أمضِ عامين مع شريك سكن سويدي ثم قدم عليها.. كيف يُمكن أن تصبح "مواطناً سويدياً" وتحصل على الجنسية؟

تم النشر: تم التحديث:
SWEDEN
Gamla Stan View, Stockholm, Sweden | cittadinodelmondo via Getty Images

تتفاخر دولة السويد بكونها موطناً لبعض أسعد الأشخاص على وجه الأرض، ويعود الفضل في ذلك لقيم المساواة التي تتبناها الدولة، ونظام الرعاية الصحية الذي تكفله الحكومة، وسياسة إجازات الأمومة المدفوعة، والطبيعة المدهشة، وتلك ما يدفع آلاف الأشخاص للهجرة إليها سنوياً.

ولهؤلاء ممن لم يولدوا في السويد، يقدم لكم موقع Business Insider الأميركي طرقاً سهلة لتصبحوا مواطنين سويديين، وتحصلوا على الجنسية السويدية:


عمرك 18 عاماً على الأقل


ومع أن متطلبات السنّ صارمة جداً بالنسبة لمنح البالغين الجنسية، إلا أنَّ الشباب الصغير يحظون ببعض التساهل، إذ يُمكن للشباب الأقل من 18 عاماً التقديم على الجنسية بسهولة.

كما يمكن لمن لديهم أطفال تحت سن 12 عاماً التقدّم لحصول أطفالهم على الجنسية طالما كان الوالد مواطناً سويدياً بالفعل، إذ يوقِّع الطفل استمارة موافقة تفيد برغبته في أن يصبح مواطناً سويدياً.

وبحسب مكتب الهجرة السويدي، فعلى الطفل عندما يبلغ سن الخامسة عشرة من عمره، تقديم ما يُثبِت إقامته في السويد لمدة ثلاثة أعوام متتالية على الأقل، وأنه "حسن السلوك".


شريكك العاطفي يُثبت هويتك


عليك أن تكون قادراً على إثبات هويتك، وبالطبع سيكفيك امتلاك جواز سفر، أو أية وثيقة مشابهة مزوَّدة بصورة لتأكيد ذلك.

أما إذا كنت لا تمتلك وثيقة هوية، فإن البديل لذلك هو أن يضمن أحد أقربائك أو شريكك العاطفي هويتك، بشرط أن يكون مواطناً سويدياً، ووفقاً لمكتب الهجرة، يجب أن تكون قد عشت مع شريكك العاطفي قبل الانتقال للسويد حتى يمكنه إثبات هويتك.

وكما هو مكتوبٌ بالشروط: "يجب أن تكونا قد عشتما معاً فترةً مع الوقت، وأن يعرف شريكك خلفيتك وقصة حياتك حتى يمكنه التصديق على هويتك، بما لا يدع مجالاً للشك".


لديك إقامة في السويد




sweden passport

إذا كنت تخطط لقضاء أكثر من 90 يوماً في السويد بغرض العمل، أو الدراسة، أو تأسيس عمل خاص بك، يجب عليك التقدّم بطلب للحصول على رخصة إقامة.

وهذه الرخصة هي ما ستحتاجه لاحقاً لتصبح مواطناً سويدياً.


اقضِ خمسة أعوام بإقامة دائمة


إذا أردت أن تصبح مواطناً سويدياً، عليك أن تثبت أنّك مستعد للبقاء في السويد لفترةٍ طويلة، ويُمكنك ذلك عبر التقديم على إقامة دائمة بعد أن تقيم بالبلد 5 سنوات.

إذ إن كل ما يحتاجه للتقديم للحصول على الجنسية السويدية، هو أن تقيم في البلاد لمدة خمسة أعوام، وأن تكون لديك هوية "مثبتة".

وتوجد بعض الحالات التي قد تجعل هذه الفترة أقصر، كإقامتك مع مواطن سويدي آخر لفترة عامين. وفي تلك الحالة، سيكون عليك الإقامة في السويد لثلاثة أعوام متتالية فقط بدلاً من خمسة.


تصرّف بأفضل طريقةٍ ممكنة




swedish citizen

تؤكّد السويد بوضوحٍ تام: المواطنون السويديون يتّبعون القانون.

إذ يقول مكتب الهجرة: "لكي تكون مواطناً سويدياً، يجب أن يكون سلوكك جيداً في الفترة التي قضيتها في السويد، فيما تضع وكالة الهجرة السويدية في اعتبارها الطريقة التي تصرّفت بها في الماضي، بالإضافة إلى توقعها لتصرفك في المستقبل".

كما تبحث الوكالة لمعرفة ما إذا ما كان عليك أي ديونٍ لم تُدفع بعد في السويد، أو ما إن كنت قد ارتكبت أية جرائم، أو مثّلت تهديداً أمنياً من أي نوع، قبل أن تمنحك جنسيتها.

وعلى الجانب الاجتماعي، الذي يساعدك في أن تصبح مواطناً سويدياً حقيقياً، منخرطاً ومندمجاً مع المجتمع، لابد عليك من الأخذ بهذه النصائح:


تعلّم السويدية


السويديون ليسوا شعباً متكاسلاً فيما يخص التحدّث بالإنكليزية، لكن لا تكن متكاسلاً معتمداً على معرفتك لغة مشتركة تقضي بها حاجاتك.

فمعرفتهم الإنكليزية طمأنة لك في البدء، لكنّها قد تمثّل عائقاً إذا كنت تحاول الاندماج كلياً مع الثقافة السويدية، لذا عليك أن تحاول تعلُّم اللغة السويدية.

بالطبع تعلّم اللغة السويدية مهمة شديدة الصعوبة، لكن يُمكنك التسجيل في دورة تعلّم اللغة المجانية: السويدية للمهاجرين لتساعدك على الانخراط والاندماج مع المجتمع. (ومن حسن الحظ، لا يجب عليك اجتياز اختبار لغة لتصبح مواطناً سويدياً).


استعد لشرب الكثير من القهوة




sweden

السويديون شعبٌ كادح، لكن لا يمكنهم الاستمرار بالعمل دون أخذ استراحةٍ أو اثنتين، إذ يجلس الناس لشرب كوبٍ من القهوة وتناول أي نوع من الحلويات بينما يتحدّثون عن حياتهم.

هذا تقليدٌ يُعرف باسم "فيكا"، وتظهر فيه أهمية الاختلاط الاجتماعي، بقدر أهمية التزوّد بالقهوة والسكّر للاستمرار في العمل والإنتاج.


اشترِ معطفاً ثقيلاً واستعد للظلام


ضوء النهار يستمر لـ20 ساعة يومياً صيفاً في السويد، لكن خلال أشهر الشتاء، يحلّ الليل على البلاد لعدد مشابه من الساعات تقريباً.

وفي هذه الأوقات من الليالي التي تحمل معها الكثير من الظلام، ودرجات الحرارة شديدة الانخفاض، عليك تهيئة نفسك لغياب ضوء الشمس، وتحمُّل البرودة.

ولكنَّ السويد تظل بلداً جميلاً حتى عندما يغمرها الظلام.


لا تحضر معك ثياباً فاخرة


الملابس الرسمية في السويد تبدو أشبه بملابس العمل في الولايات المتحدة، ما يعني أن موظّفي المكاتب لا يرتدون قمصاناً وبذلات إلا إذا كانوا موظفين في مناصب عليا.

وفي أغلب الحالات، سيكفيك ارتداء الجينز. لذا أحضر معك بذلةً واحدة (أو فستاناً)، لأن السويد أكثر عفوية (وأكثر برودة) من أن تحتاج فيها أكثر من ذلك.


ابدأ بالتحضير لحياتك الجديدة


يُعد IKEA متجراً شاملاً لشراء الأثاث الرخيص في بلد منشأه السويد، وقد يساعدك الشراء منه في التحضير لحياتك الجديدة كمواطنٍ سويدي كامل الانتماء للبلد، ويجعل ذلك أكثر سلاسة.

- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن موقع Business Insider الأميركي. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.