قائمة خفية بهواتف أندرويد.. اكتشف مميزاتها المذهلة

تم النشر: تم التحديث:
ANDROID MOBILE
shutterstock

يشتهر الأندرويد بإمكانية كبيرة على التخصيص، لكن قد لا تعرف أن جوجل تحتفظ ببضعة إعدادات مُخبأة بعيداً في القائمة المخفية تسمى System UI Tuner.

هذه القائمة غير متوفرة في كل الأجهزة، لكنها تستحق البحث عنها في جهازك لمعرفة الميزات التي يمكن أن تصل مع إصدارات أندرويد المستقبلية، على سبيل المثال، وضعت جوجل بعض الميزات في تحديث أندرويد 6.0 مارشميلو لكنها الآن أساسية للأندرويد 7.0 نوغا.

وفيما يلي كيفية الوصول إلى سيستم UI Tuner، وعرض سريع لما يمكن القيام به مع أحدث نسخ الأندرويد.

إذا كنت على دراية باختصارات متصفح كروم Chrome://Flags ، فـ System UI Tuner يشبهها إلى حد كبير، ولتنشيطه، اسحب لأسفل قائمة الإعدادات السريعة، ثم اضغط واستمر بالضغط على رمز الترس أعلى يمين الشاشة حتى يبدأ بالدوران، ينبغي أن يأخذ من 5-7 ثوان.



android

اتركه، وسترى تلك الإشعارات القليلة في الجزء السفلي من شاشتك.



android

وسوف تعرف أنك قمت بالعمل بالطريقة الصحيحة إذا كنت ترى رمز المفتاح الصغير بجانب زر الإعدادات.



android

للعثور على التيونر نفسه، انتقل إلى إعدادات، ثم انظر تحت قسم النظام اوSystem، إذ ينبغي أن يكون نحو الأسفل.



android

خلال المرة الأولى التي يعمل فيها سيظهر لك تحذير يذكر لك الكلام المعتاد حول أن كل هذا مخفي لسبب.



android

ستكون القائمة شبيهة لهذه:



android

من هناك، يمكن أن تصل إلى "شريط الحالة Status bar" لترى كيف تبدو الأمور في شريط الحالة بالأندرويد، تعديل واحد بسيط يتيح لك معرفة النسبة المئوية للبطارية في الجزء العلوي من هذا الرمز، على سبيل المثال.



android

يمكنك ضبط هذا الأمر بحيث يظهر الرقم دائماً، أو لا يظهر أبداً، أو يظهر فقط أثناء الشحن، يمكنك أيضاً ضبط الساعة لتظهر الثواني جنباً إلى جنب مع الدقائق والساعات.



android

كما يمكنك تغيير الإعدادات التي تريد أن تكون في شريط الحالة بشكل دائم، على سبيل المثال، إذا كنت نادراً ما تستخدم وضع الطيران أو البلوتوث، يمكنك إخفاء تلك الرموز من القائمة.



android

وباستطاعتك إدخال وضع "عدم الإزعاج" على الأندرويد، ما يجعل ذلك الوضع يظهر كلما ضبطت مستوى الصوت.



android

ولكن الخصائص الأكثر إثارة للاهتمام بالقسم المخفي عادة ما تكون في قسم Other، على سبيل المثال، هناك خيار يسمى إخطارات ضبط الطاقة أو Power Notification Controls.



android

عادةً، يترك الأندرويد أغلب إخطارات التطبيق حسب المطور، يتيح تحديث نوجا لك مجموعة من الخيارات لضبط تلك الإخطارات، لكنها بسيطة إلى حد ما: يمكنك منع جميع إخطارات التطبيق، جعلها كلها صامتة، أو وضع أولويات لها لتتجاوز وضع عدم الإزعاج.

ومع "إخطارات ضبط الطاقة"، تعتبر كل خيارات التطبيق مُفصلة على نطاق أكبر، حتى 6 مستويات، فإذا قمت بتعيين التطبيق على المستوى 0، فلن يقوم بأي إخطارات من أي نوع.



android

اما إذا قمت بتعيين المستوى 1 إلى 5، فستحدد أي الإخطارات التي ستُعرض على الشاشة بأكملها.



android

إذا كان لديك هاتف مع إمكانية الوصول إلى System UI Tuner، فالأمر يستحق التدقيق بعد كل تحديث لنظام تشغيل الأندرويد.



android

قبل إصدار تحديث نوغا على سبيل المثال، اختبرت جوجل الخلفية السوداء فضلاً عن الوضع الليلي، وأسفرت هذه الأخيرة في نهاية المطاف عن خاصية "الضوء الليلي" المتاحة على هواتف بكسل اليوم.

هذه الإمكانيات ليست خارقة، لكن لا يزال من الممتع رؤية الحيل المخبأة تحت السطح في الجهاز، إذا ما قررت أن الأمر لا يستحق التجربة، فما عليك سوى أن تضغط على أيقونة البرجر المنقط في الزاوية اليمنى العليا من صفحة التيونر، ثم اضغط على إزالة من الإعدادات Remove From Settings وسوف يعود الأندرويد فوراً إلى وضعه الطبيعي.



android

- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن صحيفة business insider الأميركية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.