مجنونة.. أذكى منك.. وتضحك على نكاتك.. لا تدع امرأة بهذه الصفات تضيع منك

تم النشر: تم التحديث:
SMART WIFE
RichVintage via Getty Images

عادة ما يأتي وقتٌ يتساءل فيه كل رجل في علاقة طويلة المدى: هل هذه هي الإنسانة التي أريد أن أقضي معها بقية حياتي حقاً؟ هل تلك المرأة هي حب عمري حقاً؟

على مدى عقودٍ مضت بحث العلماء حول العالم الأمور المعقدة المتعلقة بالحب والعلاقات، وقضوا آلاف الساعات يحاولون معرفة كيف يكون المتحابان مناسبين لبعضهما البعض، وما هي الصفات التي تحتاجها العلاقة لكي تكون تكون سعيدة ومستمرة.

موقع My Joy المتخصص في العلاقات الإنسانية جمع أكثر نتائج تلك الدراسات أهمية وإثارة.. فإذا كانت المرأة التي بجوارك تملك هذه الصفات والسلوكيات؛ فاعلم أنك وجدت حب عمرك.


1- أذكى منك




love

إن كنت تبحث عن شريكة عمرك؛ تأكد أن تكون ذكية. بل ينبغي أن تكون أذكى منك، والعلم يؤكد ذلك.

الأستاذ الفخري بجامعة أبردين الإسكتلندية فلورنس والي، كان يدرس مرض الخرف لفترة طويلة واكتشف أن المرأة الذكية قادرة على حمايتك منه في شيخوختك.

ونصيحته هي "الشيء الذي لا يُقال إطلاقًا للشاب الذي يريد أن يعيش حياة طويلة هو أنه ينبغي أن يتزوج من فتاة ذكية. ولا يوجد واقٍ من المرض خيرٌ من الذكاء".

تتلخص الفكرة في كون الشريك الذكي لا يتوقف عن تحدي ذكائك، ما يساعدك على الحفاظ على قدرتك الذهنية مشتعلة للأبد.


2- صادقة


الكل يُخطئ ويتخذ قرارات سيئة أحياناً، وهو ما يزيد من أهمية أن يكون لديك شخص ينبهك عندما تخطئ.

و تظهر الدراسات أن الرجال ينبغي أن يبحثوا عن شريكة صادقة لعلاقة التزامية طويلة المدى. إذا وجدت امرأة تتحلى بالصدق؛ لا تدعها تفلت منك.


3- لديها نظرة إيجابية


هل حبيبتك من الأشخاص الذين ينظرون إلى النصف الممتلئ من الكوب؟ هل تتهمها أحياناً بالتفاؤل الساذج؟ ربما تكون إذن وجدت فتاة أحلامك.

لأن السلبيين مؤذون ويضرون بصحتك على المدى البعيد، وذلك لأن سلبية من نقضي معهم أكثر أوقاتنا عادة ما تنتقل لنا.

وهو ما أثبته بحث عالمة النفس الأميركية إلين هاتفيل، وتلك السلبية الداخلية قد تؤدي إلى ازدياد معدل ضربات القلب، وهو ما يؤخر عملية الهضم، ويقلل من تركيزنا.


4- متفاهمة


الحياة ليست وردية، وفي لحظة ما في علاقتكما ستختلفان وهو شيء طبيعي تماماً، بل ولا بد من حدوثه.

لكن العلاقة لن تستمر إلا إذا كان الطرفان مستعدين للتفاهم.

أجرى علماء نفس بجامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس دراسة على 172 زوجاً لمدة 11 عاماً وخرجوا بالتالي "من السهل أن تكون ملتزماً في علاقتك عندما يكون كل شيء سلساً"، ويضيف المؤلف المشارك في الدراسة، توماس برادبري "لكن بمجرد حدوث تغير في العلاقة ينبغي أن تقول شيئاً مثل "أنا ملتزم في هذه العلاقة لكنها لا تسير على ما يرام، ينبغي أن أتحلى بالإرادة، وأقدم بعض التضحيات، وأقوم بما يلزم لاستمرار هذه العلاقة".

يقول العلماء أن أولئك المستعدين للتنازل والقيام بما يلزم سيعيشون زواجاً طويلاً وسعيداً.


5- تضحك على نكاتك




love

بالتأكيد نريد أن نتزوج من شخص يضحك على نكاتنا. ففي دراسة نُشرت عام 2006، استنتج علماء نفسٍ بجامعة ولاية ويست فيلد أن وجود شريك يراك مرحاً أكثر أهمية للرجال من النساء. فإن وجدت امرأة تضحك معها؛ حافظ عليها.


6- لديها قلب منفتح


أن يكون لك شريكة مميزة في المجال العام، وقادرة على التعبير عن نفسها جيداً بين الناس يجعل الحياة أسهل. أوضحت دراسة أجرتها جامعة ويستمينستر أن الأشخاص الذين يملكون قلباً منفتحاً ويشاركون معلوماتهم الشخصية يُنظَر إليهم باعتبارهم جذابون بشكل مميز.

بل ويوضح القائمون على الدراسة أن هذه الصفة مهمة للغاية لدرجة أن الناس يحكمون على المظهر الخارجي لمن يتحلون بها بالجمال.


7- تدعم أهدافك وتسعى لتحقيق أهدافها


حاول العلماء طويلًا إثبات أن الرجال يفضلون الزواج من المرأة الضعيفة، إلا أن الكاتبة كريستين ويلان فضحت زيف هذه الفكرة وأثبتت بالإحصائيات أن النساء الناجحات، والمتعلمات، والغنيات لا يتزوجن أقل من غيرهن.

وتذكر المزايا: ستشجعك المرأة القوية ولن تكون اعتمادية عليك. ولن تضطر للقلق بشأنها، ولن تنتظر هي تأييدك الدائم.

ويميل الشخص الضعيف عادة لنسيان أهدافه الخاصة، كما أنه لا يجعل من أهداف شريكه أولوية له وحسب، بل عادة ما يستولي عليها كلياً.

وهو ما أثبتته دراسة نشرتها جامعة بريتش كولومبيا، لذلك فأنت في حاجة لمزيج صحي من الأهداف الشخصية وأهداف أخرى تسعيان لتحقيقها معًا.


8- علاقتها طيبة بوالديها


إذا أردت أن تعرف كيف ستبدو شريكتك خلال 30 عاماً من اليوم؛ انظر لأبويها. وإذا أردت أن تعرف كيف ستعاملك خلال 30 عامًا؛ انظر لمعاملتها لأبويها اليوم.

راقب الباحثون في جامعة ألبرتا 2970 شخصاً من كل الأعمار ولاحظوا صلة واضحة بين علاقتهم بأهلهم في مراهقتهم، وحياتهم العاطفية بعد ذلك.

ولكن هذا لا يعني أن علاقتها بأبويها يجب أن تكون مثالية. فالكاتب مات جونسون كتب "فهم مساهمتك في العلاقة مع أبويك سيكون مهماً لإدراك أي ميل لتكرار سلوكهم -إيجابياً كان أو سلبياً- في علاقة حميمية".

والطريقة الوحيدة لتعرف كيف تكون أفضل في علاقتك هو أن تدرك ذلك السلوك.


9- طيبة


يرى العلم أن مفاتيح العلاقة الطويلة والسعيدة هي الكرم والطيبة، فعالم النفس بجامعة واشنطن، جون جوتمان، بدأ بحثه على الأزواج منذ أربعة عقود مضت.

وأوضح أن هناك نوعين من الأزواج: رائعان، وكارثيان. الكارثيان، تنتهي علاقتهما في أول ست سنوات من بدء العلاقة.

لكن الرائعين تصمد علاقتهما لفترة أطول ودائمًا يشتركان في هذا الشيء كما ذكر جوتمان في مقابلته مع صحيفة أتلانتيك "يبحثان في البيئة الاجتماعية المحيطة بهما عن أشياء يقدرانها ويمتنان لها.. إنهما يشكلان ثقافة الاحترام والتقدير عن قصد".


10- تبقى هادئة أوقات الشجار وتُهدئك أيضاً




calm

الشجار شيء حتمي في أي علاقة، والوفاق الدائم ليس علامة على استقرار العلاقة، لكن المهم هو كيف تتعامل مع تلك الخلافات وكيف تستعيد زمام الأمور مجدداً.

درس الباحثون في جامعتي كاليفورنيا بيركلي ونورث ويست الأنماط السلوكية لـ 80 زوجاً لمدة 13 عاماً، ووجدوا أن العلاقة ستستمر لأطول فترة ممكنة إذا كانت المرأة قادرة على تهدئة نفسها أثناء الشجار ونقل تلك المشاعر لزوجها، لكن التأثير لا يكون نفسه إذا كان الرجل هو أول من يهدأ.


11- تكون مجنونة معك


هل وجدت امرأة لا تقف لك بالمرصاد عندما تعود للمنزل متأخراً بعد قضائك وقتاً طويلاً في حفل؟ في معظم الحالات لأنها كانت معك في الحفل؟ إذن لا تتركها تفلت منك.
أظهرت دراسة أجريت على فترة طويلة بجامعة ميتشجان على 4864 فرد اًمتزوجاً أن أسعد الأزواج هم من يقضون أوقات فراغهم سوياً.

إذ تقول كيرا بيرديت، مؤلفة الدراسة "من الممكن أن تكون حياة الأزواج الذين يقضون أوقات فراغهم سويًا أفضل من غيرهم".


12- لديها حياتها الخاصة


أن تكون لك مساحتك الخاصة أكثر أهمية لعلاقتكما من حياة جنسية جيدة، وهذا ما أظهرته دراسة أجريت على فترة زمنية طويلة لجامعة ميتشجان.

إذ تقول مؤلفة الدراسة، تيري أوريتش، في مقابلتها مع صحيفة وول ستريت "عندما يكون لكل فرد أصدقاء، واهتمامات خاصة. وعندما يكون قادراً على تعريف نفسه بنفسه، لا بزوجه أو علاقته؛ تكون العلاقة أكثر سعادة وأقل مللاً".


13- تتقبل عيوبك


يبدو أن علاقات كثيرة يوجد فيها شريك ينتقد الآخر. سرواله القبيح، نكاته السخيفة، صوت مضغه المزعج، وأنت تفهم الباقي.
إذا وجدت امرأة تتقبلك كما أنت؛ فاعتبر نفسك محظوظاً. فكما تقول عالمة النفس، تيري أوربتش، "ستجذبك النظرة التفاؤلية لآخرين مثلك يرون النصف الممتلئ من العالم".


14- لا تحمل ضغينة


إذا وجدت امرأة تسامح الآخرين؛ فستكون بجوارك لوقت طويل. إذ أظهرت دراسة مشتركة بين كلية لوثر، وجامعة ديوك، وكلية هارفارد لللاهوت أن الأشخاص الذين يسامحون بلا شروط يعيشون حياة أطول.

لكن الأهم هو أن الصفح أساس العلاقة الصحيحة، فالناس ليسوا مثاليين ولا حتى أنت. فسوف تمر بأوقات تؤذي فيها شريكك عن غير قصد، وستحتاج وقتها إلى أن تكون قادرة على مسامحتك.

إذا وجدت امرأةً تملك بعض أو كل تلك الصفات؛ عاملها جيداً وضعها نصب عينيك، وستعيش حياة أفضل معها.

-هذا الموضوع مترجم عن My Joy Online، للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.