القاهرة تنفي فشل صفقة استيراد النفط من العراق.. وزير البترول المصري: مستمرون في التفاوض

تم النشر: تم التحديث:
UN COUNCIL
social


قال وزير البترول المصري، طارق الملا، الخميس 6 أبريل/نيسان 2017، إن بلاده ما زالت مستمرة في المفاوضات مع العراق لاستيراد مليوني برميل من النفط الخام شهرياً، على أن يجري توقيع الاتفاق قريباً.

وجاءت تصريحات الملا في بيانٍ لوزارة البترول، بعد أن نقلت صحيفة المال عن مصادر حكومية لم تسمها، أن مصر قررت عدم إتمام صفقة استيراد النفط الخام من العراق؛ نظراً لعدم الاتفاق على فترة السماح، واستئناف توريدات "أرامكو" السعودية من المنتجات البترولية.

وكانت مصر اتفقت مع العراق، في فبراير/شباط، على استيراد مليون برميل من النفط الخام شهرياً لمدة عام، من أول مارس/آذار، بشكل مبدئي، لكن الاتفاق لم يوقع ولم تصل أي شحنات من النفط العراقي لمصر، في مارس/آذار.

وأكد الوزير في البيان "عدم وجود أي معوقات تعطل الاتفاق مع الجانب العراقي لتوريد مليوني برميل خام شهرياً، وأن المفاوضات قائمة، وسيتم توقيع العقد قريباً".

وكانت الصحيفة المصرية قد نقلت عن مصدر قوله إن "مصر طلبت من العراق منحها عاماً لتسديد قيمة خام البصرة، لكن العراق وافق على 90 يوماً فقط، وهو الأمر الذي لم يلق قبولاً لدى الحكومة".

وأعادت أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، إمداد مصر بنحو 700 ألف طن شهرياً من المواد البترولية، نهاية مارس/آذار الماضي، بعد أن توقفت، في أكتوبر/تشرين الأول 2016.