أردوغان ينتقد زعيم المعارضة التركي بمثل عربي!

تم النشر: تم التحديث:
TURKEY
Anadolu Agency via Getty Images

استشهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمثل عربي الاربعاء 5 أبريل/ نيسان 2017 أثناء خطابه أمام المخاتير ، وفي معرض انتقاده لزعيم حزب الشعب الجمهوري "كمال كليجدار أوغلو".

وقال أردوغان لزعيم المعارضة التركية "علينا عندما نطلق التصريحات أن نكون على دراية بالكلمات التي نتفوّه بها، وعلينا أن نحرص على ألا تكون كلماتنا جارحة، فكما يقول المثل العربي: "سرّك أسيرك"، وهذا يعني أنّ الكلمة أسيرتك لطالما أنّك لم تتفوّه بها، ما إن خرجت من فمك فأنت أسير لها"، بحسب ما ذكر موقع ترك برس.

وكان كليجدار أوغلو انتقد في وقت سابق أسلوب أردوغان، لدى مشاركته في مباحثات الجمعية العامة للأمم المتحدة: أنا كزعيم معارضة خجلت من الأسلوب الذي تحدث به أردوغان أمام قادة العالم، تحدّث وكأنه أمام المخاتير وليس أمام قادة دول عظمى".

وأضاف أردوغان أنّ كليجدار أوغلو اجتمع هو بدوره إلى 40 مختارا في إحدى الولايات التركية، وفي أثناء اجتماعه إلى المخاتير، قاطع أحد المخاتير حديث كليجدار أوغلو، قائلا له: "أنت أهنت المخاتير، عندما قلت أنّ أردوغان تحدّث وكأنّه أمام المخاتير وليس أمام قادة العالم، فقد أهنتنا، واحتقرتنا، وكلامك دليل بأنك تستخفّ بنا".

وذكر أردوغان أنّه بعيد معارضة أحد المخاتير لكليجدار أوغلو ما كان من الأخير سوى إنكار التصريحات التي أدلى بها سابقا.

كما انتقد أردوغان الهفوات التي وقع فيها كليجدار أوغلو فيما يخص تصريحاته المتضاربة بشأن الدستور الجديد والنظام الرئاسي، موصيا إيّاه بقراءة مواد الدستور ومذاكرتها بشكل جيّد.

وأوضح أردوغان أنّ حزب الشعب الجمهوري يكتفي فقط بالكلام ولا يعمل، مؤكدا أنّ حزب العدالة والتنمية يعمل بكل جدّ ومثابرة في سبيل خدمة البلاد.