حتى قبل تعلُّمه النطق.. فقر الأسرة يؤثِّر على قدرات الطفل العقلية ونضجه: دراسة

تم النشر: تم التحديث:
BABY
Insung Jeon via Getty Images

كشفت دراسة أُجريت في جامعة غرناطة أن فقر الأسرة يؤثر على أداء عقول الأطفال، إذ يكون أداء الأطفال الذين ينتمون إلى أسر أقل دخلاً، أقل نضجاً، كما تكون قدراتهم على معالجة الأخطاء أقل.

إذ أجريت الدراسة على 88 طفلاً عمرهم 16 شهراً (عام وأربعة أشهر)، وقد كان على هؤلاء الأطفال ملاحظة كيف يتكون شكل Puzzle (لغز) بسيط، كانوا قد اعتادوا على رؤيته.

وبحسب موقع Abcdelbebe الإسباني، قام الباحثون بقياس استجابة عقول الأطفال عن طريق رسم مخ عالي الكثافة، حين يتكون البازل بشكل صحيح، وحين يكتمل بشكل خاطئ.

وكما توضح تشارو رويدا مديرة فريق العمل والأستاذة في قسم علم النفس التجريبي بجامعة غرناطة، فإن الاستجابة العقلية قبل ملاحظة الأخطاء تكون جيدة لدى البالغين، وهو مقياس رائع للنظام العقلي المرتبط بالانتباه والتعلم.

وقد تشابهت ردود الفعل في عقول الأطفال في عمر 16 شهراً، مع ردود الفعل لدى البالغين، ما سمح للباحثين بقياس فعالية النظام العقلي في الانتباه لدى الأطفال قبل مرحلة النطق.

ويعد ذلك الأمر مهماً لأن هذا البروتوكول يمكن أن يساعد في التحديد المبكر لمخاطر تطوير مشكلات الانتباه لدى الأطفال.

فيما كشفت الدراسة جانباً ثانياً، يعد أكثر أهمية، إذ حددت لأول مرة العلاقة بين الحالة الاجتماعية والاقتصادية للأسرة في النمو، والأداء العقلي للأطفال في التعرف على الأخطاء.

وهكذا تكشف الدراسة أن بيئة النمو (الفقر في التعليم والموارد) تؤثر في أداء العقل لدى الأطفال مبكراً جداً.

إذ أشارت النتائج إلى أن الأطفال في الأسر الأقل دخلاً، بين آباء نالوا حظاً أقل من التعليم يبدون أداءً أقل نضجاً، وتُظهر هذه البيانات تأثير الفقر في تنمية عقول الأطفال في عمر مبكر جداً، كما تُظهر الحاجة إلى تخفيف الفجوات الاقتصادية والتعليمية من أجل تنمية مناسبة للأطفال.

- هذا الموضوع مترجم عن موقع Abcdelbebe الإسباني. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.