إزالة زيتونة وفرَّ 40 ألف دولار.. وسجل هذه الخطوط خالٍ من الحوادث.. 39 حقيقة ستصدمك عن الطيران

تم النشر: تم التحديث:
FLIGHT ATTENDANT
avid_creative via Getty Images

إذا كنت ممن استقلوا طائرة ولو مرة واحدة في حياتك، فأنت واحد من الـ5 بالمئة من سكان العالم الذين قاموا بهذه التجربة، ولكن ربما صدمتك حقيقة أن الرقم بالفعل صغير وأنك قمت بتجربة حرم منها 95% من سكان الأرض.

نشرت صحيفة Daily Mail تقريراً استقصائياً قام به قسم Mail Online Travel بعد بحث على الإنترنت، وتحدثت مع أشخاص داخل الجمعية الملكية للطيران، وبعض شركات الطيران مثل الخطوط الجوية البريطانية، فكانت نتيجة البحث 39 حقيقة لا تصدق عن الطائرات نشاركك إياها.

1- يبلغ عرض جناحي الطائرة بوينغ 747 ما يقرب من 60 متراً، وهي مسافة أطول مما قطعه الأخوان رايت في أول رحلة طيران، والتي كانت 36 متراً تقريباً.



pic

2- استمرت أطول رحلة طيران مأهولة وأُعيد تزويدها بالوقود قرابة 65 يوماً، عام 1968 بالطائرة سيسنا 172 للترويج لفندق نيفادا، ولا يزال ذلك الرقم القياسي قائماً حتى اليوم.

3- صُممت الطائرة موستانج P-51 –والتي تعد أفضل مقاتلة أميركية في الحرب العالمية الثانية- من الصفر واكتمل بناؤها في أقل من 4 أشهر، 117 يوماً بالضبط.

4- بسبب الحرارة الناتجة من تخطي حاجز الصوت عند درجة ماخ 2، يتمدد هيكل الطائرة الكونكورد من 15 إلى 25 سم في كل رحلة.

5- عدد رواد الفضاء الأميركيين أكثر من عدد قائدي طائرات كونكورد.

6- يزيد عرض جناحي الطائرة إيرباص A380 عن طول الطائرة نفسها، إذ يبلغ عرض الجناحين 80 متراً، بينما يبلغ طول الطائرة 72.7 متر.

7- في حين أن متوسط عمر طائرات الخطوط الجوية التجارية الأميركية المحلية هو 11 عاماً، فليس من غير المألوف أن تستمر الطائرات في العمل لمدة 30 عاماً.

8- بعض خطوط الطيران سوف تحملك بثمن مقعدين إذا لم يستوعبك مقعد واحد بعد إنزال ذراع المقعد إلى أسفل.



pic

9- معظم طائرات البوينغ 777 و787 لها سلم سري، يؤدي إلى غرف نوم مخصصة لطاقم الطائرة.

10- الطفل الذي يولد في الأجواء الأميركية، هو مواطن أميركي المولد.

11- احتمال وفاة الإنسان بصاعقة البرق أو اصطدام شهاب أكبر من احتمال مقتله في حادث تحطم طائرة، وإمكانية الوفاة في تحطم طائرة هي 1 إلى 4.7 مليون.

12- الدولة التي حدث فيها أكبر عدد من حوادث الطائرات المميتة منذ عام 1945 هي أميركا. بينما تحتل روسيا والبرازيل المركزين الثاني والثالث في هذا التصنيف الكئيب.

13- استطاعت الخطوط الجوية الأميركية عام 1987 زيادة هامش ربحها من خلال توفير مبلغ 40 ألف دولار عن طريق إزالة زيتونة واحدة من كل طبق سلطة يقدم في الدرجة الأولى. بلا شك هو غذاء للعقل.

14- حتى لا يشكل التسمم الغذائي خطراً على سلامة الطائرة، يتناول الطيار ومساعد الطيار وجبات غذائية مختلفة.

15- بالحديث عن البقاء في السلطة، فإن أقدم شركة طيران في العالم هي الخطوط الجوية الملكية الهولندية KLM، والتي أُنشئت عام 1919.

16- يستهلك الراكب على متن الرحلة التي تستمر لثلاث ساعات ما يصل إلى 1.5 لتر من الماء.

17- هل تستمتع بالدرجة الفاخرة؟ يجب أن تشكر شركة الطيران الأسترالية Qantas ، فهي التي ابتكرت درجة رجال الأعمال.



pic

18- لكل لمن يعاني من التوتر خلال رحلات الطيران، عليكم تجربة شركة طيران Qantas ، والتي تتمتع بسجل سلامة خال من الحوادث.

19- معظم طياري الخطوط التجارية، لا يتقاضون رواتبهم شهرياً، بل وفقاً لعدد ساعات الطيران التي يحققونها.

20- على كل الطيارين الدوليين أن يكونوا قادرين على التحدث بالإنكليزية.

21- صُممت الطائرات لكي تتحمل صعقات البرق.

22- لا تطفأ مصابيح الطائرة عند الهبوط لتوفير الطاقة، ولكن لكي يمكن تأقلم أعين الركاب مع الضوء الخافت إذا ما فشلت عملية الهبوط.

23- على الرغم من حظر التدخين على متن الطائرات، تقتضي القوانين وجود طفايات سجائر كأحد كماليات الطائرة.
ويبدو أن شركات الطيران لا تثق في الركاب، لذلك يضعون طفايات السجائر في المراحيض تحسباً.

24- تكفي كمامات الأكسجين على متن الطائرات لفترة ما بين 10 دقائق و20 دقيقة، وهو الوقت الكافي لهبوط الطائرة إلى ارتفاع 10000 قدم، حيث لا حاجة لها في هذا الارتفاع.

25- يكلف وقوف طائرة صغيرة في ما يقرب من نصف أكبر مطارات بريطانيا أقل مما يتكلف وقوف سيارة في المواقف المخصصة لذلك قرب المطار.

26- يقع الناس في حب مضيفات الطيران من النظرة الأولى أكثر من أي مهنة أخرى.



pic

27- حتى إن كان لديك أجنحة عملاقة، لن تستطيع الطيران على الإطلاق، لأن القلب البشري لا يستطيع ضخ الدم بالسرعة الكافية التي تساعد على خفقان الأجنحة، فعندما يحلق العصفور، ينقبض قلبه 450 مرة في الدقيقة.

28- تقلع طائرة إيرباص A320 كل ثانيتين.

29- انطلقت أول خدمة طيران دولية منتظمة في العالم بين لندن (مطار هيستون) وباريس (مطار لوبورجيه) في 25 أغسطس/آب عام 1919، بفضل شركة طائرات النقل والسفر المحدودة، باكورة الخطوط الجوية البريطانية.

30- بدأت الخطوط الجوية الإمبراطورية، والتي سبقت الخطوط الجوية البريطانية، أول خدمة طيران فاخرة في العالم، بطائرات "الجناح الفضي" ذات الثمانية عشر مقعداً عام 1927، من مدينة كرويدون في لندن.

31- بدأت شركة الطيران البريطانية العابرة للقارات BOAC-السابقة للخطوط الجوية البريطانية-في 4 أكتوبر/تشرين الأول عام 1958، أول رحلة ركاب تجارية بطائرة نفاثة، مستخدمةً الطائرة دي هافيلاند كوميت 4 بريطانية الصنع، والمزودة بمحرك نفاث رولز رويس أفون. وفي ذلك اليوم، قطعت طائرتان المسافة شرقاً وغرباً في نفس الوقت، بين مطار لندن ومطار أيدلوايلد في نيويورك.

32- نفذت الخطوط الجوية البريطانية الأوروبية BEA- السابقة للخطوط الجوية البريطانية-أول هبوط ذاتي كامل لطائرة تجارية تُقل عملاء بأجر في 10 يونيو/حزيران عام 1965، وهبطت طائرة BEA ثلاثية المحركات في مطار هيثرو قادمةً من باريس.

33- حققت طائرة الكونكورد أسرع عبور للمحيط الأطلسي في 7 فبراير/شباط عام 1996، عندما قطعت الرحلة من مطار جون كنيدي JFK إلى مطار هيثرو في لندن في ساعتين و52 دقيقة و59 ثانية فقط.



pic

34- أُدرجت أقصر رحلة طيران في العالم والتي بلغت مسافتها 2.7 كيلومتر، ضمن رحلات الخطوط الجوية البريطانية/ لوجانير في ديسمبر/كانون الأول عام 2016، من ويستراي إلى بابا ويستراي، وكان من المقرر أن تستغرق الرحلة دقيقتين، إلا أن الزمن الفعلي للرحلة كان حوالي دقيقة واحدة.

35- يتناول عملاء الخطوط الجوية البريطانية كل عام ما يقرب من 10 ملايين زجاجة نبيذ وشمبانيا، بما في ذلك زجاجات الحجم الكامل وحجم الربع.

36- 5% فقط من سكان العالم استقلوا الطائرات.

37- عام 1912 أصبح هينريش كوبيس أول مضيف جوي في ألمانيا والعالم

38- يشارك الطائرات في السماء بعض الكائنات التي تطير على ارتفاعات شاهقة، فقد شوهد النحل الطنان على ارتفاع 18000 قدم.

39- في أي لحظة، يوجد ثلاثة ملايين شخص على متن الطائرات المحلقة في الجو.

- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة Dailymail البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.