5 جامعات تركية خاصة توفر المنح للطلاب الأجانب.. تعرّف على إمكاناتها التعليمية

تم النشر: تم التحديث:
DG
sm

أصبحت تركيا في السنوات الأخيرة قِبلة للطلاب من مختلف دول العالم، وخاصة الطلاب العرب الراغبين في الدراسة بعيداً عن الاضطرابات السياسية.

ويرجع اختيار تركيا كوجهة دراسية لأسباب؛ أهمها جودة التعليم، حيث توجد على الأقل 3 جامعات تركية ضمن قائمة 200 جامعة عالمياً، بالإضافة إلى التسهيلات الممنوحة للطلاب الأجانب في مصاريف الدراسة و المعيشة.

وتمنح الجامعات التركية الخاصة لجميع الطلاب الدوليين خصم 50% من المصاريف الدراسية بسهولة، إلى جانب العديد من المنح الكاملة التي توفر للطالب كل شيء.

ما يميز الدراسة في تركيا أيضاً، توافر المناهج بالإنكليزية في العديد من التخصصات، بجانب أنها لا تشترط الحصول على درجات معينة في الإنكليزية للقبول بها كما هو الحال في الجامعات الأوروبية.

وتشارك الجامعات التركية في العديد من برامج التبادل الطلابي بين دول العالم؛ مثلاً برنامج "أيراسموس" الذي يتيح للطلاب دراسة سنة أو فصل في أي جامعة من دول الاتحاد الأوروبي، بجانب برنامج "فارابي" الخاص بتركيا والعديد من دول العالم مثل كندا وأميركا وأستراليا.

الطالب بالجامعة محمد علي – سوري

بالنسبة للطلاب العرب، فإن تركيا تتميز بتقارب ثقافتها مع الثقافة الشرقية، ومن ثم ينقص لديهم شعور الغربة، بالإضافة إلى الاهتمام بالشعائر والمناسبات الإسلامية واللغة العربية بشكل ملحوظ.

ومن أجل التعرف أكثر على الجامعات التركية، إليك بالتفصيل قائمة بأفضل 5 جامعات خاصة تقدم منحاً للطلاب:


جامعة بهتشه شهير


تأسست عام 1998، وتستهدفُ أن تصبحَ ضمن قائمة 500 جامعة عالمياً بحلول عام 2023، رافعةً شعار "جامعةُ العالم في قلب إسطنبول".

وفضلاً عن مقر جامعة بهتشه شهير الموجود في حي "بشكتاش" التاريخي ومبانيها الأخرى في حي "شيشلي"، فإنها تفتح لطلابها أبوابَ الساحاتِ العلمية العالمية بما لديها من مدارس واتفاقيات تعليمية في كثير من أنحاء العالم.

كما أن الطالب وهو يبدأ دراسته في جامعة بهتشه شهير لديه الفرصة في أن يدرس المرحلة التمهيدية في فرع الجامعة بواشنطن، كما يمكنه استكمال دراسته في كثير من الجامعات التي يربطها اتفاق تعاون مع الجامعة بالولايات المتحدة وأوروبا.

الطالبة بالجامعة فرح - مصرية

وتعد جامعة بهتشه شهير صاحبة السبق في تركيا بتطبيقها مشروع COOP القائم على التعاون بين الجامعة وسوق العمل، حيث يقدم المشروع للطلاب فرصة معايشة تجربة حياة عملية حقيقية، خلال سنوات الدراسة، وهذا المشروع الذي انطلق من مفهوم "حرم جامعتي هو مكان عملي" لديه اتفاقيات تعاون مع 800 مصنع داخل تركيا وخارجها.

وتوفِّر هذه الاتفاقية إمكانية التدريب وخبرة العمل لطلاب الجامعة في المؤسسات والهيئات ذات التعاون مع الجامعة.

الطالبة بالجامعة نورا - عراقية

ويُعد مصطلح "المقرر الدراسي ذي الماركة" أيضاً واحداً من المستحدثات الأصيلة لنموذج التعليم في مشروع CO-OP بجامعة بهتشه شهير؛ حيث تقدم المصانع في نهاية هذه المقررات الدراسية دروساً بواسطة مديريها من أجل تنشئة قوة عاملة متميزة في مجال هذه المصانع ومنتجاتها وخدماتها وتطبيقاتها.

الطالبة بالجامعة آية- أردنية

وتركِّز على الجانب التطبيقي للحياة العملية. كما يتوافر للطلاب في كل الأقسام العلمية إمكانية اختيار دروس التطوير الذاتي، وقد وُضعَت هذه الدروس بهدف رفع الثقة بالنفس لدى الطلاب، وتطوير علاقاتهم الشخصية ومهارات التواصل، والإرشاد إلى كيفية توظيف المعلومة. ويحصل طلاب جامعة بهتشه شهير بعد النجاح في هذا المقرر الدراسي على شهادة موقَّعة من الهيئة المعنية. يستطيع الطالب الأجنبي الحصول على منحة 30% من إجمالي المصروفات لتصل الرسوم إلى 5.8 ألف دولار، بدلاً من 8 آلاف دولار.


جامعة بايكنت


جامعة وقفية (غير ربحية) تأسست عام 1997 من طرف وقف آدم تشيلك بايكنت التعليمي، هدفها الأساسي تقديم جودة تعليم عالية وإعداد جيل قادر على تحقيق إنجازات.

يقع الحرم الرئيسي في حي مسلك بالجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول بالإضافة إلى حرمين جامعيين؛ أحدهما في تقسيم والآخر في بيلك دوزو، جنوب المدينة.

تضم الجامعة ما يزيد على 15 ألف طالب وتشمل 8 كليات و67 تخصصاً، ومعهدين للدراسات العليا، و3 مراكز بحثية ومركزاً للتعليم عن بعد . متوسط الرسوم الدراسية للعام الجامعي 3.5 ألف دولار.


جامعة إسطنبول بيلجي


تأسست جامعة إسطنبول بيلجي عام 1996 وهي واحدة من 88 جامعة ومعهداً تقنياً تابعين لمجموعة جامعات لوريت الدولية المنتشرة في 28 دولة حول العالم.

يقع الحرم الرئيسي لجامعة بيلجي بالقرب من حي السلطان أيوب على مساحة 112 ألف متر مربع، بالإضافة إلى 3 أحرم جامعية أخرى.

تضم قرابة 25 ألف طالب، و1000 أكاديمي، و6 كليات، و150 برنامجاً دراسياً، إضافة إلى 21 مركزاً بحثياً، ولدى الجامعة خبرة كبيرة في مجال التعليم على مدى 20 عاماً، حيث تخرج فيها أكثر من 24 ألف خريج حتى الآن.

ترفع الجامعة شعار"التعلم للحياة"، حيث تؤمن بأن التعليم ليس فقط الجانب النظري، فتهتم بالجانبين العملي والترفيهي؛ لإكساب الطالب المزيد من الخبرات العملية وتؤهله لسوق العمل؛ لكونها عضواً في منظمة "kariyer gelişim merkezi" التي بدورها توفر فرص العمل للخريجين عبر أكثر من 900 مؤسسة.

كما تتيح للطلاب الجمع بين تخصصين في آن واحد، وتهتم الجامعة باللغة الإنكليزية. ونالت جامعة بيلجي الاعتراف من الاتحاد الأوروبي منذ 16 عاماً.

لديها برامج تبادل طلابي مع معظم دول العالم، يستطيع الطالب الأجنبي الحصول على منحة 25% لتصل المصروفات إلي 7200 دولار من أصل 9750 دولاراً.


جامعة كمربورجاز:


تقع بمدينة إسطنبول وتأسست عام 2008 وبدأت استقبال الطلاب عام 2011، ورغم حداثتها زمنياً فإنها أثبتت جدارتها في فترة قصيرة، حيث توفر الجامعة مستوىً تعليمياً عالياً ومنظومة دراسية على أعلى مستوى، وقد حصلت على الاعتراف من الاتحاد الأوروبي.

وفيما يخص المنح والرسوم الدراسية بها، فهي كالتالي: 4 آلاف دولار لجميع التخصصات الأدبية والهندسية، و19 ألف دولار للطب البشري، و15 ألف دولار لطب الأسنان، و11 ألف دولار للصيدلة.


جامعة إسطنبول ايدن


تأسست عام 2007، وتعد من الجامعات المميزة في إسطنبول، حيث تتميز بشهادتها المعترَف بها في دول الاتحاد الأوروبي، وهي من الجامعات الأكثر ثقة في تركيا، حيث تضمن الوظائف لجميع الخريجين منها، كما تقدم الجامعة خصماً على المصروفات يصل إلى 60% من القسط الجامعي.

يقع الحرم الجامعي الرئيسي في القسم الأوروبي من إسطنبول في منطقة فلوريا، وتوجد 7 أفرع للحرم الجامعي موزعة ما بين شقي إسطنبول الأوروبي والآسيوي.

وتضم الجامعة 24 ألف طالب، و8 كليات تحوي تخصصات مختلفة لكل من البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وتتعاون الجامعة مع 450 جامعة دولية، وتمنح الجامعة السوريين 50% تخفيضاً على قيمة المصروفات التي تبلغ 4 آلاف دولار.