العاصوف: مسلسل عن "الصحوة" من بطولة ناصر القصبي.. هل يستهدف التيار الديني؟

تم النشر: تم التحديث:
ALQSBY
سوشال ميديا

تستعد قناة mbc لإطلاق المسلسل السعودي "العاصوف"، الذي يتكون من 5 أجزاء، تبدأ بسرد قصة مدينة الرياض خلال 5 سنوات من عام 1970 وحتى عام 1975 في الجزء الأول الذي يتكون من 30 حلقة.

وكتب الجزء الأول من المسلسل السعودي "العاصوف" الكاتب الراحل عبد الرحمن الوابل، وهو من بطولة الفنان السعودي ناصر القصبي، وإخراج السوري المثنى صبح، وتعرض أولى حلقاته في 1 أبريل/نيسان 2017.


الأحداث المفصلية


almslsl

وأوضح مدير إنتاج مسلسل "العاصوف" عبد الرحمن الزايد، في حديثه لـ"هافينغتون بوست عربي"، أن العمل يتناول في جميع أجزائه الخمسة الأحداث المفصلية التي شهدتها السعودية منذ بداية السبعينات، حيث يستند إلى محاور اجتماعية واقتصادية عديدة، عاشها المجتمع السعودي، بداية من عهد الملك فيصل أوائل السبعينات.


ليس وثائقياً


mnalmslsl

وأكد الزايد أن "العاصوف" لن يكون عملاً وثائقياً؛ بل هو رواية سعودية تحكي قصة شوارع وأحياء مدينة الرياض، وما يتخللها من قصص كانت موجودة بكل بيت وكل زاوية، كما سيتطرق إلى طريقة تعاطي المجتمع السعودي بأطيافه كافة مع بعض الأحداث السياسية التي شهدتها تلك الحقبة، والتي كان أبرزها مواقف الرئيس المصري جمال عبد الناصر؛ إذ سيعرض المسلسل الآراء الفكرية للصغار والمثقفين وحتى البسطاء.

إلا أن hgمسلسل كان قد أشعل جدلاً لدى بعض السعوديين منذ إطلاق الإعلان الأول له، حيث اعتبر البعض المسلسل يسلط الضوء على "الصحويين" في السعودية، وتصويرهم على أنهم كالجحيم بين جنتي السبعينات والألفية، والغرض من ذلك محاولة إقناع المجتمع السعودي بأن التدين ليست سوى حالة طارئة على المجتمع، بحسب وصفهم.


نشأة الصحوة


وتعليقاً على ذلك، نفى مدير الإنتاج عبد الرحمن الزايد هذه الإشاعات حيث قال: "العمل يتناول في جزئه الأول محور نشأة الصحوة فقط، وهي مجرد لمحة لمرحلة عاشها المجتمع السعودي، كما أن العمل لا يستند إلى محور معين؛ بل يشمل مراحل عديدة و قضايا متشعبة".


تصفية حسابات


ويضيف: "نحن نقدم عملاً فنياً للمجتمع، ولا نهدف إلى تصفية الحسابات مع أي تيار، كما لا نبحث عن إثارة الجدل؛ إذ إن هناك من حكم على المسلسل من خلال الإعلان الأول له، حيث اعتقد البعض أنه سيكون حراكاً ضد تيار معين، إلا أن ذلك غير صحيح؛ فالمسلسل يركز على القضايا الاجتماعية التي حدثت في السعودية".

وتعتبر الصحوة السعودية أو صحوة بلاد الحرمين حركة نشأت بدعم من مجموعة علماء إبان حراكهم الدعوي لإيقاظ الناس من غفوتهم حسب وصفهم. بدأ مصطلح الصحوة في الظهور في حقبة الثمانينات الميلادية على يد عدد من الأشخاص في ذلك الوقت.


لماذا "العاصوف"؟


وعن سبب تسمية المسلسل "العاصوف"، أوضح الزايد أن الاسم هو تصغير للعاصفة الكبيرة، حيث في ذلك دلالة على الأيام التي مرت سريعاً، كما أشار إلى أن اسم الأول كان "بيوت من تراب"، ولكن تم تغييره إلى "العاصوف".


البطولة


وذكر الزايد أن العمل سيكون من بطولة عبد الإله السناني، وكل من: ريم عبد الله، وريماس منصور، وحبيب الحبيب، وعبد العزيز السكيرين، مشيراً إلى أسماء شابة سعودية جديدة على الشاشة ستشارك في العمل؛ منها عبد الرحمن النافع، وعيد سعد، وعهد اليحيى، وإلهام علي.