"أنهت علاقتها بعائلة ترامب".. 11 شركة كبرى تمتنع عن بيع العلامة التجارية للرئيس الأميركي وابنته

تم النشر: تم التحديث:
TRUMP HER DAUGHTER
WASHINGTON, DC - FEBRUARY 01: U.S. President Donald Trump and his daughter Ivanka Trump walk toward Marine One while departing from the White House, on February 1, 2017 in Washington, DC. Trump is making an unnanounced trip to Dover Air Force bace in Delaware to pay his respects to Chief Special Warfare Operator William 'Ryan' Owens, who was killed during a raid in Yemen. Owens is the first active military service member to die in combat during Trump's presidency. (Photo by mark Wilson/Getty Im | Mark Wilson via Getty Images

تدفع عشرات الشركات ثمن الصراع السياسي بين مؤيدي الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب ومعارضيه من خلال سلسلة من حملات المقاطعة.

إذ دعا معارضو ترامب المواطنين إلى التوقف عن التسوق من المتاجر التي تبيع منتجات العلامات التجارية لعائلة ترامب، بما فيها تصميمات ابنته إيفانكا من الملابس والإكسسوارات النسائية.

حملة المقاطعة المعارضة لترامب، التي أطلقتها الممثلة الأميركية شانون كولتر، انتشرت على الشبكات الاجتماعية مع هاشتاغ #GrabYourWallet أو "الاستيلاء على محفظتك"، وذلك بحسب ما أكده موقع Business Insider الأميركي.

على الجانب الآخر، هدَّد مؤيدو ترامب بالتوقف عن التعامل مع الشركات التي رضخت لهذه الضغوطات وتوقفت عن بيع منتجات ترامب.

وفيما يلي قائمة بالشركات التي أنهت علاقتها بعائلة ترامب:


1- أوبر - Uber


انسحب المدير التنفيذي لشركة "أوبر" الأميركية، ترافيس كالانيك، من المجلس الاقتصادي الاستشاري لترامب.

فيما واجه تطبيق أوبر دعواتٍ بمقاطعةٍ دولية لاستخدامه، بعد اتهام الشركة بمحاولة الاستفادة من احتجاجات سائقي سيارات الأجرة على قرار ترامب بمنع مواطني سبع دول إسلامية من الدخول إلى الولايات المتحدة.

وفي مذكرةٍ إلى الموظفين بالشركة، قال كالانيك إنَّه اتصل بالرئيس لإبلاغه بقرار انسحابه.

وأضاف كالانيك: "لم يكن الانضمام إلى المجموعة بغرض دعم الرئيس أو برنامجه، ولكن لسوء الحظ أُسيء فهم الأمر على هذا النحو تماماً".


2- نوردستورم - Nordstrom




nordstrom

أعلنت متاجر "نوردستورم" توقفها عن بيع منتجات العلامة التجارية الخاصة بإيفانكا ترامب بسبب انخفاض مبيعاتها.

وصرَّح ممثلٌ عن الشركة لموقع Business Insider قائلاً: "نستبعد 10% من المنتجات كل عام، ونجدد مجموعاتنا المعروضة بنفس النسبة تقريباً. وفي هذه الحالة، ووفقاً لأداء العلامة التجارية، قررنا عدم شرائها في هذا الموسم".

لتصبح متاجر "نوردستورم" واحدةً من الأهداف الرئيسية لحملات المقاطعة المؤيدة لترامب بعد انتشار خطابٍ وجهه أحد المتسوقين للشركة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ووصف الخطاب العلامة التجارية لإيفانكا بأنها "سامة" وطالب شركة "نوردستورم" بالتوقف عن بيعها.


3- مايسيز - Macy's


توقفت سلسلة متاجر "مايسيز" عن بيع منتجات دونالد ترامب لملابس الرجال، التي تشمل البذلات، وربطات العنق، والإكسسوارات، عام 2015 بعد أن وصف المهاجرين المكسيكيين بـ"المغتصبين".

وبعد فوز ترامب بالرئاسة، قال الرئيس التنفيذي لشركة "مايسيز"، تيري لوندغرين، إن الشركة لن تتراجع عن قرارها.

وقال لوندغرين في تصريحٍ لبرايان سوزي، مراسل موقع The Streat: "اتخذنا قرارنا منذ حوالي عام ونصف العام، ولن نتراجع عن قرارنا".

كما أصدرت شركة "مايسيز" بياناً لتفسر قرارها جاء فيه: "نرحب بجميع العملاء، ونحترم كرامة كل الأشخاص الذين يمثلون حجر الأساس في ثقافتنا. نحن منزعجون وحزينون من التعليقات الأخيرة بشأن المهاجرين من المكسيك. وفي ضوء التصريحات التي أطلقها دونالد ترامب، قررنا إنهاء علاقة العمل المشتركة معه".

وكان ترامب قد قال في يونيو/حزيران 2015 إنَّ الأشخاص الذين يأتون إلى الولايات المتحدة من المكسيك يجلبون المخدرات، مضيفاً: "إنَّهم يجلبون الجريمة. إنَّهم مغتصبون، وأعتقد أنَّ بعضهم أشخاص جيدون".

وعلى الرغم من ذلك، تقوم سلسلة متاجر "مايسيز" ببيع منتجات إيفانكا ترامب للملابس والإكسسوارات النسائية.


4- نيمان ماركوس - Neiman Marcus


يبدو أن سلسلة متاجر "نيمان ماركوس" قد أنهت علاقتها بمنتجات العلامة التجارية الخاصة بإيفانكا ترامب، فحوالي 15 منتجاً من المجوهرات التي تحمل اسم ترامب كانت متاحةً على موقع المتجر حتى نهاية يناير/كانون الثاني الماضي.

والآن، اختفت هذه المنتجات من على الموقع.

فيما لم تصدر الشركة رداً على طلباتٍ عديدة بالتعليق على سبب عدم توافر منتجات ترامب بها.


5- هوم شوبينج نيتوورك - Home Shopping Network


منتجات ترامب المنزلية لم تعد متاحةً على موقع الشركة للتسوق الإلكتروني. وتزعم الشركة أنَّ هذا القرار ليست له أبعادٌ سياسية.

إذ قال جيل كيرميس، رئيس قسم شؤون الشركات بالشركة، في تصريحٍ لموقع Buzz Feed: "في حين أننا لا نتخذ مواقف سياسية في شركتنا، لاحظنا أن موظفينا وشركاءنا وعملاءنا ستكون لديهم آراء مختلفة في الشؤون السياسية والسياسة العامة. وهذا يعني أحياناً أن الناس سيكون لديهم اختلافٌ في الآراء، ولكننا نرحب ونشجع هذا الاختلاف في التفكير".


6- شوز - Shoes.com


قام موقع "شوز"، وهو متجر كندي لبيع الأحذية عن طريق الإنترنت، بحذف منتجات الأحذية التي تحمل اسم إيفانكا ترامب في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وقالت الشركة إنَّها حذفت منتجات ترامب استجابةً للطلبات بمقاطعة العلامة التجارية.

وقالت الشركة في تغريدةٍ على موقع تويتر، تم حذفها لاحقاً: "نحن نتفهم الموقف، وأصواتكم مسموعة، لقد حذفنا المنتجات من موقعنا".

فيما صرَّحت شركة "شوز" لمجلة Fast Company الأميركية بأن مبيعات هذه الأحذية لم تكن جيدة.


7- بيلك - Belk






أوقفت سلسلة متاجر "بيلك" الأميركية بيع منتجات إيفانكا ترامب من الأحذية وحقائب اليد في نهاية الأسبوع الماضي.

وصرَّحت الشركة لمجلة Racked، التي كانت أول من نشر الخبر: "نقيِّم تشكيلاتنا والعلامات التجارية التي نبيعها باستمرار، ونجري تعديلاتٍ كجزءٍ من مسارنا الطبيعي لإدارة العمل".


8- وايفير - Wayfair


أوقفت شركة "وايفير"، المتخصصة في بيع الأثاث والديكورات المنزلية، بيع المنتجات المنزلية الخاصة بعلامة ترامب التجارية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ولم توضح الشركة سبب هذا القرار حينها، كما لم تستجب لطلب موقع Business Insider بالتعليق.


9- بيلاكور - Bellacor


توقفت شركة "بيلاكور" الأميركية للأثاث المنزلي عن بيع منتجات ترامب المنزلية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

إذ تم استهداف الشركة بواسطة حملة المقاطعة في الخريف الماضي، وفي منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قالت عميلةٌ إنَّها تلقت رسالة بريد إلكتروني من الشركة تُعلن فيها عن حذفها لمنتجات ترامب من متاجرها.

كما لم تعد منتجات ترامب متاحةً على موقع الشركة، بينما لم تستجب الشركة للطلب بالتعليق حول سبب حذف المنتجات.


10- جيت - Jet


في حين تستمر سلسلة متاجر "وول مارت"، الشركة الأم لشركة "جيت"، في بيع منتجات العلامة التجارية لإيفانكا ترامب من أحذية، وملابس، وحقائب يد، ذكر موقع "ميك" يوم الإثنين الماضي الموافق 6 فبراير/شباط، أن منتجاتٍ مثل عطر "ساكسيس" التابع للعلامة التجارية الخاصة بترامب، وأحذية إيفانكا ترامب لم تعد متاحة على موقع شركة "جيت".

فيما لم تستجب الشركة لطلب موقع Business Insider بالتعليق على الأمر.


11- شوب ستايل - ShopStyle






بدايةً من الثلاثاء الموافق 7 فبراير/شباط، لم يعد بإمكان العملاء شراء منتجات الأزياء التابعة لعلامة إيفانكا ترامب التجارية باستخدام موقع التسوق الإلكتروني التابع لشركة "شوب ستايل"، الذي يعرض نتائج البحث من المتاجر الأخرى.

وقال متحدثٌ باسم الشركة في بيانٍ لموقع Business Insider: "لم نحذف المنتجات، ولكن عندما يقوم شركاؤنا الرئيسيون من المتاجر بحذف المنتجات من مواقعهم؛ فإن ذلك ينعكس على موقعنا".

وأضاف البيان: "بالمثل، ونظراً لانخفاض الطلب على منتجات إيفانكا ترامب، الذي لاحظته المتاجر التي نتعامل معها، شعرنا بنفس هذا الانخفاض في الطلب. وبالتالي حذفنا منتجات إيفانكا ترامب من قاعدة بياناتنا من أجل السماح للمنتجات الأكثر مبيعاً بالظهور بشكلٍ أكبر على منصتنا".

- هذا الموضوع مترجم عن موقع Business Insider الأميركي. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.