هذا ما تفعله الضفائر في شعرك.. اتبعي هذه النصائح للحفاظ على ما تبقى من خصلات

تم النشر: تم التحديث:
PONYTAIL
Two healthy young female athletes doing yoga stretches in an open field | Philip Haynes via Getty Images

على الأرجح أنتِ معتادة نوعاً معيناً من الألم، عندما تفكين تسريحة شعرك العالية بعد يوم طويل. لكن في الحقيقة اتضح أنه ليس شعرك هو ما يؤلمك على الإطلاق.

الدكتورة أنجيلا لامب، مدير كلية جبل سيناء الغربي لطب الأمراض الجلدية، ومدير قسم الأمراض الجلدية بمعهد صحة الأسرة، وأستاذة مساعدة في الأمراض الجلدية بكلية طب جبل سيناء، قالت للنسخة الأميركية من "هافينغتون بوست"، إن النهايات العصبية الموصلة بكل شعرة هي التي تتأثر في الواقع.

تقول لامب: "إن بصيلات الشعر هي من المُستقبِلات الأولى للشعور، فشعرك مكون بالكامل من الجهاز العصبي، لذا عندما ترفعينه إلى أعلى فأنت تضعين ضغطاً على النهايات العصبية التي في جذور البصيلة. وتلتهب عندما تفعلين ذلك مراراً وتكراراً".

وفقاً لجيسيكا وو، طبيبة الأمراض الجلدية في لوس أنجلوس، فإن الأمر يرتبط كذلك بنمو شعرك وهو معتاد أن يكون في وضع واحد. تقول: "النهايات العصبية تعتاد كون الشعر في هذا الاتجاه" وتضيف: "ثم عندما تنزلينه مرة أخرى، تتحفز النهايات العصبية مرة أخرى، ما يجعل فروة رأسك أكثر حساسية".

ولكن قبل أن تضعي شعرك في تسريحة ذيل الحصان، فكري مرة أخرى؛ إذ تقول لامب إن جذب شعرك إلى أعلى مراراً وتكراراً يمكن أن "يعرضك للإصابة بما نسميه Traction Alopecia وهي حالة فقدان الشعر حرفياً؛ بسبب تعريضه للإجهاد والتوتر فقط". وأضاف وو أن جذب الشعر بشكل متكرر يمكن أن يجعله "خفيفاً".



ponytail

علاوة على ذلك، فإن رفع شعرك باستمرار بالطريقة نفسها، سواء لممارسة الرياضة أو خلاف ذلك، يمكن أن يسبب الضرر للشعر نفسه أيضاً.

تقول لامب: "الشعر يموت، إنه مكون من الكيراتين فقط، ولكن بالتأكيد إذا قمتي بتعريضه للكثير من التوتر والضغط فيمكن أن يؤدي هذا إلى تكسره". حاولي بدلاً من ذلك تجربة عدة تسريحات مرتفعة مختلفة، سواء كانت الضفائر في يوم، والكعكة في اليوم الذي يليه، وذيل الحصان بعد ذلك.

عندما يتعلق الأمر بالضفائر، من المهم أن تأخذي في اعتبارك أنها متجذرة في تجربة السمراوات وأنها راجت بالتحديد لدى النساء ذوات البشرة الملونة بطرق مختلفة. ومع ذلك، يمكن لقصات الشعر الجميلة هذه أن تجذب فروة الرأس بشدة.

تقول لامب محذرةً: "الضفائر أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر"، ويقول إن هذه القاعدة تنطبق على جميع أنواع الشعر. نصيحتها للنساء اللاتي يضفرن شعورهن؛ "تأكدي من أنها غير محكمة ولا تجذب الشعر بشدة".

إذا كان لديك عاطفة قوية تجاه التسريحات المرتفعة وتخافين من تساقط الشعر، فلا تخافي. هناك خطوات يمكنك اتباعها، ليس لمنع ألم فروة الرأس فقط؛ بل أيضاً للوقاية من فقدان الشعر المحتمل. تقول لامب: "لا تفعليها كل يوم"، وتكمل: "إذا قمت برفعه خلال النهار، فتأكدي من إنزاله في المساء. ولا تسحبيه للخلف بشكل يومي ؛ إذ قد تواجهين المشكل حينها".

- هذا الموضوع مترجم عن النسخة الأميركية لـ"هافينغتون بوست". للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.