هل صادقهم الحظ أم أوصلتهم الموهبة؟.. أكثر 7 شخصيات فنية فوزاً بالأوسكار

تم النشر: تم التحديث:
PIC
social media

لطالما كانت جائزة "الأوسكار" واحدة من أهم الجوائز التي يسعى خلفها الكثير من النجوم للحصول عليها، ولو مرة واحدة في العمر، ولكن نرى على الجانب الآخر أن بعضهم حققوا ما فاق أحلامهم، بتكرار فوزهم بالجائزة عدة مرات، ليصلوا إلى القمة، ويحفروا أسماءهم في تاريخها.

نسرد لكم في هذا التقرير بعض الأرقام القياسية الخاصة بأكثر الأشخاص فوزاً بـ"الأوسكار".


1- والت ديزني - 22 جائزة




pic

يعد الأميركي والت ديزني رائد سينما الرسوم المتحركة للأطفال، وصانع شخصيات ديزني الشهيرة، وأيضاً صاحب أكبر رقم قياسي لترشيحات الأوسكار.

إذ يصل عدد الجوائز التي ترشح لها إلى 59 ترشيحاً، وحصل بالفعل على 22 جائزة أوسكار، رسمية، و4 جوائز فخرية باعتباره الشخصية الرئيسية في تاريخ سينما الرسوم المتحركة للأطفال.

وًلد والت ديزني في أميركا عام 1901، وبمساعدة أخيه روي ديزني، أسسا شركة ديزني، للرسوم المتحركة، والتي انطلقت منها أشهر شخصيات ديزني؛ مثل: ميكي ماوس، وبطوط.

وحصل "ديزني" على آخر جائزة "أوسكار" عام 1969 لأفضل نص قصير، عن فيلم Winnie the Pooh and the Blustery Day.


2- سيدريك غيبونز - 11 جائزة




pic

تخرج المدير الفني الإيرلندي سيدريك غيبونز في جامعة نيويورك للفنون، وعمل في بداية مشواره المهني مع والده الذي كان يعمل مهندساً معمارياً.

ثم بدأ العمل في استوديوهات هوليوود عام 1915 مساعد مدير فني، وفي عام 1924، أصبح مشرفاً على الإدارة الفنية لأكثر من 1500 فيلم لصالح شركة MGM، ومديراً فنياً مسؤولاً عن إنتاج 150 فيلماً بالكامل من تلك الأفلام.

صمم غيبونز تمثال الجائزة بصفته عضواً مؤسساً لأكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، صاحبة فكرة جائزة الأوسكار، والتي أُنشئت عام 1928.

وترشح بعدها لحفل جوائز الأوسكار 39 مرة، ونالها 11 مرة خلال مسيرته في مجال الإنتاج الفني، والتي قدم فيها نحو 150 فيلماً، وحاز آخر جائزة عام 1957 كأفضل مدير فني عن فيلم Somebody up there likes me.


3- إبديث هيد - 8 جوائز




pic

على مدار 50 عاماً أمضتها مصممة الأزياء الأميركية إيديث هيد في مجال الأزياء، وتصميم الملابس، كانت لها لمسة فريدة من نوعها في تصميم الملابس، لم يستطع مصممو الأزياء الآخرون منافستها فيها، وعلى مدار 19 عاماً متتالية، شاركت بتصميماتها في أكثر من 1000 فيلم.

ترشحت هيد للفوز بجائزة الأوسكار 25 مرة، ويعتبر هذا الرقم من أكثر الترشيحات التي حققتها امرأة في تاريخ الجائزة.

وفي عام 1949، فازت هيد لأول مرة بـ الأوسكار عن تصميمها أزياء فيلم The Heiress، واستمر تألقها في مجال التصميم حتى حصلت رسمياً على 8 جوائز أوسكار كانت آخرها عام 1974 عن فيلم The sting.

خلال فترة الخمسينات، عملت هيد مستشارة أزياء حفل الأوسكار، من خلال توجيهها النصائح للحضور في كيفية الظهور، واختيار الملابس، والمكياج المناسب لهذا الحفل.


4- دينيس موران - 6 جوائز




pic

ترشح مُبدع التأثيرات البصرية دينيس موران، للفوز بـ الأوسكار، 16 مرة، وحصل رسمياً على ست جوائز كانت آخرها عام 1994، عن فيلم Jurassic Park.

وعلى مدار الـ40 عاماً الماضية، ساعد موران في إحداث ثورة كبيرة في عالم التأثيرات البصرية، باستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية في أفلامه، والتي كان من أبرزها: فيلم Jurassic Park، وفيلم E.T. the extra-terrestrial.


5- جون وليامز - 5 جوائز




pic

على مدار 7 عقود من مسيرته المهنية، أطرب الموسيقار والملحن الأميركي جون ويليامز آذاننا بموسيقاه الرائعة في أكثر من 100 فيلم سينمائي، أشهرها موسيقى الثلاثة أجزاء الأولى من فيلم هاري بوتر الشهير، وحقق ويليامز ثاني أعلى رقم للترشح للجائزة بعد والت ديزني؛ إذ ترشح لها 50 مرة، وفاز بها 5 مرات كانت آخرها عام 1994 عن فيلم Schindler's list.

ورث وليامز حب الموسيقي من والده، الذي كان يعمل موسيقياً أيضاً، وتعلم العزف على البيانو في سن صغيرة، واتبع خطى والده من خلال دراسة الموسيقى في جامعة كاليفورنيا، ومعهد جوليارد، الخاص لدراسة الفنون بأنواعها المختلفة.

قاد ويليامز الأوكسترا في العديد من الألعاب الأولمبية، ويعتبر أول مُلحن يحصل على جائزة معهد الأفلام الأميركي؛ لإنجازاته في صناعة الموسيقى؛ إذ استحق عن جدارة وجوده في قائمة أفضل مُلحني الموسيقى في أميركا.


6- كاثرين هيبورن - 4 جوائز




pic

ترشحت الممثلة الأميركية كاثرين هيبورن، خلال مسيرتها الفنية، 8 مرات للفوز بجائزة الأوسكار، وحصلت بالفعل على 4 جوائز منها، كانت أولاها جائزة أفضل ممثلة عن أول أفلامها Morning Glory، وبعد 30 عاماً من مسيرتها الفنية فازت بـالأوسكار، عن فيلم Guess Who's Coming to Dinner، وفيلم The Lion in Winter، بينما كان آخر أفلامها حصولاً على الأوسكار هو فيلم On Golden Pond، عام 1982.

أطلق معهد الفيلم الأميركي على هيبورن" لقب أعظم نجمة في تاريخ هوليود"؛ إذ استطاعت أن تمثل جميع الأدوار؛ بدءاً من الأدوار الكوميدية، إلى الأدوار الدرامية، كما حققت أيضاً نجاحاً كبيراً في مجال الإنتاج، وأنتجت 9 أفلام من أفلامها السينمائية.


7- ميريل ستريب - 3 جوائز




pic

تعد الممثلة الأميركية ميريل ستريب واحدة من ألمع نجوم هوليوود، فقد أتمت هذا العام الترشح رقم عشرين للفوز بجائزة الأوسكار، والتي حصلت عليها حتى الآن 3 مرات، مرتين كأفضل ممثلة رئيسية عن فيلمي Sophie's Choice، وفيلم The Iron Lady، ومرة واحدة كأفضل ممثلة مساعدة عن فيلم Kramer vs. Kramer، وكان آخر أفلامها حصولاً على الأوسكار فيلم The iron lady عام 2012.

من الجدير بالذكر أن ستريب رُشحت هذا العام للفوز بجائزة الأوسكار كأفضل ممثلة عن دورها في فيلم Florence Foster Jenkin، وهي بذلك أمامها جائزة واحدة فقط لتتساوى مع كاثرين هيبورن، فهل يا تُرى ستفعلها هذا العام؟