التلغراف: القطريون يمتلكون في لندن استثماراتٍ أكثر من الملكة إليزابيث ومكتب العمدة.. وهذا هو حجم ثروتهم في بريطانيا

تم النشر: تم التحديث:
QTR
Agencia Mexico

قالت صحيفة التلغراف البريطانية إن المستثمرين القطريين يمتلكون عقاراتٍ في العاصمة، لندن، أكثر مما يمتلكه مكتب عمدة لندن، وأكثر بـ3 أضعاف مما تمتلكه الملكة إليزابيث.

وتُعَد مجموعة كناري وارف القابضة للاستثمار، التي تشارك في ملكيتها شركة قطر القابضة، وهي جزء من جهاز قطر للاستثمار، ومجموعة الاستثمار الأميركية بروكفيلد، أكبر مالك للعقارات في العاصمة، في ظل وجود نحو 21.5 مليون قدم مربعة في سجلاتها، وفق لتقرير استقته صحيفة التليغراف البريطانية من شركة البيانات "Datscha".

وتمتلك حكومة قطر أيضاً 1.8 مليون قدم مربعة، ما يجعل الدولة الخليجية أكبر قوة مهيمنة على العقارات في لندن بفارق كبير. وفي المقابل، تمتلك الملكة إليزابيث أقل من 7.3 مليون قدم مربعة فقط.

qaras

وقال الشيخ حمد بن جاسم بن جابر آل ثاني، الرئيس السابق لجهاز قطر للاستثمار، العام الماضي، 2016، إنَّ الاستثمارات القطرية في المملكة المتحدة حتى تاريخه قد بلغت 30 مليار جنيه إسترليني (37.08 مليار دولار)، وإنَّ لندن كانت هي الوِجهة المُفضَّلة لتلك الاستثمارات.

ويمتلك جهاز قطر للاستثمار مشروع Chelsea Barracks، والقرية الأولمبية، وبرج شارد، إلى جانب حي الأعمال Canary Wharf الذي يضم بعض أكبر البنايات في المدينة.

وبالاستعانة ببيانات إدارة التسجيل العقاري، ومكتب تسجيل الشركات، ووكالة الضرائب البريطانية، حلَّلت شركة البيانات "Datscha" مُلّاك الأراضي الـ100 الأكبر في العاصمة، وهو ما أظهر أنَّ مكتب العمدة يسيطر على ثاني أكبر حيازة بـ17.4 مليون قدم مربعة، تليه هيئة النقل في لندن بـ14.9 مليون قدم مربعة.

ss

وتُكمِل شركة التأمين "Aviva"، وبنك "بي إن بي باريبا" الفرنسي باقي المراكز الخمس الأولى بين أكبر مُلَّاك العقارات، مع نحو 9 ملايين قدم مربعة، و7.5 مليون قدم مربعة على الترتيب.

وبحسب أرقام "Datscha"، كانت الحكومة الكويتية أيضاً تستثمر بقوَّة في لندن؛ إذ جمَّعت 3.6 مليون قدم مربعة خلال فترة قصيرة نسبياً، ما يضعها في المرتبة الـ16 في القائمة، وهو المركز الذي يسبق معظم بلديات لندن، وكذلك شبكة الكهرباء القومية.

وتضم قائمة المُلّاك الـ100 الأكبر أيضاً 3 متاجر تجزئة رئيسية: Tesco في المرتبة الـ19، وJohn Lewis وWaitrose مشتركان في المرتبة الـ54، وWalmart، وهي الشركة الأميركية الأم لمتاجر Asda، في المرتبة الـ89.

- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة The Telegraph البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.