محققون روس يعلنون اسم وعُمر ودولة منفِّذ هجوم بطرسبورغ

تم النشر: تم التحديث:
PETERSBURG
NurPhoto via Getty Images


أعلن المحققون الروس الثلاثاء 4 أبريل/نيسان 2017، أن منفذ الاعتداء في محطة مترو سان بطرسبورغ، هو أكبرجون جليلوف (22 عاماً) الذي وضع أيضاً بحسب قولهم القنبلة الثانية التي تم تعطيلها في محطة أخرى.

وأضافت لجنة التحقيق في بيان أن "التحقيق حدد هوية الرجل الذي نفذ التفجير في عربة مترو سان بطرسبورغ، وهو أكبرجون جليلوف"، علماً أنها فتحت تحقيقاً في "عمل إرهابي" إثر التفجير الذي أسفر عن مقتل 14 شخصاً الإثنين.

بالتالي أكد جهاز التحقيق الرئيسي الروسي معلومات حصلت عليها وكالة فرانس برس صباح الثلاثاء من أجهزة الاستخبارات في قرغيزستان التي يتحدر منها جليلوف.

أضافت اللجنة أنها تعرفت إلى آثار للحمض الريبي الخاص بجليلوف على حقيبة العبوة الثانية التي تم تفكيكها في محطة ثانية في المدينة.

أضاف المصدر أن "خلاصات التحاليل الجينية وتسجيلات كاميرات المراقبة تصب في فرضية أن الرجل الذي ارتكب اعتداء مقصورة المترو هو من ترك الحقيبة وداخلها عبوة في محطة بلوشتشاد فوستانيا".

وكانت الاستخبارات القيرغيزستانية أفادت أن جليلوف ولد في منطقة أوش القرغيزية والتي خرج منها عدد كبير من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية، مضيفة لوكالة فرانس برس أنه "على الأرجح" نال الجنسية الروسية.