مواقع إلكترونية تضمن لك إيجاد وظائف شاغرة في جميع التخصصات

تم النشر: تم التحديث:
JOBS ARAB
JohnnyGreig via Getty Images

لم يعد الباحث عن عمل بحاجة إلى الجرائد والمجلات، فهناك مواقع خاصة لذلك، تقدم عدداً هائلاً من الوظائف والفرص في الوطن العربي والعالم.

خلال هذا التقرير نستعرض أشهر وأبرز المواقع الإلكترونية الخاصة بالتوظيف.


1.www.linkedin.com


يصنف موقع Linkedin ضمن شبكات التواصل الاجتماعي، مثله مثل فيسبوك وتويتر، لكن ما لا يعلمه الكثيرون أنه في الحقيقة موقع للتواصل المهني، فهو يقدم لزواره فرصة التواصل مع الشركات العالمية والاطلاع على الوظائف الشاغرة في جميع الاختصاصات حول العالم.

تأسس الموقع سنة 2002 على يد ريد هوفمان، ومجموعة من مؤسسي الموقع التجاري باي بال وسوشيال نيت. كوم.

وهو متاح منذ سنة 2013 -تاريخ تشغيله الفعلي- بـ24 لغة عالمية، منها العربية والإنكليزية والفرنسية والروسية والتركية.


2.www.gulftalent.com


تأسس موقع Gulftalent سنة 2005، وكان يعرض الوظائف الشاغرة في دول الخليج فقط، ثم شمل جميع الدول العربية، وبعض الدول الأوروبية.

يمكِّن هذا الموقع زواره من إيجاد الوظيفة المناسبة، حسب الدولة والمدينة، كما أنه يسهِّل عملية البحث عن فرص في شركات بعينها، ودورات تدريبية في أكثر من اختصاص، كالهندسة وإدارة الأعمال والاتصالات.

ورغم أنه غير ناطق باللغة العربية فإنه يعتبر الخيار الأنسب، ليس فقط لمن يبحثون عن وظائف، بل أيضاً لمن يريدون الاطلاع على الأبحاث المختصة في دراسة سوق العمل في العالم العربي.


3.www.bayt.com


يضم موقع Bayt أكثر من 40 ألف شركة عالمية، مثل كوكاكولا وسامسونغ وطيران الإمارات والاتحاد للطيران، ما مكنه من امتلاك عدد كبير من الوظائف الشاغرة في مختلف الدول العربية، كلبنان ومصر ودبي وتونس والمملكة العربية السعودية والكويت وقطر.

وإلى جانب ذلك يقوم الموقع بدراسة حاجيات السوق العربية، لتلبية حاجاتها من جهة، وحاجات العاطلين عن العمل من جهة أخرى.

ويعتبر الموقع الذي تأسس سنة 2002 من المواقع الدقيقة وسهلة الاستخدام، فما على الزائر سوى تسجيل الدخول وكتابة سيرته الذاتية، حتى يقدم له محرك البحث كل ما يحتاجه من وظائف.


4.www.mediabistro.com


واحد من أشهر المواقع الأجنبية المختصة في تقديم فرص عمل ودورات تدريبية عالمية، خاصة بالمحررين والكتاب والناشرين ومصممي الغرافيك والسيناريست وكل ما هو متعلق بحقل الإعلام والصحافة والتلفزيون والسينما والمسرح.

ويعرض الموقع مجموعة من المقالات والأمثلة التي تساعد الزائر على كتابة سيرته الذاتية ورسالة التحفيز.


5.www.mihnati.com


يحتوي هذا الموقع الخاص بالباحثين عن وظائف داخل المملكة العربية السعودية على عدد هائل من الشركات العربية والأجنبية الموجودة داخل المملكة. وبالإضافة إلى توفير فرص عمل هامة يساعد الموقع زواره على كتابة السيرة الذاتية وإيجاد الوظيفة المناسبة، حسب الاختصاص والمنطقة بكل سهولة ودقة.


6.www.akhtaboot.com


اختير موقع أخطبوط سنة 2011 واحداً من بين 500 شركة الأسرع نمواً في العالم العربي وتركيا وباكستان. وهو يقدم وظائف شاغرة في مختلف الاختصاصات في أغلب الدول العربية، كالأردن والإمارات وقطر والعراق ومصر.


7.www.jobzella.com


بعد تحديد الدولة وكتابة المسمى الوظيفي يقدم موقع Jobzella عشرات الفرص للعمل أو التدريب في أكبر الشركات حول العالم، وفي جميع الاختصاصات. وهو يتيح كذلك فرصة بناء علاقات مهنية وتبادل المعلومات والخبرات بين مستخدميه.


8.https://ijnet.org/ar


لا يختص هذا الموقع بتوفير فرص للعمل والتدريب الصحفي والإعلامي فقط، بل يقدم كذلك آخر الابتكارات في عالم الصحافة وتطبيقات الأخبار والأدوات التكنولوجية الإعلامية.

وهو ناطق بسبع لغات، منها العربية والفارسية والروسية والتركية، ويعتبر من بين المواقع المفضلة لدى الصحفيين.


9.https://wuzzuf.net


تأسس الموقع سنة 2009 بعد اندماج كل من موقع أبشر للتوظيف وCareer Mideast. وهو يضم عدداً مهماً من الاختصاصات، التي تمكن الزائر من إيجاد الوظيفة المناسبة في مصر، كالتربية والعلوم والطب والصحة والتكنولوجيا والصحافة والإعلام.