بعد 8 سنوات من توقفه.. إليك معلومات لا تعرفها عن Prison Break

تم النشر: تم التحديث:
S
social media

بعد فترة توقف دامت لنحو 8 سنوات، عاد مسلسل التشويق والإثارة الشهير Prison Break مجدداً لعشاقه في موسم خامس، يقوم ببطولته أغلب أبطال المواسم السابقة.

و مع بدء الموسم الخامس المُكون من 9 حلقات، نستعرض في هذا التقرير عدداً من المعلومات التي ربما لا تعرفونها عن المسلسل الناجح.


لم يُسجنا




s

من بين الـ17 شخصية الرئيسية التي ضمها المسلسل في مواسمه الأربعة الأولى، هناك اثنتان فقط لم يتم إلقاء القبض عليهما وسجنهما، وهما: فيرونيكا دونافان، التي لعبت دورها الممثلة روبين تاني، وصوفيا لوجو التي لعبت دورها الممثلة داناي جارسيا.


الصين تمنعه


تم منع عرض المسلسل في الصين.

ورغم ذلك ذكر أحد مواقع التحميل غير القانوني، أنه كان يتلقَّى نحو 135 مليون زيارة يوم الأربعاء من كل أسبوع، وهو اليوم الذي تكون فيه الحلقة الجديدة متوفرة للتحميل.


دعوى قضائية


أقام الشقيقان دونالد وروبرت هيوز دعوى قضائية ضد شبكة فوكس المنتجة للمسلسل، يتهمانها فيها بسرقة فكرتهما.

وادعيا أن المسلسل مستوحى من حياتهما الحقيقية عندما كانا مسجونين، وأنهما أرسلا لفوكس في عام 2001 مسودة تحكي تجربتهما، إلا أن فوكس لم تكن مهتمة بالموضوع، وقد تمت تسوية القضية في النهاية بعيداً عن المحاكم.


أوشام رائعة


الكثيرون أحبوا الأوشام المرسومة على جسد شخصية مايكل سكوفيلد، التي لعبها الممثل وينتوورث ميلر.



s

لكن القليلين يعلمون أنه للحصول عليها عليهم دفع ما يقرب من 20 ألف دولار، وسيستغرق رسمها حوالي 200 ساعة.


تغيير النهاية


بسبب الشعبية الكبيرة التي حظيت بها شخصية سارة تانكريدي، والتي لعبتها ببراعة الممثلة سارة وين كاليس، تم تغيير نهاية الحلقة الأخيرة من الموسم الأول، حيث كان من المفترض أن تموت فيها، وبدلاً من ذلك، استمرَّ دورها.


ممنوع في السجون


بسبب التفاصيل الدقيقة التي ناقشها المسلسل من تدبير خطط للهروب من السجن، تم منع عرضه بداخل 13 سجناً في الولايات المتحدة الأميركية، حتى لا يشجع المساجين على ابتكار خطط مماثلة للهرب منها.


الأبطال والسياسيون


العديد من شخصيات المسلسل تحمل أسماؤها إشاراتٍ مع العديد من السياسيين والرؤساء الأميركيين.

شخصية لينكن بوروز مستوحى اسمه من الرئيس إبراهام لينكن، وشخصية ثيودور "تي باج" باجويل مستوحى اسمه من الرئيس ثيودور روزفلت.


في الوقت المناسب


رغم أنه أحد الشخصيات الرئيسية في المسلسل، إلا أن الممثل وينتوورث ميلر حصل على دور مايكل سكوفيلد قبل أسبوع واحد تقريباً من بداية التصوير.


رفض ثم موافقة


في عام 2003، رفضت شبكة فوكس مشروع مسلسل Prison Break عندما عُرض عليها، وذلك لعدم ثقتها في نجاح المسلسلات الطويلة.

إلا أن النجاح الكبير لمسلسلات مشابهة مثل 24 وLost، دفعها لتغيير رأيها في العام التالي، وبدأت بالتحضير للمسلسل.


موسم أول مميز


صدر الموسم الأول من المسلسل عام 2005، وحقق أرقام مشاهدة مرتفعة، مما جعل شبكة فوكس تقرر زيادة عدد حلقاته إلى 22 حلقة، بدلاً من 13 حلقة كما كان مفترضاً.


مسلسل قصير


بعد موافقة شبكة فوكس على صنع مسلسل Prison Break، كانت إحدى مراحل الإعداد الأولى تتضمن تقديمه في مسلسل قصير من 10 حلقات، يتولى إنتاجه وإخراجه المخرج المخضرم ستيفين سبيلبيرج، ويقوم ببطولته النجم بروس ويليس.


معايشة حقيقية


بسبب النجاح الكبير الذي حققه المسلسل، قامت إحدى الشركات بين عامي 2006 و2008 بصنع مخيمات تدريب في العديد من الدول، مثل أستراليا والولايات المتحدة الأميركية والمكسيك وألمانيا، حيث يتمكن المشتركون فيها من معايشة تجربة مماثلة لأحداث المسلسل.


قاتل متسلسل




s

تم تصوير العديد من المشاهد بداخل الزنزانة التي تم فيها إيداع القاتل المتسلسل جون واين جاسي، الذي اتُّهم في العديد من قضايا الاعتداء والتعذيب والقتل التي ارتكبها في الفترة بين عامي 1972 و1978.


محاكاة وتدريب


من أجل التحضير لدوره، قضى الممثل الأميركي ستاسي كيتش نحو 6 أشهر في أحد السجون البريطانية، حيث ساعده هذه الأمر على إجادة دوره كآمر للسجن في المسلسل.


الأول من نوعه


Prison Break هو أول مسلسل في التاريخ يتم إصداره على أسطوانات الـ Blu-Ray، وهو الأمر الذي صار مُتعارفاً عليه بعدها، فيما يتعلق بإصدار نسخ رقمية من أي مسلسل.


بطولة مشتركة


بعد أن ظهرا كأخوين في مسلسل Prison Break، ظهر الممثلان وينتوورث ميلر ودومينيك بورسيل معاً كشركاء جريمة في مسلسلي الخيال العلمي The Flash وLegends of Tomorrow، حيث لعبا فيهما دورَيْ كابتن كولد وهيت ويف على التوالي.


هاوس


في أحد مشاهد الحلقة رقم 20 من الموسم الأول، تم عرض موسيقى أغنية المقدمة الخاصة بمسلسل House M.D. في إشارة لظهور العديد من أبطال Prison Break -مثل وينتوورث ميلر وسارة واين كاليس- كضيوف شرف في حلقات مختلفة من المسلسل الدرامي الطبي الشهير.


مسلسل مقتبس


في عام 2006، تم إنتاج وإصدار مسلسل قصير يحمل عنوان Prison Break: Proof of Innocence، مقتبس من المسلسل الأصلي، حيث تم عرضه حصرياً على الهواتف المحمولة.


نسخة روسية


في عام 2010، تم صنع نسخة روسية من المسلسل بعنوان Pobeg، حيث تم نقل العديد من المشاهد والحوارات حرفياً فيها، لذا لم تحقق نجاحاً يذكر، فتقييمها الحالي على موقع imdb لم يصل إلى 4 نجمات من 10.


مشاركة جماعية


العديد من أبطال Prison Break ظهروا كشخصيات رئيسية في مسلسل The Walking Dead، مثل سارة واين كاليس، التي لعبت في المسلسل الأول دور سارة تانكريدي، بينما لعبت في المسلسل الثاني دور لوري جريمز.ومع تبقِّي ساعات قليلة على بدء الموسم الخامس المُكون من 9 حلقات، نستعرض في هذا التقرير عدداً من المعلومات التي ربما لا تعرفونها عن المسلسل الناجح.