الشاي أفضل من القهوة في خسارة الوزن.. إليك التفسير العلمي

تم النشر: تم التحديث:
COFFEE TEA
Photo taken while enjoying the evening drinking tea and coffee with my partner. The picture was taken in Trondheim, Norway, in our old apartment's kitchen. It was taken with Nikon D3300 and processed so it looks more light, since there was a winter afternoon, which are by default, really dark in Norway. | Never_Odd_Or_Even via Getty Images

أظهرت دراسةٌ حديثة أن الأفراد الذين يحبون القهوة الخفيفة أو المحلاة لا ينتهي الأمر بهم فقط بشرب حفنةٍ من السعرات الحرارية الفارغة من أي قيمةٍ غذائية، لكن عاداتهم في تناول الطعام أسوأ بكثير من محبي القهوة السوداء العادية.

ويسري الأمر نفسه على شاربي الشاي الذين يضيفون الحليب والسكر إلى مشروبهم، لكن العلاقة هنا تبدو أقل مما هي عليه في حالة القهوة، بحسب ما ذكرت مجلة Redbook الأميركية.

وهذا على عكس ما ورد في الدراسات السابقة من أن شاربي الصودا المُحلَّاة يعوضون السعرات الحرارية العالية التي يتناولونها في الصودا عن طريق تناول كميات طعامٍ أقل.

وحين قارن الباحثون بجامعة إلينوي، وجامعة كاليفورنيا، وجامعة سان دييغو، بين النظام الغذائي لحوالي 19400 شخص من شاربي القهوة والشاي في بحثٍ نُشِرَ مؤخراً في دورية "Public Health"، وجدوا أنَّ الناس يميلون إلى تجاهل السعرات الحرارية الإضافية التي تنتج عن الحليب والسكر في مشروباتهم، وأن معظمهم لا يقلل كميات طعامه تعويضاً عن وضع المبيض في فنجان قهوته الصباحية.


هذا ما توصل إليه الباحثون


- يضيف شاربو القهوة كميةً أكبر من السعرات الحرارية إلى مشروباتهم.

- تحتوي القهوة على كميةٍ كبيرة من السعرات الحرارية مقارنةً بالشاي، وهذا لأن اثنين من كل ثلاثة من شاربي القهوة يستخدمون إضافاتٍ مليئة بالسعرات الحرارية مثل السكر، واللبن، والمبيض، ناهيك عن أنواعٍ مثل الفرابتشينو، وقهوة اللاتيه المنكهة.

-هذا بينما يضيف واحدٌ من كل ثلاثة من شاربي الشاي إضافاتٍ مثل السكر، والعسل، واللبن، أو أنواعٍ أخرى من المبيضات.


عاداتك في تناول الطعام أسوأ مما تظن




coffee sugar

تحتوي كل عبوة من السكر على 11 سعراً حرارياً، بينما تحتوي ملعقة الطعام المملوءة باللبن على 9 سعرات حرارية. ولأن كوب القهوة يحتوي على كل هذه الإضافات، فإنَّ شاربي القهوة الخفيفة والمحلاة في الدراسة كانوا يستهلكون 69 سعراً حرارياً يومياً أكثر من شاربي القهوة السوداء العادية.

أما محبو الشاي المحلَّى بالسكر و/أو المضاف إليه اللبن، فوصل استهلاكهم إلى 43 سعراً حرارياً في اليوم بحد أقصى، مقارنةً بمحبي الشاي الخالي من الإضافات. وهذا يعني أن الأمر لا يقتصر فقط على السعرات الحرارية الزائدة في قهوتك، وفقاً لرويبين آن، الحاصل على الدكتوراه والأستاذ المساعد بجامعة إلينوي في مجال الصحة المجتمعية.

وكذلك وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يحوِّلون مشروباتهم اليومية من مجرد مشروبات إلى تحلية، بفعل السكر والمبيضات، يمتلكون نظاماً غذائياً سيئاً: فنظامهم الغذائي يحتوي على كمياتٍ من السكر، والدهون، والدهون المشبعة، أكبر من هؤلاء الذين يتناولون الشاي والقهوة الخاليين من الإضافات.

ومن المرجح أيضاً أن الناس الذين يضيفون أي أنواعٍ من المحليات لمشروباتهم اليومية لا يعبأون كثيراً بالفائدة الغذائية فيما يتناولونه، أو أن نسبة السكر في أجسامهم تزيد، مما يسبب الخمول وانخفاض الطاقة، ما يقود في النهاية لرغبةٍ شديدة في تناول الوجبات السريعة. لكننا ما زلنا بحاجةٍ لمزيد من الأبحاث لإثبات ذلك.


هل عليك تناول الشاي بدلاً من القهوة؟


إذا كنت تعجز عن التخلي عن التحلية أو إضافة الحليب لمشروبك، فاجعله خالي الدسم، وبهذا تحصل على القليل من الكالسيوم، والبروتين الخالي من السعرات الحرارية، والدهون المشبعة.

فكِّر كذلك في استبدال القهوة بالشاي، طالما أن جميع من قاموا بذلك قبلك أظهروا استهلاكاً أقل للسعرات الحرارية، والسكر، والدهون.

وفي كلتا الحالتين، سواء كنت ستتناول الشاي أم القهوة، عليك أن تعرف أن السعرات التي تضيفها لكوبك يجب أن تُحسَب ضمن نظامك الغذائي، خاصةً إذا كان مشروبك عادةً متكررة.

- هذا الموضوع مترجم عن مجلة Redbook الأميركية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.