البحث الصوتي لجوجل يحفظ كلَّ المحادثات التي أجريتها على مدار سنوات.. اتّبع الخطوات لتتخلَّص من ماضيك المُسجَّل!

تم النشر: تم التحديث:
GOOGLE VOICE SEARCH
Florence, Italy - August 17, 2012: Close up of the Galaxy Nexus smartphone on white background showing the Google Voice Search application. Google Voice Search is a voice recognition system provided by Google which allows users to give voice commands to find information and control the phone. | Giorgio Magini via Getty Images

إذا كنت تستخدم البحث الصوتي (خاصية تسمح للناس بالبحث من خلال الصوت) على جوجل، وتظن أن الأمر بالنسبة لجوجل ينتهي بمجرد البحث في بياناته عن مضمون رسالتك التي أرسلتها له، فعليك أن تقرأ هذا الموضوع.

فبحسب صحيفة The Independent البريطانية، يقوم جوجل بتسجيل كل شيء ينطق به المستخدم عبره. ويُمكنك أن تستمع لكل ما بحثت عنه عبر جوجل طوال كل هذه السنوات لتتأكد بنفسك.

إذ تقوم الشركة بتسجيل المُحادثات التي يُجريها الناس عبر أدواتها ومواقعها، على أساس أن حفظ التسجيلات الصوتية يُتيح لها تطوير أدوات التعرف على اللغة، والنتائج التي يمنحها للمُستخدمين.


كيف تستمع لبحثك الصوتي عبر جوجل؟




google voice search



جرى تزويد خاصية البحث الصوتي بطريقة تعمل على تسهيل الاستماع إلى وحذف جميع البيانات التي جرى تجميعها. ويتم ذلك عن طريق صفحة مُعينة تعمل على حفظ البيانات التي يمتلكها جوجل عنك.

ويُمكن العثور على هذه الصفحة من خلال التوجه إلى صفحة التاريخ الخاصة بجوجل والبحث في القائمة الطويلة للتسجيلات. أو عن طريق الصفحة الصوتية الخاصة أو صفحة الأنشطة التي تمتلكها جوجل على الشبكة، والتي ستوضح أماكن تسجيلات جوجل الخاصة بك على الإنترنت.

وعلى الصفحة، يمكنك الاستماع إلى جميع التسجيلات، كما يُمكنك مشاهدة جميع البيانات المتعلقة بكيفية تسجيل الكلام -سواء من خلال تطبيق جوجل أو أي تطبيق آخر- بالإضافة إلى أي نص مكتوب للكلام المنطوق، وذلك إذ نجح جوجل في تحويل الصوت إلى نص.

كما ستشاهد المزيد إذا كنت تمتلك جهاز آيفون بنظام أندرويد، إذ يُمكن تفعيله في أي وقت عن طريق قولك Ok Google.

وقد أُصدر هذا المدخل الجديد في يونيو/حزيران 2015 وجرى تفعيله خلال العام الماضي، مما يعني أنه في الوقت الحالي ربما يكون مليئاً بأشياء متنوعة تحدث بها المستخدم واعتقد أنه يحظى بالخصوصية.

ويمكن لهذه التسجيلات أن تعمل كإشارة تُذكّرك بالأماكن والمواقف العديدة التي مرت عليك وعلى هاتفك، ولكنها في الوقت ذاته يُمكن اعتبارها إشعاراً يُذكّرك بكم البيانات التي جرى تجميعها عنك، وكيف لهذه البيانات أن تكون مُفصلة.


كيف تتخلَّص من ماضيك المُسجَّل؟!



ربما يكمن السبب الأكثر نفعاً -دون أي إحراج- وراء الدخول إلى الصفحة هو حذف كل شيء موجود بها، إذا كنت ترغب في ذلك. ويمكن القيام بهذا من خلال اختيار تسجيلاتٍ بعينها أو حذف كل شيء بضغطةٍ واحدة.

ولحذف ملفات محددة، يُمكنك النقر على خانة الاختيار الموجودة على الجانب الأيسر ثم العودة إلى أعلى الصفحة والنقر على خيار "حذف". أما إذا أردت التخلص من كل شيء دفعةً واحدة، يمكنك النقر على زر "المزيد"، والنقر على "خيارات الحذف" وبعدها "مُتقدم" والنقر عليه.


إيقاف تسجيل بيانات




google voice search

تعد أسهل طريقة لإيقاف خاصية تسجيل جوجل لكل شيء هي إغلاق المُساعد الافتراضي وعدم استخدام البحث الصوتي مُطلقاً.

ولكن هذا الخيار، لا يحل المشكلة المحورية التي تتمركز حول اختراق الخصوصية واستغلال البيانات، كما أن القيام بذلك يحرمك من معظم الأشياء المفيدة التي تتعلق بامتلاك هاتف أندرويد أو استخدام بحث جوجل.

- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن صحيفة The Independent البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.