قبل أن تخسره تجنَّب هذه المواقف.. إليك أفضل الطرق لترويض مديرك

تم النشر: تم التحديث:
BOSS
Yuri_Arcurs via Getty Images

التواصل يومياً مع رئيسك فى العمل شيء جيد بالنسبة لك، ولكن ضع في اعتبارك أنه ليس كل تواصل إيجابي، مثلما أشارت المدربة الفرنسية المتخصصة في علاقات العمل، ولاعبة الجودو السابقة، ماجلي باتون.

إذ أكدت أن استغلال سلبيات العمل للحديث مع رئيسك بطريقة مباشرة من أفضل الطرق لفتح حديث معه، موضحةً بمثال: "أنت تجلس وراء شاشة الحاسوب، وإذ فجأة تعرض لعطل، فخلال الوقت الذي يتم إصلاح الأعطال، يُمكنك التحدث مع رئيسك عن إيجابيات العمل وعن أهدافك وليس عن تعطل العمل بسبب حاسوبك".

صحيفة Le Figaro الفرنسية، أوضحت 6 أشياء يجب تجنبها لجعل التواصل مع رئيسك في العمل إيجابياً:


1- تجنب الحديث عن نفسك




boss

كيف تريد لرئيسك أن يعلم أنك تبذل مجهوداً جباراً إذا كنت لا تتحرك من مكتبك؟، فالمدير يحب أن يراك تتعامل مع مشاكل اليوم العملية خارج مكتبك وداخله، ويجب أن تبين أنك تزيل كل العواقب، وأنك ببساطة شخص مبدع لا يستهان به في إيجاد الحلول.

وتضيف باتون أن الحديث عن إنجازاتك دائماً لرئيسك في العمل شيء غير جيد لأن هذا يخلق رسالة سلبية إلى حدٍ ما، فالأفضل أن تتحدث بطريقة غير مباشرة، وبعد إنجاز أكثر من عمل ناجح سترى رئيسك نفسه يأتي لك ويثني على عملك.


2- لا تنس تهنئة نفسك على عقد العمل



توصي باتون بأن تهنئ نفسك بالعقد الذي عقدته للعمل أمام رئيسك حتى إذا كنت ترى أنه من حقك بسبب جهدك، إذ ستكون مقولة: "أنا فخور لتوقيع هذا العقد"، بروفة جيدة أمام الرئيس، لما بعد ذلك مثل: "يسرني أن أعلن لك أيها المدير أن العقد مع مثل هذا العميل قد وقع بالفعل".


3- لا تتباهَ




boss


تؤكد باتون أن التباهي بأي تقدم تنجزه في العمل أمام المدير لا يفعله إلا الرجال الأقل قدرة على تحقيق الأهداف بجودة، مشيرةً إلى أن أغلب الناس يحققون أكثر من 30% من أهدافهم في العمل خلال عام، لذلك لا يجب الإسراف في التباهي، ومن الأفضل تجنبه تماماً.


4- لا تتوقع الكمال في العمل أمام رئيسك



نعلم جميعنا أن الكمال غير موجود، لذلك فإنك وزملاءك بالعمل لا يمكنكم الوصول للكمال حتى لو تم العمل بنوعٍ من المثالية.

وترى باتون ضرورة سعي الموظف دائماً للتطوير وإيجاد حلول للتحديات التي تواجهه فى العمل، وعرض مشاريع تتناسب مع قدراته لتنفيذها.


5- لا تضايقه كل بضع دقائق


تقول باتون إنه من السلبي تقديم أي شيء لرئيسك في العمل كل بضع دقائق ليقول رأيه في سير العمل الخاص بك، إلا إذا كنت تشعر أن النقاش حول المسائل السلبية في العمل مفتوح.

مؤكدةً أنه في حالة الشعور بأن باب النقاش مفتوح لا تبدأ بالخبر السيئ، ولكن ابدأ بالخبر السار ثم افتح باب المناقشة حول السلبيات التي واجهتك.

قل له مثلاً: "هذه القضية ليست على ما يرام وحدثت بها بعض الأخطاء التي عادت علينا بالسلب، ما هي وجهة نظرك لتخطي مثل هذه العقبة وإيجاد حلٍ لها؟"، موضحةً أنه حتى في حالة عدم تلقي رد وحل ستكون قد فعلت شيئاً جيداً على الأقل، وهو أنك طلبت مساعدته.


6- تعلّم تقديم نفسك بسرعة




boss


التواصل بشكل إيجابي مطلوب خاصة في مجال الأعمال التجارية، حتى لو استدعى الأمر أن تقوم بالتمرن على ذلك في مصعد منزلك.

ويجب أن تتعلم أيضاً تقديم نفسك فى جملة واحدة أو جملتين بطريقة موجزة وبسيطة جداً، وأيضاً بطريقة صادقة وموضوعية.

- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة Le Figaro الفرنسية. للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.