الزعيم وحيداً والجيش المصري يمنع الأسطورة من محبيه.. إليك خريطة مسلسلات رمضان 2017

تم النشر: تم التحديث:
PIC
HuffpostArabi

مع بداية كل عام، تتضح الخريطة الرمضانية المصرية بشكل كبير؛ إذ تتحول جلسات التحضير والترشيحات، إلى مشروعات محددة الملامح ، ويتضح من سيدخل سباق مسلسلات رمضان ومن سيعتذر، سواء لأسباب إنتاجية أو ظروف خاصة، ويبدأ الفنانون تصوير أعمالهم الدرامية.

ويشهد العام الحالي منافسة درامية عنيفة بين النجوم الكبار، خاصة مع عودة نجوم السينما إلى الشاشة الصغيرة، وظهور أبطال جدد في الدراما الرمضانية، ما زاد من عدد المسلسلات التي ستُعرض، والتي وصلت إلى 26 مسلسلاً حتى الآن، فما شكل الخريطة الرمضانية خلال هذا العام؟


في المرتبة الأولى


يستمر يوسف الشريف في إبهار الجمهور بأعمال درامية جديدة، بعد سلسلة من المسلسلات الناجحة آخرها مسلسل "القيصر" في رمضان الأخير الذي كان الأعلى مشاهدة بين الممثلين على موقع اليوتيوب.

ولم يتفوق عليه سوى مسلسل "نيللي وشريهان" الكوميدي بفارق بسيط. ولكن على مستوى المسلسلات الجادة، كان يوسف الشريف هو الأول، وربما كان السبب في عدم تصدره نسبة المشاهدة منفرداً كالسنوات السابقة هو بعض الأخطاء التي وقع فيها بالمسلسل، وهو ما جعل البعض يقرر عدم متابعته والتي كان أبرزها قصر مدة الحلقات الأخيرة.



ويعتمد يوسف الشريف، في المقام الأول، على جذب الجمهور من خلال قصص جديدة غير مألوفة على الشارع المصري. لذلك، يعود بالمشاهد في مسلسله الجديد "كفر دلهاب" بالزمن إلى العصور الوسطى؛ ليقدم قصة بها تشويق وإثارة ورعب كما اتضح من البوستر المبدئي للعمل. ويشاركه بطولة المسلسل روجينا، وهادي الجيار، ومحمد رياض، فكرة يوسف الشريف، من تأليف عمرو سمير عاطف وإخراج أحمد نادر جلال.


الزعيم وحيداً


في الأعوام السابقة، كان هناك مربع شبه ثابت ينتظره الجمهور: عادل إمام، نور الشريف، محمود عبد العزيز ويحيي الفخراني من خلال 4 مسلسلات يقدمها هؤلاء النجوم الكبار .

ومع وفاة الفنان نور الشريف قبل أكثر من عام، تحول هذا المربع إلى مثلث كما ظهر في رمضان الماضي ، ولكن هذا العام يطل علينا من الكبار الأربعة عادل إمام فقط، فمع وفاة الساحر محمود عبد العزيز، وعدم إعلان الفنان يحيى الفخراني دخول أي عمل درامي هذا العام، يظهر الزعيم وحيداً على الشاشة، حيث بدأ تصوير مسلسله الجديد منذ أيام في استوديو نحاس.



عادل إمام اختار أن يظهر بقصة درامية مختلفة هذا العام من خلال مسلسل "عفاريت عدلي علام"، ويدور المسلسل في إطار فانتازي مرتبط بعالم الجن والعفاريت، واختار الزعيم فريقه المعتاد، حيث يخرج المسلسل ابنه المخرج رامي إمام ويكتبه المؤلف يوسف معاطي، ويشاركه البطولة غادة عادل، وهالة صدقي، ومي عمر، وكمال أبو رية، ورشوان توفيق، بالإضافة إلى مجموعة من نجوم الكوميديا بيومي فؤاد، ولطفي لبيب، ومحمد ثروت، وأحمد حلاوة، وإدوارد.


عودة الغائبين


يشهد العام الحالي عودة عدد كبير من النجوم الشباب للمشاركة في رمضان 2017 بعد غياب سنوات؛ إذ يعود أحمد السقا بعد غياب عامين بمسلسل "الحصان الأسود"، الذي سيبدأ تصويره فور انتهاء تصوير فيلمه الجديد "هروب اضطراري"، خلال الأيام المقبلة.



وكان آخر مسلسلاته "ذهاب وعودة" عام 2015 لم يحقق النجاح المعتاد لأعماله. لذلك، يعول السقا كثيراً على نجاح مسلسله الجديد؛ لإعادة نجاحه الدرامي الذي حققه من قبل في مسلسل "خطوط حمراء" الذي قدمه عام 2012.

واستعان السقا في مسلسله الجديد بالفنانة الشابة ياسمين صبري التي لمعت خلال رمضان الماضي.

كما يعود الفنان كريم عبد العزيز للشاشة الصغيرة مرة أخرى، من خلال مسلسل "الزيبق"، حيث كان آخر أعماله هو الآخر مسلسل "وش تاني" منذ عامين ولم يحقق النجاح المراد منه أيضاً، ولذا تشبه حالته حالة السقا بنسبة كبيرة، فهو يسعى لتحقيق نفس نجاح مسلسل "الهروب" الذي قدمه عام 2012 لاستعادة قوته على الساحة الدرامية.



ويدور المسلسل الجديد في إطار مخابراتي مأخوذ عن قصة حقيقية من ملفات المخابرات المصرية، وبدأ كريم عبد العزيز تصوير المسلسل منذ شهر ديسمبر/كانون الثاني 2016. ويشاركه في البطولة ؛ شريف منير، وكارمن لبس، وسهر الصايغ، وتميم عبده، وهو من إنتاج وإخراج وائل عبد الله.





الفنان هاني سلامة يعود هو الآخر للدراما بمسلسل "طاقة نور" الذي يشاركه بطولته ميس حمدان وحنان مطاوع، من تأليف حسان دهشان وإخراج رؤوف عبد العزيز. ويراهن الفنان الشاب على نجاح مسلسله الجديد؛ استغلالاً لنجاح مسلسله الأخير "نصيبي وقسمتك" الذي عرضه خارج موسم خارج رمضان ومع ذلك حقق نجاحاً كبيراً ليدخل هاني تجربة درامية جديدة، معتمداً على هذا النجاح.



وكان هاني سلامة قد قدم مسلسله الأول "الداعية" عام 2013 ولم يحقق النجاح المطلوب. لذلك، يسعى لتفادي الوقوع في تلك الأزمة مرة أخرى وتحقيق رصيد أكبر لدى الجمهور من خلال مسلسله الجديد الذي سيبدأ تصويره خلال الأيام المقبلة.

ويعود الثلاثي أحمد فهمي وهشام ماجد وشيكو، للدراما منذ آخر أعمالهم الدرامية "الرجل العناب" الذي تم عرضه في رمضان 2013، ولكنهم يعودون منفصلين، حيث يعود أحمد فهمي بمسلسل "هو وهي وهو" من بطولته بعد انفصاله عن الثنائي ، ويشاركه بطولة المسلسل أكرم حسني ومي عمر. وكان فهمي قد قدم أول أعماله منفرداً في السينما وهو فيلم "كلب بلدي" وحقق من خلاله نجاحاً كبيراً بشكل منفرد بعيداً عن صديقيْه، ويحاول فهمي تأكيد هذا النجاح في الدراما أيضاً.

بينما يعود الثنائى هشام ماجد وشيكو بمسلسل جديد وهو "خلصانة بشياكة"، ويعود معهم أيضاً الفنان الكوميدي أحمد مكي الذي كان آخر أعماله الدرامية "الكبير أوى 5" منذ عامين؛ ليعوض الثنائي غياب أحمد فهمي بوجود نجم آخر كبير له شعبية كبيرة وحقق نجاحاً كبيراً في الدراما خلال السنوات الماضية بمسلسله "الكبير أوي" بأجزائه المختلفة.



كما سيستفيد مكي هو الآخر من وجود الثنائي هشام ماجد وشيكو معه؛ حيث إنهما أصبحا من نجوم الكوميديا الشباب في مصر وشعبيتهما لا تقل عنه، فبوجود هذا الثلاثي معاً سيكون للمسلسل ثقل كبير.

ويعود للشاشة أحد نجوم الغناء وأحد أسباب ظهور الجيل الجديد من النجوم وهو الفنان محمد فؤاد، من خلال مسلسله الجديد "الضاهر"، ولكن العودة هذه المرة تختلف عن كل مرة؛ حيث إنه اختفى من على الساحة الفنية منذ فترة كبيرة، ولم يقدم أي شيء، وعلى المستوى الدرامي كان آخر أعماله "أغلى من حياتي"، حيث قدمه عام 2010، ولم يحقق المسلسل نجاحاً جيداً كنجاحات فؤاد في السينما. لذلك، تعتبر العودة للدراما هذه المرة مقلقة؛ لأنه في حالة عدم النجاح ستقلل كثيراً من فرص المطرب الشهير في الظهور مرة أخرى.




سنة أولى بطولة


ويشهد الموسم الرمضاني القادم وجود 3 مسلسلات، ستكون البطولة الدرامية الأولى لأبطالها، وأول تلك المسلسلات هو مسلسل "لمعي القط" الذي يقوم ببطولته محمد إمام، وذلك بعد ظهور كبطل ثانٍ في عدد من الأعمال الدرامية في السنوات الماضية. ولكن بعد نجاحه في السينما وتحقيقه إيرادات كبيرة في فيلمى "كابتن مصر" و"جحيم في الهند".

قرر محمد إمام اتخاذ خطوة البطولة الدرامية منفرداً، و يشاركه بطولة المسلسل تارا عماد، وإنجي أبو زيد، وحسن حسني، وبيومي فؤاد، والعمل من تأليف حازم الحديدي وإخراج عمرو عرفة.



ثاني تلك المسلسلات هو "30 يوم" الذي يقوم ببطولته آسر ياسين، حيث كان هو الآخر قد شارك في عدة مسلسلات بطولة جماعية في سنوات سابقة، ولكنه هذا العام يتحمل مسؤولية أولى بطولاته المنفردة، حيث يشارك معه في بطولة المسلسل باسل خياط، ووليد فواز، وريهام حجاج، ونجلاء بدر وإنجي المقدم، من تأليف مصطفى جمال هاشم وإخراج حسام علي.



وأخيراً، مسلسل "لعبة الصمت" الذي يقوم ببطولته ياسر جلال في أولى بطولاته الدرامية، حيث أصبح لياسر جلال من خلال نجاح أعماله السابقة مكانة كبيرة لدى الجمهور ويبدو أنه رأى أن لحظة البطولة قد حانت في 2017، ويشاركه بطولة المسلسل عزت أبو عوف، وهنا شيحة، ودينا فؤاد، وعلا غانم، وهو من تأليف محمد إسماعيل أمين وإخراج أحمد سمير فرج.




مسلسلات منتصف الجدول


إذا كنت من عشاق كرة القدم، فأنت بالطبع ستفهم ذلك المصطلح، هناك مجموعة أخرى من النجوم ستجدهم في رمضان كل عام، يشبهون الأندية الجماهيرية التي توجد في منتصف جدول ترتيب أي دوري كبير، فهي أندية كبيرة ولكنها في الوقت نفسه لا تحصل على اللقب ويوجدون في الدوري كل موسم، فهؤلاء الأبطال يحققون نجاحاً جماهيرياً بمسلسلاتهم؛ ربما لأنها قريبة من رجل الشارع، أو ربما لأنها تحتوي على قصة جديدة، ولكنها لا تصل إلى درجة النجاح الكبير لنجوم الصدارة.

وأول هؤلاء، الفنان مصطفى شعبان الذي يوجد كل عام في شهر رمضان ويحقق نجاحاً متفاوتاً من عام لآخر، وهذا العام يقدم مسلسل "اللهم إني صائم"، ويشاركه بطولته ريم مصطفى، وماجدة زكي ومي نور الشريف.



ويأتي بعده عمرو يوسف، الذي وضع قدمه على سلم البطولة المطلقة وثبّته بمسلسله السابق "جراند أوتيل" الذي نال إعجاب الجميع في رمضان 2016، حيث يقدم هذا العام ثاني مسلسلاته "بخط إيدي" الذي يشاركه بطولته ياسمين رئيس، وخالد كمال، ومريم حسن، ونهي عابدين.



وفي بطولة ثنائية، يقدم خالد النبوي ومنة شلبي مسلسل "واحة الغروب" ويشاركهما البطولة سيد رجب، وكارول الحاج وركين سعد، وكذلك إياد نصار الذي يقدم مسلسل "جوه الصندوق" مع محمد ممدوح ومحمد فراج. ويقدم أشرف عبد الباقي مسلسلاً جديداً وهو "عائلة زيزو" بعد سلسلة "راجل و6 ستات" الناجحة، كما بدأ خالد الصاوي تصوير مسلسله الجديد "فوبيا" الذي يشاركه بطولته آيتن عامر.



وأخيراً، يظهر حمادة هلال في رمضان القادم بمسلسل "طاقة القدر" الذي يشاركه بطولته يسرا اللوزي، وإلهام عبد البديع، وسهر الصايغ، ومي القاضي، وإدوارد، وناصر سيف.


بطولات نسائية


ويشهد شهر رمضان القادم وجود 8 بطولات نسائية في 8 مسلسلات مختلفة، وتأتي في مقدمة تلك البطولات مسلسل "أرض-جو" الذي تقوم ببطولته غادة عبد الرازق ، وتستمر نيللي كريم في بطولاتها بمسلسل "لأعلى سعر"، وتعود هند صبري بمسلسل "حلاوة الدنيا"، كما تقدم مي عز الدين مسلسل "رسايل"، ويسرا تستمر في المنافسة بمسلسل "على سلم الخدامين".







وكذلك تعود سمية الخشاب للدراما مرة أخرى بمسلسل "الحلال" الذي تشاركها بطولته يسرا اللوزي، و"الطوفان" بطولة روجينا وهنا شيحة. وأخيراً، مسلسل دنيا سمير غانم الجديد الذي لم تستقر على اسمه حتى الآن.


بطولة جماعية




ويعتبر مسلسل "الجماعة 2" أحد المسلسلات التي يصعب تصنيفها خلال شهر رمضان المقبل، حيث يقوم ببطولته عدد كبير من النجوم؛ أبرزهم صابرين التي تقدم شخصية "زينب الغزالي"، ومحمد فهيم "سيد قطب"، ومحمد البياع "الملك فاروق"، وعبد العزيز مخيون "حسن الهضيبي" وغيرهم الكثيرون، بالإضافة إلى حلول إياد نصار ضيف شرف على المسلسل، حيث كان قد ظهر في الجزء الأول من المسلسل مجسداً شخصية "حسن البنا" مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، المسلسل من تأليف وحيد حامد وإخراج شريف البنداري.


3 مسلسلات متأرجحة


لم تنتهِ القائمة، فهناك 3 مسلسلات أخرى، لم يتم حسم مصيرها، فقد تلحق بالعرض في شهر رمضان وربما لا، الأول: مسلسل "بيت العيلة" الذي لم يتم الاستقرار على فريق العمل به سوى الممثل الشاب أحمد داود. والثاني: مسلسل "السبع صنايع" الذي يقوم ببطولته إدوارد ومي سليم. أما الثالث -وهو الأهم الذي سيجمع بين أحدث زوجين في الوسط الفني- فهو مسلسل "نوح" الذي سيقوم ببطولته إيمي سمير غانم وحسن الرداد.

ورغم تعاقد الثنائي عليه، فإنه لم يتم الإعلان بشكل رسمي عن بدء تصوير وخوضه السباق الرمضاني المقبل.