وزير إماراتي يعلق على مقال جهاد الحداد في نيويورك تايمز.. وهذا ما قاله أنور قرقاش عن "الإخوان"

تم النشر: تم التحديث:
ANWAR MOHAMMED QARQASH
Anadolu Agency via Getty Images

بعد أقل من يوم على مقال المتحدث الرسمي باسم الإخوان المسلمين جهاد الحداد المعتقل بالسجون المصرية في صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، علق وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش على المقال في عدة تغريدات على حسابه الرسمي بتويتر.

قرقاش قال

وأضاف المسؤول الإماراتي:

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" نشرت الخميس الماضي، رسالة سربت من سجن طرة، كتبها المتحدث الرسمي باسم الإخوان المسلمين في مصر جهاد الحداد، من سجن شديد الحراسة أمنياً، تحت عنوان "أنا عضو في جماعة الإخوان المسلمين ولست إرهابياً".

وقال الحداد في مقاله "أكتبُ هذه الكلمات من داخل ظلام الحبس الانفرادي بأشهر سجون مصر، حيث يتم احتجازي منذ أكثر من ثلاثة أعوام. اضطررتُ لكتابة هذه الكلمات بسبب المناقشات الجارية في الولايات المتحدة الأميركية بخصوص اعتبار الإخوان المسلمين، التنظيم الذي كرَّست له سنواتٍ عديدة من حياتي، جماعةً إرهابية".

وأضاف "لسنا إرهابيين. ففلسفة الإخوان المسلمين مستوحاةٌ من فهمٍ للإسلام يؤكد على قيم العدالة الاجتماعية، والمساواة، وسيادة القانون. ومنذ تأسيس الجماعة عام 1928 وهي تقوم بأمرين: تحاول الصمود والبقاء في بيئاتٍ سياسية معادية، والارتقاء بطبقات المجتمع المُهمَّشة. ولهذا، كُتِبَ عنَّا الكثير، وتحدث عنَّا الكثيرون، ولكن لم يسمع منَّا أحد. ومن هذا المنطلق، آمل أن تُنشَر هذه الكلمات".

مقال حداد حول الإرهاب في الصحيفة الأميركية يأتي في ظل نقاشات داخل الإدارة الأميركية حول تصنيف جماعة الإخوان المسلمين كمنظمة إرهابية، الأمر الذي يرفضه بعض أعضاء الإدارة، معتبرين أن هذا الإجراء سوف يتسبب في تأزيم العلاقات بين واشنطن وبعض الدول الإسلامية.