إضافة السماد إليه داخل خزان ماء.

وأضاف أن المرحلة التالية تكون بضخ المياه المزودة بالسماد داخل أنابيب مثقوبة من الأعلى، ومتصل بعضها مع بعض، بحيث تصب في خزان المياه لدى إكمال عملية دورانها في الأنابيب.

وأردف المزارع التركي أنهم يزرعون النباتات داخل ثقب الأنبوب، الذي يجري بداخله ما تحتاجه النبتة من سماد وماء، مبيناً إمكانية ضخ المياه من الخزان إلى الأنابيب مجدداً.

وأكد أن الطريقة التي يستخدمونها، تتميز بتوفير المال والجهد في الزراعة، فضلاً عن محصولها المضاعف.

كما أشار دمير أوغلو إلى أنهم يستخدمون الصوف الصخري، عوضاً عن التراب في عملية زراعة النباتات، مبيناً أن هذه الطريقة تحافظ على حيوية النبتة مدة أطول خلال فترة انتظارها في رفوف بائعي الخضراوات.