فقط لمستخدمي آبل: هذه الأداة ستخبرك بالتطبيقات المتوقفة عن العمل في تحديث iOS 11

تم النشر: تم التحديث:
IPHONE APPS
Prykhodov via Getty Images

طَوَّرت شركة آبل أداة جديدة لمساعدة المستخدمين على تحديد التطبيقات التي لن تكون متوفرة في التحديث المقبل لنظام التشغيل iOS. ويُمكن تحميلها على أجهزة آيفون وآيباد مع التحديث الأخير لنظام التشغيل iOS 10.3.

إذ ستصبح كل التطبيقات التي لم يتم تحديثها منذ عام 2015 غير متطابقة مع التحديث الجديد iOS 11، الذي سيصدر خلال ستة أشهر، وذلك نتيجة لقرار شركة آبل بحذف دعم التطبيقات التي لا تعمل مع وحدة المعالج سعة 64 بت، وذلك وفقاً لصحيفة The Guardian البريطانية.

يذكر أن أول هاتف آيفون يعمل بنظام 64 بت، كان هاتف S5 الذي صدر في، سبتمبر/أيلول 2013، وكل التطبيقات التي طُوِّرت منذ ذلك الوقت كانت تحمل خيار التشغيل على وحدة معالجة 64 بت، لكن منذ 2015 أصبح حتمياً على كل التطبيقات والتحديثات أن تعمل مع نظام 64 بت، لضمان حصولها على الموافقة من شركة آبل.

فيما تضم أحدث نسخة من نظام iOS، وهي iOS 10.3 اختياراً يمكن الوصول له عبر قائمة (الإعدادات/Settings، ثم عام/General، ثم معلومات عن/ About، ثم تطبيقات/ Application)، حيث يُظهِر قائمة بكل التطبيقات التي جرى تحميلها على الجهاز، والتي لا تعمل بنظام 64 بت.

وبالنسبة لغالبية مستخدمي آيفون، فإنَّ التطبيقات المدرجة في القائمة، إن وُجِدَت من الأساس، ستكون على الأرجح ألعاباً قديمة، ولا سيما تلك التي لا تحتوي على نموذج مجاني تجاري، إذ يوجد حافز مالي لدى مطوري تلك التطبيقات لمواصلة العمل عليها عقب تدفق المبيعات إليهم عند إطلاقها، حتى وإن كان لديهم معدل ثابت صغير من التنزيلات على المدى الطويل.

هذا، وقالت شركة آبل في تحذيرٍ للمستخدمين، إنَّ التطبيقات قد تُبطئ جهاز آيفون، ولن تعمل على النسخة المستقبلية من iOS إذا لم تُحدَّث. وإذا لم يكن هناك تحديث متاح اتَّصل بمطور التطبيقات للحصول على مزيدٍ من المعلومات.

من جانبها، حدَّدت شركة أبحاث التطبيقات Sensor Tower نحو 187 ألف تطبيق ستصبح عديمة الجدوى، لأنَّها أُطلِقَت قبل سبتمبر/أيلول 2013. وإضافةً إلى ذلك، فعددٌ كبير من التطبيقات التي طُوِّرَت عقب سبتمبر/أيلول 2013، لم تكن تعمل مع نظام 64 بت، لكن ذلك أصبح إلزامياً فقط، في يونيو/حزيران 2015.

ولم تؤكد آبل بعد أنَّ تحديث iOS 11 سيكون بمثابة ناقوس الموت لكل التطبيقات التي تعمل بنظام 32 بت، لكن التحديث المُتَوقَّع إطلاقه، في سبتمبر/أيلول المقبل، سيكون الوقت المنطقى للقيام بأمرٍ مشابه. ومن المُرجَّح أن تزيح الشركة الستار عن أول إصدارٍ تجريبي لنظام التشغيل الجديد في مؤتمر آبل العالمي للمطورين هذا العام، وهو الحدث السنوي الأكبر للشركة الرائدة في صناعة الإلكترونيات.

- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن صحيفة The Guardian البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.