هل تعرف سعر أذنيك وخصيتيك؟ قائمة رسمية بأثمان جميع أعضائك في السعودية

تم النشر: تم التحديث:
HOSPITAL
Caiaimage/Martin Barraud via Getty Images

البعض يظن أن أعضاءه لا تقدر بثمن، ولكن هذا لا يبدو صحيحاً في بعض الدول، فهل تعلم ما مقدار سعر أذنيك، ورئتيك وخصيتيك؟

وظيفة "مقدِّر شِجاج" تعد من أهم الوظائف في وزارة العدل السعودية، وهي التي يقوم شاغلها بتحديد سعر أعضاء الشخص وتقدير قيمتها مالياً قبل الحكم على من تسبب في تضررها بدفع تعويض مالي.

وكان قاضي سابق في وزارة العدل السعودية قد ألَّف كتاباً حدد فيه ما مقدار سعر أعضاء الإنسان؛ من أجل تعويضه حين يتسبب أحد ما في إعطاب هذا العضو.

ومقدِّر الشجاج يأتي دوره في المحاكم السعودية حين يحدث نزاع بين طرفين، سواء بسبب حادث مروري أو "عراك" يخلف أضراراً بأعضاء أحد المتعاركين، حينها يأتي مقدر الشجاج ليقيم ثمن العضو المفقود.

ورغم أنها "وظيفة حكومية ومعترف بها"، فإنها كذلك تعد مثيرة للجدل لدى الكثيرين، ويظهر لهم أن ثمة تعارضاً بينها وبين الطب الحديث، لكن هذا الرأي غير صحيح، فهما حلقتان متواصلتان بعضهما ببعض، كما يقول أحد مقدري الشجاج لـ"هافنيغتون بوست عربي".

فيصل المالكي ( 35 عاماً)، الذي يعمل في وظيفة "مقدر شجاج"، تحدث لـ"هافينغتون بوست عربي" ورد على منتقدي مهنته، ووصفهم بأنهم "لا يفرقون بين وظيفة مقدر الشجاج والطب الشعبي".

وأضاف قائلاً: "نحن نشغل وظائف حكومية وبمناصب رسمية، ونستند في عملنا إلى تقارير طبية تكون من المستشفيات الحكومية فقط".

وتابع: "الحال كذلك لبقية الجروح والإصابات، فلكل شيء منها ثمن ونحن من يقوم بتحديده بناء على ما يقوله (الأطباء والقضاة)، فقد يقرر القاضي والطبيب أن هذا الفعل متعمَّد وذاك غير متعمد، حينها نقوم نحن بتقدير قيمة العضو مالياً".

وهذه المهنة لا تحتاج سوى لمؤهل ثانوي وأن يكون الشخص عاقلاً وبالغاً، حينها يبدأ بشغل المرتبة الرابعة في نظام وزارة العدل السعودية وبراتب شهري يقدر يبلغ 4200 ريال.. وتكون مهمته فقط تقدير الإصابات الناتجة عن المضاربات والحوادث المرورية.

القاضي السابق في وزارة العدل السعودية فيصل العصيمي، أكد لـ"هافينغتون بوست عربي" أن "مقدر الشجاج" وظيفة تنص عليها النصوص الشرعية، وليس هناك غنى عنها بالنسبة للقضاة.

واستبعد العصيمي أن تكون التقارير الطبية كافية وتغني عن مهمة "مقدر الشجاج"، وقال: "المستشفيات تحدد ما إذا كانت الإصابات مزمنة أم لا، كما أنها تحدد مدى تأثير الإصابة على الشخص، بينما مقدر الشجاج يحدد قيمتها مالياً.


أسعار أعضائك


عبدالعزيز الغديان -وهو قاض سابق في وزارة العدل السعودية- أصدر مؤلفاً سماه "جدول في مقادير الديات والشجاج"، وقدرها على النحو الآتي:

حيث يبلغ شعر الأهداب 110 آلاف؛ أي ما يعادل 29333 دولاراً أميركياً، حيث قُدر الهدب الواحد بـ27.500 ريال؛ أي بـ7333 دولاراً أميركياً.

كما أنه إذا تسببت في إلحاق الضرر بخصيتي أحد ما بعد مضاربة ما، فإنك سوف تجبر على دفع 110 آلاف ريال أيضاً؛ أي ما يعادل 29333 دولاراً أميركياً، الحال كذلك للثديين والأذنين والرئتين.

ويبلغ سعر الأصبع 11 ألف ريال؛ أي ما يعادل 2933 دولاراً.