على طريقة غاندي.. 10 نصائح لإثبات وجهات نظرك للآخرين بذكاء

تم النشر: تم التحديث:
DISCUSSION
Morsa Images via Getty Images

إدارة النقاشات موهبة لا يتقنها الجميع، وقد تنشأ حالات من الإحباط واليأس نتيجة الفشل في إيصال الفكرة والدفاع عنها، ولامتلاك مفاتيح هذه الموهبة لا بد من دراسة تجارب السابقين، مثل رجل السياسة والفيلسوف والمقاوم المسالم غاندي.

ويرى موقع Wapa، أن غاندي لم يكن معلماً وسياسياً وفيلسوفاً عظيماً فحسب، بل كانت لديه قدرة عظيمة على حل الخلافات والصراعات، ولذلك يعد قدوة تصلح للاستفادة من تجاربه، إذ فاز في معركة لم يتوقع أحدٌ فوزه فيها.



gandhi

فيما يلي مجموعة نصائح من مدرسة غاندي الفكرية:


1- الابتعاد عن الأنانية


أبدى غاندي أسفه لفقدان مئات الرجال الإنكليز لوظائفهم بعد انتهاء الاحتكار البريطاني في الهند، بعدما شجع الشركات المحلية على الإنتاج، كما أوضح ضرورة الاهتمام والقلق بشأن الجميع وليس فقط السعي للفوز والنجاح.


2- امتلاك حجة قوية



تساعد الدراسة النظرية إلى جانب البحث والملاحظة، في مواجهة أي مشكلة، فغاندي درس السياسة في جامعة لندن، ولم يكن مجرد فيلسوفٍ شاعري هائم.


3- الاعتناء بالقوة البدنية


يجب أن تعتاد على تجديد الطاقة والشفاء من الأمراض، بأقل اعتماد ممكن على العقاقير الطبية، وقد عاش غاندي في خضم صراعات عنيفة، وكانت الهند مقسمة كلياً، ولكنه استطاع النهوض والمضي قدُماً في كل مرة.


4- التحلي بالصبر




gandhi

لا تنتظر الحصول على نتائج فورية، لكن مع الوقت ستتمكن من الفوز في نهاية الشجارات، والإسهام في حل الصراعات.


5- الدفاع عن النفس بأفكار تتعاطف مع الآخرين


من الممكن أن تتعاطف مع الآخرين إذا امتلكت أسباباً جيدة لخوض الصراعات بدلاً من التعالي والكبرياء، وهذا الأسلوب يساعد في الفوز في أي نقاش.


6- مراعاة مشاعر الآخرين


مراعاة مشاعر الآخرين والأخذ بتأثيرها في الحسبان، يساعد على اكتساب تعاطف الآخرين وتأييدهم للقضايا التي تدافع عنها أو تصارع من أجلها.


7- استخدام الكلمات البسيطة


خلال سنوات نضاله، كانت كلمات غاندي دائماً شديدة الوضوح، ولم تكن خلفها رسائل أو دلالات غامضة، كما كانت خُطَبه بسيطة يفهمها الجميع دائماً.


8- الاكتفاء الذاتي


"افعلها بنفسك"، هذه العبارة الملهمة كان يمارسها غاندي بشكل عملي طيلة حياته، وعليه، حثّ شعبه على صناعة الملح والملابس والمشغولات الفنية والتحف بأنفسهم، بدلاً من دفع مبالغ غير عادلة للحصول عليها، ما تسبب في ركود الشركات البريطانية فيما بعد.


9- احترام معتقدات الآخرين


لا يمكن الحديث عن أمر يتعلق بالتواصل مع الآخرين، دون أن نولي اهتماماً كبيراً لضرورة وجود احترام متبادل مهما كان نوع الخلاف القائم.

كان غاندي يدعو إلى احترام معتقدات الآخرين الفلسفية والدينية أو أي مفاهيم أخرى؛ ويفيد هذا التقبل في حل المشكلات والوصول إلى اتفاقات مفيدة لجميع الأطراف.


10- لا تستسلم أبداً


تفسير هذه النصيحة هو الوقوف ثابتاً عندما تواجه شخصاً يعرقل وصولك إلى أهدافك. إذ استطاع غاندي أن يحرر بلاده في نهاية الأمر، لكنه استمر في تقديم الدعم للمجتمعات حديثة التكوين والأقليات.

- هذا الموضوع مترجم عن موقع Wapa. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.