يسبب مضاعفات صحية وخيمة.. أطباء يحذرون من تناول الطعام في أثناء السير

تم النشر: تم التحديث:
EATING WALKING
dnberty via Getty Images

غالباً ما تحذر الأمهات أبناءهن من تناول الطعام في أثناء السير، إلا أن هذه التنبيهات الممانعة لهذه العادة السيئة لا تلقى آذاناً مصغية عند الأبناء في معظم الأحيان.

في المقابل، حذر العديد من الأطباء، من الولايات المتحدة الأميركية، من مغبة هذه العادة السيئة؛ لخطورتها، حسب صحيفة Malisha الروسية.

وفي هذا الإطار، يعتقد بعض خبراء التغذية الأميركيين أن تناول الوجبات الخفيفة في أثناء السير غير مفيد لصحة الإنسان، خاصة أن ذلك لا يستجيب لقواعد النظافة، فتناول الوجبات الخفيفة والشطائر في الطريق غالباً ما يكون دون غسل اليدين.

ومن هذا المنطلق، أكد العلماء أن تناول الوجبات الخفيفة في أثناء السير، له ايجابيات محدودة للغاية، مقابل العديد من السلبيات.

من إيجابيات تناول الطعام في أثناء السير، ربح الوقت. فعادة لا يجد الإنسان متسعاً من الوقت حتى يتناول طعامه وهو جالس بهدوء، ومن ثم يصبح خيار تناول الطعام في أثناء السير أفضل من البقاء من دون طعام.

وفي هذا السياق، قد يؤدي عدم تناول الطعام بتاتاً، خاصة في وجبة الفطور أو الغداء، إلى الكثير من المشاكل على مستوى الجهاز الهضمي.


يضاعف التهابات وقرح المعدة


خلافاً لذلك، تبقى النظافة أمراً أساسياً، فليس مُباحاً تناول الطعام حتى ولو كانت وجبة خفيفة سريعة دون مراعاة قواعد النظافة؛ إذ قد يترتب على ذلك الكثير من المضاعفات السلبية على صحة الإنسان.

وفي هذا الصدد، ينصح الأطباء وخبراء التغذية بضرورة التخلي عن عادة الأكل في أثناء السير؛ لما لذلك من مخاطر ومضار على صحة الإنسان عموماً وخاصة على المعدة؛ إذ إن اعتماد هذا الأسلوب في الأكل بصفة دورية من شأنه أن يسهم في تفاقم التهابات وقرحة المعدة.

علاوة على ذلك، عادة ما يعجز الإنسان عن مضغ الطعام بصفة جيدة في أثناء السير، ما قد يؤدي إلى سوء الهضم ومن ثم إلى ظهور العديد من المشاكل الصحية على غرار حرقة المعدة والشعور بعدم الارتياح طوال اليوم.

ومن السلبيات الأخرى لهذه العادة، إبطاء التمثيل الغذائي (له دور مهم جداً في تنظيم حرق السعرات الحرارية) الذي ينتج عنه إفراز كميات مضاعفة من الدهون داخل الجسم، وزيادة الوزن.

ووفقاً لما ذكرناه آنفاً، فإن تناول وجبة خفيفة في أثناء السير، في بعض الأحيان بسبب ضيق الوقت، قد يكون مسموحاً به وقد لا يضرُّ بصحة الإنسان، إلا أن الأكل باستمرار بتلك الطريقة قد يؤدي إلى مضاعفات صحية وخيمة.

والجدير بالذكر أن العديد من الخبراء ينصحون بأن يُمنع الأطفال تماماً من الأكل في أثناء السير؛ وذلك بهدف حمايتهم من الأضرار المترتبة عن مثل هذه العادة السيئة وحفاظاً على صحتهم.

- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة Malisha الروسية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.