أغلبها شائع في منازلنا! 11 خطأً في اختيار الألوان.. تجنَّبها عند تجديد بيتك

تم النشر: تم التحديث:
HOME COLOR WALL
3d interor render of orange-white bedroom | ondatra-m via Getty Images

هل مللتِ من شكل ورق الحائط على جدران منزلك، وتعتقدين أنه قد حان الوقت لتحديثه. إليكِ بعضَ النصائح المفيدة التي قدمها موقع Good House الروسي.

إذ يقدم مصممو الديكور أهم المبادئ اللازم اتباعها للوصول إلى تصميم داخلي جميل لبيتك، وأخرى لتجنُّب بعض الأخطاء الشائعة في تصميم المنزل.


1- السقف الأبيض




home color wall

السقف هو أكبر المساحات الظاهرة داخل البيت، وله التأثير الأكبر على الجو العام بداخله، وقد ظهرت عادة دهان السقف باللون الأبيض بسبب الفقر الذي كان يعانيه معظم الناس عند بداية انتشار هذه العادة، إذ كان الجير الأبيض هو المادة الأنسب سعراً في السوق.

لكنه كان دائماً لوناً أبيض بداخله ظلال رمادية، ما يجعله يبدو أقرب إلى عين الناظر مما هو عليه فعلاً، لذا اختر لوناً بظلال كريمية لطلاء السقف.

ومن الضروري أن يتولى أمر طلاء السقف عامل محترف، لأن أي اعوجاج في السقف أو أي عيب سيمكن ملاحظته بسهولة، مما سيفسد شكل الغرفة.

ويعد القرار الأصوب بالطبع هو أن تشتري سقفاً مشدوداً جاهزاً، ليوفر عليك هذه المعاناة.


2- تماثل الألوان


كيف تختار لون الجدران في شقتك؟ حين تذهب إلى متجر الدهانات، وتجد طلاءً بنفس لون أثاث الغرفة، فإن ذلك يغريك لشرائه، لكن هذا خطأ لا تفعله، فمن شأن ذلك أن يجعل غرفتك تبدو صغيرة وكئيبة.

يجب أن يكون لون الجدران أغمق بعض الشيء من لون أقمشة الأثاث، إذا كنت تملك جدراناً وأثاثاً باستيلياً أو كريمي اللون. واختر ألواناً أفتح بكثير إذا كنت تملك أثاثاً داكناً.


3- الألوان اللامعة


ستلعن هذا القرار في غضون أسبوع من انتهائك من تجديد الغرفة، إذ إن طلاء كل شيء بألوان لامعة سيصيب عينك بالزغللة، لذلك لا تدهن أبداً كل الجدران بألوان لامعة فقط.

لكن، كيف تختار لون طلاء الجدران؟ إذا كنت تريد أن تبدو غنياً، املأ بعض المساحات في الغرفة بألوان بيضاء أو رمادية، على خلفية لامعة.

ويمكن أن تفعل هذا في المساحات التي تغطيها الأعمدة، والأقواس، وإطارات اللوحات، والأبواب، والزوايا، إذ سيهدِّئ هذا من الجو العام للغرفة.


4- استخدام الألوان المحايدة فقط


على العكس تماماً، فإن طلاء كامل الغرفة بألوان محايدة سيكون مملاً للغاية.

إذاً، أي لون طلاء تختار؟ على الأقل يجب وضع لمسات بألوان مشرقة في الغرفة.


5- تغيير نظام الألوان من غرفة إلى أخرى


كأن يكون الحمام على طراز الهاي-تيك، بينما غرفة النوم على طراز هيبيز، وغرفة المعيشة تقليدية (كلاسيك)، أما غرفة الأطفال فتحتوي على رسومات كرتونية.

أتفهم رغبتك في تجربة كل الطرز، لكن تذكر أنك ستعيش في هذا المكان الشديد التباين.

لذا تأكد عند تصميم غرف البيت واختيار ألوانها، من كونها متناسقة، بحيث لا تشعر أنك دخلت بيتاً غريباً حين تغادر غرفة إلى الأخرى.


6- طلاء البيت كله بنسق واحد




home color wall

بالطبع يجب الحفاظ على نمط أو طراز واحد عند تجديد شقتك، لكن يجب مراعاة أن يكون هناك تباين في درجات لون الطلاء بين الغرف المختلفة. إن طلاء الشقة كلها بنفس الألوان وعلى نفس الطراز يخلق شعوراً بالدوار، كما أن جعلها شديدة التباين، يعزز نفس الشعور.


7- تجاهل الملمس


ملمس الحوائط يعد أمراً شديد الأهمية، على سبيل المثال بعض التنوع بين الملمسين البارز والغائر، يغير من الانطباع، ويزكي التنوع بين الغرف.

كما أن الألوان الغامقة عادةً ما تبدو أكثر تسطيحاً، لذا ينبغي إضافة بعض الملمس إليها.


8- اختيار الألوان المائعة


كلما كان اللون مائعاً، بدت الغرفة كسياج حول محطة محولات.


9- الكثير من التفاصيل والرسومات


عندما تزور محلاً لبيع الطلاء وورق الحائط، فقد يعجبك شكل حائط في غرفة أطفال، عليه آلاف الرسومات لكلاب منقطة. والآن عليك أن تتخيل كيف ستبدو غرفة أطفال بها 100 ألف كلب منقط على حوائطها الأربعة. مملة جداً!

الأمر نفسه ينطبق على غرف البالغين، لذا سيكون أفضل خيار هو شراء ورق حائط بدون رسومات صغيرة متكررة، لكن بزخارف بسيطة غير مزعجة. واحرص على ألا تعطي الزخارف والرسومات مساحة كبيرة.


10- الفواصل في المكان الخطأ


هناك قاعدة بسيطة، كلما وضعت فواصل أفقية أعلى بدا السقف وكأنه أقرب إلى الأرضية، وحينها ستشعر أنك قزم.

المستوى الأمثل لوضع فاصل يكون على مستوى الفخذ، وعلى العكس عند وضع الفاصل على مستوى العين، فإنك ستشعر في كل مرة تدخل فيها الغرفة أن السقف سيقع عليك.


11- الالتزام بنفس الألوان




home color wall

إن الحفاظ على نفس ألوان البيت من الداخل هو بالتأكيد أمر جيد، لكن ما الفكرة من وراء تجديد بيتك، إذا كان في النهاية سيظل كما هو؟

هذا الموضوع مترجم عن موقع Good House الروسي. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.