يقام لأول مرة في المملكة.. إقبال كبير من السعوديين على حضور حفل كوميكون في جدة

تم النشر: تم التحديث:

متشحة بالسواد الكامل مع كشف وجهها أتت فاطمة محمد حسين لحضور تظاهرة هي الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية، إنه أول حفل تنكّري استعراضي لأزياء الشخصيات الكرتونية.

تقول فاطمة، التي ارتدت زيّ "بات غيرل" من سلسلة باتمان المصورة، لـCNN: "لحظة وطئت ساقي المكان لم أكد أصدق أن هذا فعلاً يحدث هنا. إنها خطوة كبيرة للمملكة كي تقدم على شيء كهذا".

Close
كوميكون في جدة
لـ
مشاركة
تغريدة
شارك هذا
إغلاق
الشريحة الحالية

وليست فاطمة حسين سوى واحدة من سعوديين كُثر تنكّروا بأزيائهم وتوافدوا على مدينة جدة الساحلية في احتفالية بثقافة البوب ومجلاتها المصورة وألعاب الفيديو والأفلام في الفترة بين 16 و18 فبراير/شباط الجاري.

أيام المهرجان الـ3 كانت جزءاً من مبادرة حكومية تهدف لإدخال المزيد من أجواء الترفيه على المملكة، حيث صالات السينما والمسارح ممنوعة.

يقول عبدالرحمن بخش (25 عاماً) الذي هو مهندس ومستخدم نشط ليوتيوب جاء إلى الحدث مرتدياً درعاً بسيطة فوق سترة سوداء من جلد الغزال الصناعي وفي يده رمح "عندما تدخل الخيمة تكاد تنسى أنك في المملكة العربية السعودية".

وبرفقة صديقه أمير يقوم عبدالرحمن بتصوير الحدث التنكري الكرتوني في مقطع فيديو ليوتيوب استهله بتصوير رحلة بحثهما عن أزياء تنكرية. يقول بخش: "هناك الكثير من الإبداع في تظاهرات التنكر كالشخصيات الكرتونية؛ فالناس تفاعلوا كثيراً مع الحدث، وأزياؤهم كانت مدهشة".


الاختلاط


وضمن إطار التظاهرة تجمّع الشباب والشابات ضمن الخيمة ليختلطوا بالقرب من منصات استعراض شخصيات القصص المصورة وألعاب الفيديو في مشهد قلّما نراه في التظاهرات التي تقف وراءها الحكومة داعماً رئيسياً في هذه الدولة التي تطبق فصل الجنسين في كثير من أماكنها العامة.

وانتظم صف طويل من الزوار أمام كابينة استعراض مجموعة فنانات موهوبات استخدمن مساحيق التجميل والمكياج لرسم جروح وقروح وإصابات وخدوش من وحي وجوه شخصيات أفلام الكرتون اليابانية (الأنيمي). يقول بخش عن ذلك: "لقد شهدنا إبداعاً بمستوى هوليوود".

كذلك نصبت خيمة خاصة بالنساء فقط للفتيات والنساء اللواتي أردن استعراض أزيائهن التنكرية دون ارتداء العباءة التقليدية.

كذلك سنحت للسعوديين الذين أمّوا التظاهرة فرصة لحضور ندوات نقاشية أقامتها لجنة ضيوف مؤلفة من تشارلز دانس وجوليان غلوفر من مسلسل Game of Thrones، وجانكارلو إسبوزيتو من مسلسل Breaking Bad وكذلك مادز ميكلسن من فيلم Doctor Strange.

كذلك أقيمت ندوات أخرى لمنتجين وممثلين سعوديين، منهم فريق عمل مسلسل الأبطال الخارقين السعودي المقبل "مسحور".


تاريخ حفلات Comi Con التنكرية بأزياء الشخصيات الكرتونية


كانت انطلاقة هذه التظاهرة أول مرة عام 1970 في مدينة سان دييغو الأميركية لتنتشر هذه الظاهرة ببطء في أرجاء العالم، لكنّ متابعي ومحبي هذه التظاهرة السعوديين كانوا في ما مضى مضطرين لمغادرة البلاد والسفر خارجاً لحضور احتفاليات هذه التظاهرة المقامة في غير بلدهم.

أما النسخة السعودية من التظاهرة فنظمتها شركة Time Entertainment المحلية التي قال مديرها هشام السعيد إن وجود فعاليات Comic Con على الساحة العالمية أعطى المملكة الفرصة المثالية كي تسلط الضوء على مواهبها المحلية على أرض الوطن.

يقول السعيد: "ثمة مواهب كثيرة هنا في مجال القصص المصورة وأفلام الصور المتحركة والأنيمي وإنتاج الأفلام".

وأضاف السعيد أن المبادرة جاءت استجابة للطلب الكبير لإقامة حفل Comic Con في بلده والمتمثل جزئياً في ارتفاع أعداد حفلات ومسابقات التنكر المشابهة الخاصة التي تعقد على نطاق ضيق في الخفاء.

وتابع: "لم يسبق أن أقيمت حفلة Comic Con بشكل علني كهذا؛ لم يسبق قط تنظيمها".

الاستعدادات لإقامة التظاهرة استغرقت عاماً من العمل، كما تمت مراعاة التوازن في التظاهرة للحفاظ على روح احتفالية Comic Con مع الالتزام بقيم وأطر البلاد الدينية؛ فقد منعت مثلاً الرموز الخادشة أو التي تتنافى مع تعاليم الإسلام، كما مُنع على الحضور ارتداء أزياء الجنس الآخر.

مع ذلك أثارت التظاهرة ضجة معاكسة على الإنترنت ضد هذه التظاهرة الغربية في المملكة؛ فقد دشن وسمٌ (هاشتاغ) على شبكات التواصل الاجتماعي وصف الحفل بأنه "عبادة للشيطان" لينتشر الوسم على تويتر وتتعالى الدعوات لمقاطعة الحدث.


إصلاحات ثقافية


التظاهرة التي نظمتها الهيئة العامة للترفيه بالسعودية هي جزء من برنامج رؤية 2030 الذي يعد بموجة إصلاحات ثقافية بغية تنويع اقتصاد المملكة المعتمد على النفط.

وقال السعيد إن فريقه ينوي جعل هذه الاحتفالية تظاهرة سنوية كل عام، فقال: "نرى أن حدث هذا العام هو تجربة أولية لـ Comic Con في السعودية، أما حدث العام المقبل فسيكون أكبر بكثير".

وختم حديثه قائلاً: "آمل أنه بحلول العام المقبل سيكون لدينا كامل فريق عمل The Walking Dead، غير أن لدينا كذلك الكثير من طواقم عمل أفلامنا وبرامجنا التلفزيونية الخاصة بنا".

- هذا الموضوع مترجم عن موقع CNN الأميركي. للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.