كوبولا الأكثر حظاً.. أشهر العائلات الفنية الفائزة بالأوسكار

تم النشر: تم التحديث:
AWSKAR
social media

على مدار السنوات الطويلة في عمر الجائزة السينمائية الأشهر، ومن بين كل الفائزين بجوائزها، كانت بعض العائلات الفنية هي الأكثر حظاً مع الأوسكار.

فقد نجح أكثر من فرد في نفس العائلة في اقتناص جائزة، وربما أكثر، كما كان الحظ من نصيب عدد من الأزواج المشاهير، نجح كل منهم في الفوز بجائزة أو أكثر أيضاً، وفي هذا التقرير نقوم بعرض أشهر هذه النماذج.


عائلة كوبولا


لعل عائلة كوبولا تكون هي أكثر العائلات في هوليوود حصداً لجوائز الأوسكار.

المخرج الشهير فرانسيس فورد كوبولا نال وحده 5 جوائز: أفضل سيناريو أصلي عن فيلم Patton عام 1971، وأفضل سيناريو مقتبس عن فيلم The Godfather عام 1973، وأفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل سيناريو مقتبس عن The Godfather: Part II عام 1975، وعن هذا الفيلم أيضاً، نال والده الموسيقار كارماين كوبولا جائزة الأوسكار كأفضل موسيقى.

أما ابنته المخرجة صوفيا كوبولا، ففي حوزتها جائزة أوسكار وحيدة، نالتها عام 2004 كأفضل سيناريو أصلي عن فيلم Lost in Translation، وكذلك طليقها؛ الكاتب والمخرج سبايك جونز، الذي نال جائزة أفضل سيناريو أصلي عن فيلم Her في عام 2014.



ff

والأمر ذاته ينطبق على ابن أخي كوبولا؛ الممثل نيكولاس كيدج، الذي يملك في رصيده جائزة أوسكار واحدة نالها كأفضل ممثل عن فيلم Leaving Las Vegas عام 1996، وكذلك طليقة كيدج؛ الممثلة باتريشيا أركيت، التي فازت بجائزة أوسكار وحيدة كأفضل ممثلة في دور مساعد عن فيلم Boyhood في عام 2015.


عائلة كوين


أما عائلة كوين التي تتكون من الأخوين الكاتبين والمخرجين إيثان وجويل، ففي حوزة كل منهما 4 جوائز أوسكار: أفضل سيناريو أصلي عن فيلم Fargo في عام 1997، وأفضل فيلم وأفضل إخراج وأفضل سيناريو مقتبس عن No Country for Old Men في عام 2008.



ss

وعن Fargo أيضاً، نالت زوجة جويل؛ الممثلة فرانسيس ماكدورماند جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة.


عائلة بيرغمان


أما عائلة بيرغمان التي تتكون من الممثلة إنجريد بيرجمان وطليق ابنتها إيزابيلا؛ المخرج مارتن سكورسيزي، ففي حوزتهما 4 جوائز.

نالت بيرغمان منها 3: أفضل ممثلة عن فيلم Gaslight في عام 1945، وأفضل ممثلة عن فيلم Anastasia في عام 1957، وأفضل ممثلة في دور مساعد عن فيلم Murder on the Orient Express في عام 1975.



hh

بينما نال سكورسيزي جائزة واحدة كأفضل مخرج عن فيلم The Departed في عام 2006.


عائلة فويت


ثم تأتي عائلة فويت في المرتبة التالية، حيث نال الممثل جون فويت جائزة أفضل ممثل عن فيلم Coming Home عام 1979، بينما نالت ابنته الممثلة أنجلينا جولي جائزة أفضل ممثلة في دور مساعد عن فيلم Girl, Interrupted عام 2000.

أما طليق جولي الأول؛ الممثل والمخرج والكاتب بيلي بوب ثورنتون، فهو أيضاً يملك في حوزته جائزة أوسكار واحدة، فاز بها كأفضل سيناريو مقتبس عن فيلم Sling Blade في عام 1997.



ss

وكذلك ينطبق الأمر على طليقها الثاني؛ الممثل براد بيت، الذي فاز بجائزة الأوسكار كأفضل فيلم عن 12 Years a Slave في عام 2014.


عائلة فوندا


وعن عائلة فوندا التي تتكون من الممثل هنري فوندا وابنته الممثلة جين، ففي رصيدهما 3 جوائز.



ss

نال الأب منها واحدة كأفضل ممثل عن فيلم On Golden Pond عام 1982، وعن نفس هذا الفيلم نالت ابنته جائزة أفضل ممثلة، غير أنها متفوقة عليه بجائزة إضافية، حيث نالت جائزة أفضل ممثلة عن فيلم Klute في عام 1972.


أزواج


أما قائمة الأزواج المشاهير الذين نال كل منهم جائزة الأوسكار فيأتي على رأسها الممثل مايكل دوجلاس وزوجته الممثلة كاثرين زيتا جونز.

فقد نال دوجلاس جائزتين: أفضل فيلم عن One Flew Over the Cuckoo's Nest في عام 1976، وأفضل ممثل عن فيلم Wall Street في عام 1988، بينما نالت زيتا جونز جائزة واحدة كأفضل ممثلة في دور مساعد عن فيلم Chicago عام 2003.

أما الممثل هافيير باردام وزوجته الممثلة بينلوبي كروز، فقد نال كل منهما جائزة واحدة، حيث فاز باردام بجائزة أفضل ممثل في دور مساعد عن فيلم No Country for Old Men في عام 2008، وفي العام التالي نالت كروز جائزة أفضل ممثلة في دور مساعد عن فيلم Vicky Cristina Barcelona.



ee

ومن الجيل القديم هناك الممثل لورانس أوليفييه وطليقته الممثلة فيفيان لي، حيث نال أوليفييه جائزة أفضل ممثل عن فيلم Hamlet في عام 1949، بينما فازت لي بجائزتي أوسكار: أفضل ممثلة عن فيلم Gone with the Wind في عام 1940، وأفضل ممثلة عن فيلم A Streetcar Named Desire في عام 1952.

أما الممثل بول نيومان وزوجته الممثلة جوان وودوارد، ففي رصيد كل منهما جائزة واحدة، حيث فاز نيومان بجائزة أفضل ممثل عن فيلم The Color of Money في عام 1987، بينما فازت وودوارد بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم The Three Faces of Eve في عام 1958.