من قال إن أفضل تعليم بأميركا وأوروبا فقط؟.. إليك أنجح 22 جامعة في العالم الناشئ.. بعضها في الشرق الأوسط

تم النشر: تم التحديث:
UNIVERSITY
Hero Images via Getty Images

بينما تُمسِك الجامعات في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا بقبضةٍ قويةٍ على التصنيفات العالمية، لا يزال عليهم أن يؤدوا أداءً جيداً حتى لا يصابوا بالغرور، إذ بدأت الجامعات في الهند، وروسيا، وخاصةً في الصين بتحقيق تقدم كبير.

ووفقاً لتصنيف مجلة Times الأميركية للتعليم العالي لدول بريكس والاقتصادات الناشئة لعام 2017، فإن الصين التي تضم أكبر عدد من أفضل جامعات دول العالم النامي، تتصدر القائمة بنحو 52 جامعة ضمن أفضل 300، بحسب ما نقله موقع Business Insider.

وبينما ارتفعت جامعة فودان الصينية إحدى عشرة مرتبة، لتحتل المرتبة السادسة هذا العام، تمكنت كلٌّ من جامعتي بكين وتسينجهوا الصينيتين من الحفاظ على أعلى مرتبتين للعام الرابع على التوالي.

فيما تمكن المعهد الهندي للعلوم من دخول الترتيب ضمن أفضل 15 جامعة للمرة الأولى هذا العام.

وهنا، إليكم قائمة بأفضل 22 جامعة في العالم الناشئ:

22- جامعة تشنج كونج الوطنية- NCKU (تايوان): تقع في مدينة تاينان بتايوان، وهي واحدة من أفضل جامعات تايوان، وسجلت مجموعاً كلياً 3.93.



wuhan university

21- جامعة ووهان (الصين): يرجع تاريخ الجامعة، التي تقع في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي الصينية، إلى 123 سنة مضت، فيما سجلت مجموعاً كلياً وصل إلى 40.1 في التصنيف.

20- الجامعة الوطنية تشياو تونج (تايوان): تقع في مدينة سين شو بتايوان. كانت تشياو تونج موطناً للعديد من حائزي جائزة نوبل، منهم يوان تسي لي، الذي فاز بجائزة نوبل عام 1986 في الكيمياء. الأمر الذي رفع مجموع جامعة ووهان الكلي إلى 41.3 نقطة.

19- الجامعة الوطنية للبحوث النووية (روسيا): تقع في موسكو، وكانت سابقاً عبارة عن منشأة نووية استراتيجية قبل أن تفتح أبوابها للطلاب الدوليين في الألفينات. وحققت مجموعاً كلياً 41.5.

18- جامعة سابانجي (تركيا): أُنشِئت عام 1994 وصُنفت كثاني أفضل جامعة في تركيا، وتمكنت من رفع مجموعها الكلي في فئة الاستشهادات المرجعية إلى 61.6.

17- جامعة تسينج هوا الوطنية (الصين): تختلف عن جامعة تسينغهوا في بكين، تضم حوالي 12 ألف طالب، فيما ارتفع مجموعها الكلي إلى 42.2 من 40.2 في تصنيف العام الماضي.

16- الجامعة الأوروبية المركزية (المجر): هي جامعة إنكليزية المنهج مقرها في بودابست وأُنشِئت عام 1991. وتصل نسبة طلابها الدوليين إلى أكثر من 76%.

15- جامعة كوتش (تركيا): تحمل اسم مؤسسها، وهبي كوتش. تُصنف هذه الجامعة الخاصة في إسطنبول كأفضل جامعة في تركيا، مُسجلةً مجموع نقاط كليا 44.2.



indian institute of science

14- المعهد الهندي للعلوم (الهند): أفضل معاهد الهند في الدراسات العليا، وفقاً لمجلة تايمز للتعليم العالي. وسجل المعهد مجموعاً كلياً 45.8 الذي تضمن نتيجة 50.1 في التدريس.

13- جامعة ساو باولو (البرازيل): حققت أفضل جامعة في البرازيل بمجموع كلي 47.2. وتضم الكثير من الخريجين من أنجح الشخصيات في البرازيل، بمن فيهم إيركليدس زيربين، الذي أكمل أول عملية زرع قلب ناجحة في أميركا اللاتينية.

12- معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا (روسيا): يتمتع طلاب معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا، الذين يبلغ عددهم 5,532 طالباً، بسهولة الاتصال مع أساتذتهم، بمعدل يصل إلى 7.8 طالباً فقط لكل عضو من هيئة التدريس.

11- جامعة نانجينج (الصين): أُنشئت بهيئتها الحالية عام 1902، إلا أن جذورها ترجع إلى عام 258، فجامعة نانجيج هي واحدة من أقدم وأعرق الجامعات في الصين.

وإجمالاً، سجلت مجموع نقاط 48.4 من أصل 100، لترتفع عن مجموعها العام الماضي الذي قلّ عن 43 نقطة.

10- جامعة تايوان الوطنية (تايوان): مقرها في العاصمة، تايبيه. سجلت جامعة تايوان الوطنية مجموعاً كلياً 49.8، وحازت على تصنيف مرتفع في الاستشهادات المرجعية، والبحث، والتدريس.

9- جامعة تشيجيانج (الصين): أُنشئت عام 1897، وهي عضوة في تحالف دلتا نهر يانجتسي. ويدرس في تشيجيانج 45 ألف شخص. ومجموعها الكلي كان 51.8، مُرتفعاً بحدة من 45.9.

8- جامعة ويتواترسراند (جنوب إفريقيا): ويتواترسراند هي مدرسة نيلسون مانديلا الأم، حيث دَرَسَ الحقوق هناك.

فيما حصلت الجامعة على مجموع كلي وصل إلى 52.6، الذي تضمن مجموع نقاط مرتفعا في فئة الاستشهادات المرجعية وصل إلى 82.9 نقطة.



university of witwatersrand

7- جامعة شانغهاي جياو تونج (الصين): أصبحت جياو تونج، التي تعني "مواصلات" تسليطاً للضوء على تركيزها في الهندسة. وحصلت الجامعة على مجموع تقييم 52.8، متفوقةً على ويتواترسراند.

6- جامعة فودان (الصين): تضم واحدة من أفضل مدارس الصحافة في الصين. وسجلت الجامعة، التي تقع في عاصمة الصين المالية، شانغهاي، مجموع نقاط كلياً 52.9، ومجموع نقاط وصل إلى 65.7 في الاستشهادات المرجعية.

5- جامعة العلوم والتكنولوجيا (الصين): كانت تقع في بكين سابقاً، إلا أنها نُقلت إلى المدينة الشرقية، خفي، كجزء من الثورة الثقافية، وتتخصص الجامعة في المواد العلمية، ولكنها تمنح أيضاً شهادات في العلوم الإنسانية والإدارة. وارتفعت من مجموع نقاط 48.6 العام الماضي، إلى مجموع نقاط 53.7.

4- جامعة كيب تاون (جنوب إفريقيا): تضم 26 ألف طالب، هي أفضل جامعة ليس في جنوب إفريقيا فقط، وإنما في إفريقيا كلها. وأعطتها مجلة تايمز للتعليم العالي مجموع نقاط 55.2.

3- جامعة موسكو الحكومية لومونوسوف (روسيا): تُعد أفضل جامعة في روسيا، التي تحمل اسم مؤسسها ميخائيل لومونوسوف الذي أنشأها في العام 1755.

وتضم اليوم 47 ألف طالب في 39 كلية مختلفة. وإجمالياً، حققت مجموع نقاط 58.4.

2- جامعة تسينغهوا (الصين): هي واحدة من جامعتين اثنتين في الصين، تتقدمان بشكل كبير على جامعات أخرى في الأسواق الناشئة.

وحصلت على مجموع كلي 77.9، وذلك جزئياً بفضل نتيجة نقاط فئة البحث التي وصلت إلى 89.6.



peking university

1- جامعة بكين (الصين): تُعد رسمياً أفضل جامعة خارج العالم المتقدم، وتضم الجامعة التي تقع في بكين حوالي 32 ألف طالب.

وتغلبت على جامعة تسينغهوا بفارق 0.9، لتسجل مجموع نقاط 78.8 في التصنيف.

- هذا الموضوع مترجم عن موقع Business Insider. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.